دورات الأمن السيبراني: أفضل 11 شهادة ودورة في الأمن السيبراني

دورات الأمن السيبراني

دورات الأمن السيبراني: أفضل 11 شهادة ودورة في الأمن السيبراني

يرغب العديد من الأشخاص الذين يريدون التخصص بمجال الأمن السيبراني وزيادة الخبرات والمهارات فيه لمعرفة أفضل دورات الأمن السيبراني حيث أنه يعد من أكثر القضايا التي تؤثر على المستهلكين والشركات لاسيما بعد زيادة البرامج الضارة والهجمات الإلكترونية وسرقة البيانات والهوية والاحتيال وبرامج الفدية بطريقة غير مسبوقة خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي جعل الكثير من الجهات توفر دورات تدريبية معتمدة بمجال الأمن السيبراني، لذلك سوف نوضح عن طريق هذا المقال أهم هذه الدورات التدريبية المعتمدة وأفضلها.

دورات الأمن السيبراني

يبحث الكثير من الأفراد عن أفضل دورات الأمن السيبراني حيث أنها تعد من أكثر الدورات التدريبية التي يبحث عنها كافة الراغبين بالتخصص بالمجال، وذلك نظرًا لأن دراسة الأمن السيبراني وتعزيز جميع المهارات سواء لأغراض أكاديمية أو مهنية أو شخصية أصبح الهدف الذي يتطلع إليه الأشخاص.

لذلك ازداد البحث عن أفضل الدورات التدريبية المعتمدة التي تمنح ثقل في السيرة الذاتية عند الرغبة بالحصول على عمل بهذا المجال، وسوف نتعرف على أهم وأفضل هذه الدورات المعتمدة كما يلي:

دورة كومبيتا 

تعد من أفضل دورات الأمن السيبراني المقدمة للمبتدئين بمجال الأمن السيبراني، حيث أنه عن طريق الالتحاق بهذه الدورة يتمكن المتقدم من الحصول على شهادة أمنية على مستوى عالي تثبت امتلاكه لأهم المهارات الأساسية بالأمن السيبراني، كما أن هذه الدورة تقدمها منظمة تجارية تكون غير ربحية وهي تكون رابطة صناعة التكنولوجيا الحوسبة، وتعد أكبر مصدر للشهادات التخصصية بهذا المجال.

بالإضافة إلى أن المتدرب يتعلم عن طريق هذه الدورة نقاط الضعف والتهديدات والهجمات الإلكترونية وتصميم وهندسة الأمن واللوائح والقوانين الخاصة بالمخاطر وأيضًا طريقة التصدي لكافة الحوادث الإلكترونية.

دورات الأمن السيبراني
دورات الأمن السيبراني

دورة أساسيات أمن المعلومات 

تعتبر من دورات الأمن السيبراني المعتمدة وتقدمها مؤسسة GlAC، وهذه الدورة تتناسب مع المبتدئين الذين لديهم بعض المعلومات حول نظم المعلومات والشبكات، بالإضافة إلى أنها ملائمة للمديرين الأمنيين وموظفي العمليات ومراجعي الحسابات ومهندسي تكنولوجيا المعلومات ومختبري الاختراق ومحللي الطب الشرعي، كما أن هذه الدورة تزيد من مهارات المتدربين بأمن الشبكة والسحابة والاستجابة للحوادث والتشفير.

دورة تحليل الأمن السيبراني 

تقدم هذه الدورة للمتخصصين بتحليل الأعمال العاملين، وتقدم بالتعاون بين جمعية الحاسوب والمعهد الدولي لتحليل البيانات، كما أن أهم ما يدرسه المتدرب بالدورة هي المفاهيم الرئيسية للأمن السيبراني ومخاطر الأمن السيبراني ومفاهيم أمن ومخاطر المنظمة وأمن وتأمين طبقات البيانات والتحكم بوصول المستخدم، بالإضافة لتلقي المدرب معلومات حول طريقة تطوير الأمن السيبراني.

دورات الأمن السيبراني
دورات الأمن السيبراني

اقرأ أيضًا: خطوات تطوير مهاراتك المهنية

دورة القرصنة الأخلاقية 

كافة المتخصصين بالأمن السيبراني يحتاجون لتطوير مهاراتهم بالقرصنة الأخلاقية، والمتدرب يتعلم في هذه الدورة طريقة الكشف عن نقاط الضعف بالأنظمة قبل أن يتمكن المخترقون منها، بالإضافة لتضمين وحدات باختراق منصات الهاتف المحمول وتهديدات البرامج الضارة واختراق الأنظمة وخوادم الويب وشبكات المسح، كما أن هذه الدورة تقدم لمدققي الأمن السيبراني ومهندسي الشبكات ومستشاري الأمن السيبراني ومحللي التحذير والدفاع الإلكتروني.

دورة مراجع حسابات معتمد لنظم المعلومات 

تعد من أفضل الدورات الخاصة بالأمن السيبراني عن بعد وتقدمها الجمعية المهنية لتكنولوجيا المعلومات، والدورة تتضمن على عدة مجالات من الأمن السيبراني منها حماية أصول المعلومات وعملية مراجعة الحسابات ومرونة الأعمال التجارية ونظم المعلومات، كما أن هذه الدورة تكون ملائمة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات ومن يرغب بالالتحاق بالوظائف مثل محلل أمن المعلومات ومدقق الأمن السيبراني ومهندس أمن تكنولوجيا المعلومات.

دورة موظف معتمد بأمن نظم المعلومات 

المنظمة المهنية للأمن السيبراني تقدم هذه الدورة المعتمدة وتعد من أفضل الدورات التدريبية بالمجال، كما أنها تغطي عدة مجالات مثل أمن تطوير البرمجيات وأمن وإدارة المخاطر وأمن الشبكات والاتصالات والهندسة الأمنية والمعمارية.

دورات الأمن السيبراني
دورات الأمن السيبراني

دورة مدير أمن المعلومات المعتمد 

تعد من أفضل دورات الأمن السيبراني التي تقدمها جمعية تدقيق وضبط نظم المعلومات، وتتضمن الدورة على مجالات متعددة لتكنولوجيا المعلومات مثل إدارة المخاطر الخاصة بأمن المعلومات وتطوير البرامج والحوكمة وإدارة الحوادث.

دورة موظف فني معتمد بالأمن الهجومي 

تعتبر من أهم الدورات المعتمدة بمجال الأمن السيبراني كما أن شهادتها يكون معترف بها على مستوى العالم، والمتدرب يتعلم عن طريق هذه الدورة عدة مجالات مثل هجمات كلمة المرور وكتابة التقارير والقضاء على الفيروسات وجمع المعلومات وتصعيد الامتياز على لينكس وويندوز وهجمات تطبيقات الويب المشتركة.

دورة ممارس معتمد لأمن النظم 

يقدم هذه الدورة اتحاد أنظمة الإنترنت lSC ويتم تدريس مجالات متعددة في هذه الدورة منها تحديد وتحليل ورصد المخاطر وأمن التطبيقات والنظم وأمن الاتصالات والشبكات والاستجابة للحوادث والتشفير والعمليات الأمنية والإدارة.

دورات الأمن السيبراني
دورات الأمن السيبراني

دورة محترف أمن سحابي معتمد 

تعد من الشهادات المهنية التي يكون معترف بها عالميًا بالحوسبة السحابية، وتتضمن هذه الدورة على مجالات متعددة مثل الامتثال والقانون وأمن البنية التحتية وعمليات المنصة السحابية وأمن البيانات السحابية.

دورة معتمد بإدارة تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات 

هذه الدورة تتضمن على عدة مجالات منها إدارة المعلومات والتكنولوجيا وتحسين موارد تكنولوجيا المعلومات وإدارة واستراتيجية المخاطر.

في ختام هذا المقال قد تعرفنا على أهم وأفضل دورات الأمن السيبراني.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مجال في الامن السيبراني؟

تعد من أشهر وأفضل الوظائف في مجال الأمن السيبراني وظيفة مهندس أمن المعلومات، فهو الشخص المسئول عن تطوير جميع البرامج لتأمين مختلف التطبيقات.

هل الامن السيبراني يحتاج لغة؟

نعم، حيث يجب أن تقوم بدراسة لغات البرمجة بالإضافة لتعلم طريقة استخدام نظام لينكس وذلك لأنه يعد من أفضل الأنظمة التي تساعدك بالأمن السيبراني.

هل الامن السيبراني يحتاج شهاده؟

نعم، حيث أنه من المعتاد أن وظائف الأمن السيبراني تتطلب الحصول على شهادة جامعية أو الحصول على خبرة عمل مكافئة بالمجال وذلك بالدول المرموقة.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال