أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت

أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت والتي تكون من الدعاوى المنتشرة في القانون الكويتي، ويمكن القول أن الخلع هو إجراء قانوني يستعمل لإنهاء عقد الزواج بين الطرفين بناء على طلب أحد الزوجين لأسباب شخصية أو اجتماعية.

وتكون دعاوى الخلع من اختصاصات المحاكم الشرعية التي تفرض عدة شروط حتى يتم قبولها، حيث يواجه مقدمو دعوى الخلع رفضاً من المحكمة بسبب عدم استيفاء الشروط المطلوبة أو عدم توافر الأدلة كافية تدعم دعوى الطلاق، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن طريقة رفع دعوى الخلع في الكويت وشروط رفعها تابعنا حتى النهاية.

أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت

رفض دعوى الخلع في الكويت
رفض دعوى الخلع في الكويت

قامت المحكمة الكويتية بتحديد بعض الشروط التي يجب توافرها في دعوى الخلع حتى يتم قبولها واعتبرت تخطي تلك الشروط من أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت، ويمكن عرض تلك الأسباب على النحو التالي:

  • عدم التزام الزوجة برد قيمة المهر: حيث في حال لم تلتزم الزوجة برد قيمة المهر التي قدمها لها الزوج في عقد الزواج ترفض المحكمة قبول دعوى الخلع.
  • عدم تنازل الزوجة عن كافة حقوقها المالية: حيث في حال لم تتنازل الزوجة عن كافة حقوقها المالية والتي تتمثل في النفقة والمسكن وغيرها من الأمور ترفض المحكمة النظر في دعوى الخلع.
  • غياب الزوجة أمام المحكمة: في حال لم تتواجد الزوجة شخصياُ للمثول أمام المحكمة وتوضح رغبتها في إنهاء الحياة الزوجية مع زوجها ترفض المحكمة النظر في الدعوى.
  • عدم حضور الزوج أمام المحكمة: في حال لم يتواجد الزوج جلسات المحكمة تقوم المحكمة برفض دعوى الخلع.
  • ادعاء الزوجة أسباب كاذبة: في حال تم التأكد من أن الزوجة قد قدمت ادعاءات كاذبة بهدف الحصول على الخلع تقوم المحكمة برفض الدعوى.

دعوى الخلع في القانون الكويتي 

واستكمالاً لحديثنا عن أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت سوف نتحدث عن دعوى دعوى الخلع في القانون الكويتي والتي تعد من الحقوق المهمة التي منحها المشرع الكويتي للزوجة بحيث يعرف الخلع في المادة رقم 111 من قانون الأحوال الشخصية على أنه طلاق الزوج لزوجته مقابل تنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية، وتقوم الزوجة برفع دعوى الخلع في عدة حالات منها استحالة العيش مع الزوج أو تواجد مشاعر الكره والبغض تجاهه الأمر الذي يجعل الطلاق الخيار الأفضل بالنسبة لها.

وتتطلب دعوى الخلع العديد من الإجراءات بجانب أن مدة الفصل فيها تطول وفقاً لكل حالة، ويمكن عرض الخطوات التي تمر بها دعوى الخلع على النحو التالي:

  • تقوم المحكمة بعرض الصلح على الزوجين ومنحهما مدة محددة لإعادة النظر في القرار.
  • في حال تواجد أطفال لدى الزوجين تقوم المحكمة بعرض الصلح عليهما مرتين.
  • ضرورة إثبات تدخل المحكمة ومحاولة حل الخلاف بين الزوجين عن طريق محاضر الجلسات المعقودة.
  • لابد أن تثبت المحكمة أنها عرضت الصلح في أسباب حكمها.

الفرق بين دعوى الخلع ودعوى الطلاق في القانون الكويتي 

وبعد التعرف على أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت سوف نعرض الفرق بين دعوى الخلع ودعوى الطلاق في القانون الكويتي على النحو التالي:

  • بدل مالي والحرية الشخصية: في دعوى الخلع تقوم الزوجة بدفع بدل مالي للزوج مقابل الطلاق والحصول على حريتها في حال رفض الزوج الطلاق، بينما في دعوى الطلاق يتم الاتفاق على تسوية مالية ولكن ليس إلزاماً مثلما في الخلع.
  • مدة الدعوى: يتم رفع دعوى الخلع في أي وقت حتى في فترة الحيض بخلاف الطلاق الذي يخضع لبعض الشروط المحددة.
  • أسباب الدعوى: يكون الخلع مسموح به عند رغبة الزوجة في إنهاء الحياة الزوجية بسبب وجود الكراهية والبغض بينهما واستحالة العيش معاً، بينما الطلاق يترتب عن أسباب أخرى منها عدم التفاهم بين الزوجين.
  • الحقوق بعد الانفصال: في الخلع تتنازل الزوجة عن بعض الحقوق مقابل الحصول على الطلاق، بينما في الطلاق يتم توقيع اتفاق بتنازل فيه الطرفين عن بعض حقوقهما.
  • العدة والعودة للزوج: لا يمكن عودة الزوج لزوجته في حالة الخلع أثناء مدة العدة، بينما يمكن للزوج إعادة زوجته أثناء مدة العدة في حالة الطلاق.

تابع المزيد: ما هي نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت؟

شروط رفع دعوى الخلع

رفض دعوى الخلع في الكويت
رفض دعوى الخلع في الكويت

واستكمالاً لحديثنا عن أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت سوف نعرض شروط رفع دعوى الخلع، حيث هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في دعوى الخلع حتى يتم قبولها من المحكمة والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • البلوغ والرشد: يجب أن يكون الزوج والزوجة بالغين عاقلين حتى يكونوا مؤهلين لاتخاذ القرارات القانونية.
  • صحة عقد الزواج: يجب أن يكون عقد الزواج الأصلي سليماً ومعترف به قانونياً حتى تكون الدعوى قانونية.
  • القدرة على التصرف والحرية: لابد أن تكون الزوجة راشدة وعاقلة ومؤهلة للتصرف بالمال بمعنى أن تكون حرة في اتخاذ قرار الخلع.
  • وجود قيمة لبدل الخلع: يجب أن تكون هناك قيمة مالية محددة لبدل الخلع والتي عادة ما تكون مبلغ من المهر.
  • عدم انتهاك الشرعية: لابد ألا يكون الخلع مقترناً بما لا يسمح به شرعاً.
  • رضى المرأة: يجب أن يكون قرار الخلع ناتج عن رغبة الزوجة وألا تكون مجبرة على الخلع بأي شكل من الأشكال.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت والذي عرضنا فيه أهم أسباب رفض دعوى الخلع والفرق بين دعوى الخلع ودعوى الطلاق بالكويت، إلى جانب عرض شروط دعوى الخلع بالكويت.

الأسئلة الشائعة 

كيف يمكنني رفع دعوى خلع في الكويت؟

يمكن للزوجة رفع دعوى خلع في الكويت من خلال تقديم طلب إلى المحكمة يكون سبب الخلع فيه منطقي ومقنع للقاضي بجانب توضيح المقابل الذي سوف تقدمه للزوج مقابل الحصول على الطلاق.

هل يتم رفض دعوى الخلع؟

نعم، هناك بعض الحالات التي يتم فيها رفض دعوى الخلع منها عدم التزام الزوجة بتقديم المبلغ المتفق عليه والذي يكون أقل من قيمة المهر، كذلك في حال ادعاء الزوجة على زوجها أمور كاذبة لم تحدث وتذكرها في أوراق الدعوى.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال