سلسلة التوريد: دليل مراحل سلسلة التوريد والاستراتيجيات والنماذج

دليل مراحل سلسلة التوريد

سلسلة التوريد: دليل مراحل سلسلة التوريد والاستراتيجيات والنماذج

يرغب البعض في معرفة دليل مراحل سلسلة التوريد والاستراتيجيات الخاصة بها، حيث أنه يمكن تصنيف سلاسل التوريد تبعًا لأنواع ونماذج ومراحل مختلفة يكون كل منها مصمم لاحتياجات عمل محددة، وهذه التصنيفات تزود الشركات بالمرونة والأطر اللازمة للتنقل بين تحديات ومتطلبات السوق المتطورة.

كما أن الشركات تطبق عدة استراتيجيات مثل التواصل الفعال والتخطيط الاستراتيجي مما يساهم في تعزيز قوة ونجاح سلسة التوريد وذلك على المدى البعيد، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كافة ما يتعلق بسلسلة التوريد.

دليل مراحل سلسلة التوريد 

الكثير من الأشخاص يرغبون بمعرفة دليل مراحل سلسلة التوريد حيث أنها مجموعة من العمليات والخطوات التي تتضمن تقديم الخدمات أو تصنيع المنتجات، وذلك بداية من المرحلة الأولية لاقتناء جميع المواد اللازمة وصولاً لتوزيع المنتجات النهائية لكافة العملاء، كما أن السلسلة تتضمن مختلف الأنشطة مثل الإنتاج والشراء والنقل والتخزين والتوزيع.

بالإضافة إلى أن سلسلة التوريد تهدف لتحسين فعالية وكفاءة هذه العمليات بجانب ضمان جودة الخدمات أو المنتجات وتحقيق التوازن بين الخدمة المقدمة والتكاليف، لذا يعد فهم سلسلة التوريد بشكل جيد أمر حيوي لنجاح الأعمال التجارية وتحقيق المنافسة بالسوق، لذلك سوف نتعرف على مراحل سلسلة التوريد الـ 7 من نقطة المنشأ لنقطة الاستهلاك حتى يصل المنتج للمستهلك ومن أهم هذه المراحل ما يلي:

مرحلة التخطيط 

تعد هذه الخطوة من أبرز دليل مراحل سلسلة التوريد حيث أن الشركة تبدأ بالتخطيط تبعًا لطلبات العميل، حيث أنها تحدد نوع وكمية المواد الخام اللازمة ومن هم أفضل الموردين الذين يمكن أن يتم شراء هذه المواد منهم، بالإضافة إلى أنها تكون مسئولة عن تحديد التكلفة الإجمالية للإنتاج وتحديد عدد الموارد، كما أن هذه المرحلة تتطلب إجراء اختبارات على جميع منتجات السوق حتى تتمكن من تحديد جودتها، كما أنه يلزم أن يتم تحديد تجار التجزئة والجملة الذين يفترض التعامل معهم بعد القيام بتصنيع المنتج.

مرحلة التوريد 

بعد أن يتم الانتهاء من تحديد نوعية وحجم المواد الخام اللازمة تأتي مرحلة شرائها ثم تعالج وتجهز للتخزين بعد أن يتم نقلها للمصنع، ويلزم أن يكون جميع العاملين قادرين على القيام بتخزين هذه المواد بالمعايير اللازمة وباستخدام الأدوات والمعدات المخصصه لذلك.

دليل مراحل سلسلة التوريد
دليل مراحل سلسلة التوريد

اقرأ أيضًا: فوائد الحوكمة وأهميتها ومبرراتها

مرحلة التصنيع 

بصدد الحديث عن دليل مراحل سلسلة التوريد تخضع مرحلة التصنيع للإشراف من خلال المهندسين ومصممي المنتجات وذلك للتحقق من الالتزام بمعايير الجودة اللازمة عند القيام بتصنيع المنتج، وذلك لأن المواد الخام تصنع تبعاً لما تمتلكه الشركة من موظفين وموارد والآلات وتقنيات تكنولوجية وفقاً لطلبات السوق.

مرحلة التجميع 

في هذه المرحلة تنتهي عملية التصنيع وتخضع كافة المنتجات للتعديلات لكي يتم تحسين الجودة وذلك تمهيد لتوزيعها على تجار التجزئة والجملة، بالإضافة إلى أن الشركات تبحث عن إمكانية إنتاج المنتجات الثانوية حتى تمثل سلع تكميلية لجميع المنتجات الرئيسية.

مرحلة التسليم 

بصدد الحديث عن دليل مراحل سلسلة التوريد بتسلم التجار في هذه المرحلة جميع المنتجات بشكلها النهائي، وذلك بعد أن تنقل سواء جواً أو براً، كما أن المصنع يتابع عملية نقل المنتجات وذلك لضمان وصولها للعملاء.

مرحلة الاستخدام 

يتم في هذه المرحلة أن يتسلم العميل المنتج ويقوم باستخدامه، كما أنه عن طريق استطلاع الرأي والبحث يتمكن كافة التجار والموزعون والمصنعون من معرفة تقييم العملاء في المنتج وهل يتوافق مع توقعاتهم ويلبي احتياجاتهم أم لا.

دليل مراحل سلسلة التوريد

اقرأ أيضًا: ما هو الأمن السيبراني وطبيعة التخصص في 2024

استراتيجيات سلسلة التوريد 

يتساءل البعض عن كيف تبدو سلاسل التوريد المستقبلية، لذا سوف نتعرف على استراتيجيات سلسلة التوريد الأساسية كما يلي:

  • التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي الذي يحدث ثورة بتخطيط سلاسل التوريد وذلك عن طريق استبدال التنبؤ المستند للتاريخ وسوف يتم تحويل استشعار وتشكيل الطلب وتنسيقه وتخيط العرض من خلال التنبؤ الذي يعتمد على التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.
  • زيادة التركيز على الاستدامة حيث أن الشركات زادت من جهودها لكي يتم تزويد الاستدامة كأحد الاتجاهات الرائدة لسلاسل الإمداد.
  • استخدام التكنولوجيا المتطورة لسلاسل التوريد حيث أنه يحدث تغيير بشكل سريع بالمشهد التكنولوجي بإدارة سلاسل التوريد، حيث أن أتمتة العمليات أمر هام لمواكبة الوتيرة ويلزم أن تتكامل البيانات والأنظمة وأن يمتلك العمال موارد جديدة وأن يفهم المديرين إدارة سلسلة التوريد بشكل جيد.
دليل مراحل سلسلة التوريد
دليل مراحل سلسلة التوريد

أنواع نماذج سلسلة التوريد 

يوجد عدة أنواع من النماذج المتعلقة بسلسلة التوريد، كما أن النموذج الذي تقوم باختياره الشركة يكون معتمد على كيفية هيكلة الشركة واحتياجاتها الخاصة، وسوف نقوم بالتعرف على بعض من أنواع نماذج سلسلة التوريد كما يلي:

  • نموذج التدفق المستمر وهو نموذج تقليدي يعمل بطريقة جيدة للشركات التي تنتج نفس المنتجات بجانب اختلاف بسيط.
  • كذلك نموذج السلسلة السريعة الذي يعمل بطريقة أفضل مع الشركات التي تقوم ببيع المنتجات تبعًا لأحدث الاتجاهات.
  • النموذج المرن الذي تستخدمه الشركات التي تصنع سلع موسمية.

في ختام هذا المقال قد وضحنا كافة ما يتعلق بدليل مراحل سلسلة التوريد والاستراتيجيات والنماذج المختلفة.

أسئلة شائعة 

ما هي أشكال التوريد؟

يوجد 6 نماذج من أنواع سلسلة التوريد وهم نموذج التدفق المستمر والسلسلة السريعة والنموذج المرن والنموذج الرشيق ونموذج السلسلة الفعال ونموذج مكون مخصص.

ما هو إدارة سلسلة التوريد؟

يمكن تعريف نظام الإدارة لسلسلة التوريد على أنها إدارة تدفق السلع والأموال والبيانات المتعلقة بالخدمات أو المنتجات، وذلك يكون بداية من شراء المواد الخام حتى يتم القيام بتسليم المنتج لوجهته النهائية.

ما هي التوريدات؟

عملية التوريدات هي عبارة عن عملية نقل الخدمات أو المنتجات من الموردين الذين يوفرون الخدمة أو المنتج للعملاء الذين يستخدمون الخدمة أو المنتج سواء شركات أو أشخاص.

ما هي عناصر سلسلة التوريد؟

عناصر سلسلة التوريد هم التخطيط والمصادر والشراء والمعلومات وإعادة البضائع وتوزيع السلع الأساسية.

شارك المقال