هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت

هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت

هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت؟ يعد من الأسئلة التي تداول على الكثير من الراغبين في التحقق من أحقيتهم في أملاكهم، حيث أصبحت قضايا صحة التوقيع تلاقي أهمية كبيرة وتلعب دور هام في النظام القانوني لتثبت من خلاله من الطرف الأكثر أحقية في امتلاك الجزء الواقع عليه الخلاف سواء عقار أو مؤسسة أوغيرها الكثير، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تعريف دعوى صحة التوقيع وقدرتها على إثبات الملكية وفقًا للقوانين والأحكام التي تنص عليها دولة الكويت.

هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت؟

دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية
دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية

قبل الإجابة على سؤال هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت يجب علينا التعرف تعريف دعوى صحة التوقيع التي تعد من الدعاوى التحفظية وتكون من خلال طرفين المدعي و المدعى عليه ويتم النظر بها من خلال القاضي الذي يتمكن من التأكد من صحة توقيع المدعى عليه على الطرف المرفوع عليه الدعوى، أي أن دعوى صحة التوقيع التي يرفعها أحد الأطراف تكون لإثبات ملكية على غرض أمام المحكمة

 ويتم تعريفها في بعض الأحيان على أنها أجراء قانوني يتم لإثبات أحد الأطراف أحقية في عقد أو رفضه للتوقيع المدرج في العقود، ويتكفل محامي متخصص بتلك القضية ليتمكن من الوقوف أمام المحكمة والقاضي وتوضيح المسألة له حول العقد، وإذا كانت دعوى صحة التوقيع لأحد العقود العقارية فيتم إثباتها من خلال اللجوء إلى وثائق الملكية وصلاحية التوقيع.

إجراءات إثبات الملكية في الكويت

تعد دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت من الإجراءات التي تساعد في إثبات صحة التوقيع على أي من الوثائق وهل يصح استخدام التوقيع والاعتراف به في الجهات الحكومية، ويحتاج إثبات الملكية في الكويت إلى بعض الأوراق والمستندات التي تبرهن صحة التوقيع تبعًا للأصول القانونية، لذا يجب توفير بعض الوثائق الهامة لإثبات الملكية، ومنها:

  • إذا كنت ترغب في إثبات صحة توقيع على إحدى الوثائق العقارية يجب اللجوء إلى السجلات العقارية التي تعد وسيلة هامة لإثبات ملكية الأشخاص ويتم الاعتماد عليها بشكل كلي لإثباتها.
  • العقود والاتفاقيات التي تجرى بين طرفي البيع والشراء والتي تساعد في تنظيم حقوق الملكية تبعًا لأحكام التي يفرضها القانون المدني الكويتي، حيث يتم الاعتماد على تلك الوثائق أمام القاضي في إثبات الملكية.
  • وثيقة الوفاة أو أي من الوثائق الحكومية المعتمدة أو الوصايا التي يتم إمضائها من قبل المتوفى.

ما هي صيغة دعوى صحة التوقيع؟

سنساعدك في التعرف على الصيغة الصحيحة التي تتمكن من خلالها تقديم دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت، وهي تنص على:    

 في يوم:              الموافق تاريخ     /    /   

بنـاء على طلب السيد ( إرفاق اسم مقدم الدعوى) /

المقيم في : 

ومحله المختار مكتب الأستاذ / 

أنا                محضر محكمة               قد انتقلت إلي حيث إقامة:-  اسم صاحب الدعوة/ 

المقيم في : 

 مخاطبًا مع /

وأعلنته بالآتــــي

 بتاريخ الموافق   /  /  أشتري الطالب من المعلن إليه ما هو عبارة عن:       

  • وقد تم هذا البيع لقاء ثمن إجمالي ويقدر        جنيه     …..  (  مع كتابة الرقم المدفوع بالأرقام وبالنص ) سددت بالكامل بمجلس العقد.

ولما كان يحق للطالب إقامة هذا الطلب  ووفقًا لنص المادة (45) من قانون الإثبات بهدف الحصول علي حكم بصحة توقيع المعلن إليه على عقد البيع المؤرخ  في اليوم الموافق   /    /    وبنـــــــاء عليــــه

أنا المحضر سالف الذكر قد توجهت إلي حيث إقامة المعلن إليه، وسلمته نسخة العريضة، ووكلته بالحضور أمام محكمة   ( ذكر اسم المحكمة)             – الدائرة (      ) صحة توقيع         – والكائن  مقرها

وذلك في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من         صباح يوم            الموافق ليوم    /    /        ليسمع المعلن إليه الحكم  بصحة توقيعه على عقد البيع المؤرخ في   /    /       والموقع عليه من الطالب والمعلن إليه . 

وذلك مقابل ثمن إجمالي  وقدره  (   ذكر الثمن بالأرقام وبالنص )، مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .   

 ولأجل العلـــم ,,،       

تابع المزيد: نصائح لتحسين إدارة العقود

معايير إثبات الملكية في الكويت

دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية
دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية

لا يمكنك اتخاذ أي من الخطوات التي تساعدك في رفع دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية إلا بعد الانتهاء من بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها أو تكليف أي من المحامين أو الجهات القانونية بها، وتتضمن تلك المعايير التالي: 

  • التحقق من الوثائق: يتم فحص جميع الوثائق المتعلقة بالدعوى وخاصة تلك التي تتعلق بدعوى إثبات الملكية للعقارات، حيث يتم التأكد من وجود التوقيع والبدء في مقارنته مع وثائق معتمدة أخرى أو مع المعلومات التي يتم إتاحتها للقاضي.
  • تقديم الدعوى: يجب رفع الدعوى أمام الجهات المختصة بتلك الدعوى في المحاكم ليتمكن القاضي من تحديد صحة التوقيع.
  • الشهادات القضائية: يتم استدعاء شهادات قضائية أو أحد خبراء القانون القادرين على تحليل التوقيع وإعطاء دليل مناسب على صحته.
  •  شهادات الشهود: يجب توفير بعض الشهود الحاضرين أثناء توقيع أوراق الملكية لإثبات صحة التوقيع.
  • البحث القانوني: يعتمد على إجراء بعض الدراسات في السجلات العقارية أو القانونية للتأكد من صحة التوقيع.
  • مراعاة الظروف القانونية الخاصة: يجب أن تراعي كافة القوانين واللوائح المحلية التي يمكن أن تؤثر على دعوى صحة التوقيع وملكية العقار.

يجب أن تدرك أن هذه الدعوى تحتاج إلى أدلة وإثباتات كثيرة لتتمكن من الحصول على الملكية الخاصة بك.

في الختام، بعد أن أجابنا على هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت؟ يمكنك الالتزام بكافة المعايير والوثائق اللازم إحضارها للحصول على ملكيتك خاصة وإذا كانت ملكية عقارية.

أسئلة شائعة 

هل عقد صحة التوقيع تثبت الملكية؟

لا يمكن الاعتماد عليها في إثبات ملكية العقار بشكل مباشر.

ما هي مدة صحة التوقيع؟

لا تتعدى فترة الثلاث أشهر لتتمكن من الحصول على حكم في دعوى صحة التوقيع.

ماذا يحدث اذا لم يحضر البائع جلسة صحة التوقيع؟

يتم تأجيل الجلسة للمرة الثانية وإذا لم يحضر إلى الجلسة مرة أخرى في ميعادها المحدد يتم الحكم بصحة التوقيع للطرف الأخر مع إلزامه بكافة المصروفات الخاصة بالمحاماة نتيجة تخلفه عن الحضور.

شارك المقال