ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت

ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت

ما هو ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت بناءً على ما ورد في القانون؟ نفقة المتعة من الأمور التي تستحقها المرأة عقب الطلاق، لمساعدتها على تجنب الأضرار النفسية والاجتماعية والاقتصادية نوعًا ما، ونص كل من الدين الإسلامي والقانون الكويتي عليها، ويصبح الرجل ملزمًا بدفعها.

وهي تشتمل على المأكل والمأوى والملبس ومجموعة مختلفة أخرى من الخدمات، ويحتاج الزوج إلى دفع أقساط شهرية لطليقته لمدة عام كامل وقد يختلف الأمر بناءً على قرارات الجهات المختصة، ومن الجدير بالذكر أن الأمر يتم بناءً على ضوابط مُحددة.

ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت

رفع دعوى نفقة المتعة
رفع دعوى نفقة المتعة

نظرًا لأن نفقة المتعة من الأمور المستحقة بعد الطلاق بناءً على ما جاء في القانون الكويتي، فإن ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت يصبح متاحًا عقب انتهاء فترة العدة، وهي عبارة عن تسلم المرأة مبالغ شهرية من زوجها السابق، وإذا رفض الأمر يحق لها على الفور رفع الدعوى، للمطالبة بحقوقها من خلال توكيل محامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية، لتتمكن من إعداد الصحيفة بطريقة قانونية صحيحة، وهي تتضمن كل من عقد الزواج، وعقد الطلاق، والوثائق الرسمية التي تثبت دخل الزوج، والمواد القانونية المختلفة التي تدعم موقف الزوجة. 

عقب تجهيز جميع الأوراق المطلوبة تقدم إلى الجهات المختصة وهي دائرة الأحوال الشخصية في الكويت، ويتم التحقق عقب ذلك من قسم الإعلان للتأكد من استدعاء الدعوى عبر تأكيد كافة البيانات الواردة في الصحيفة، ترفع القضية إلى الجهات للنظر فيها، ليُحدد عقب ذلك جلسة استماع في المحكمة.

قيمة النفقة في الكويت

خلال الإلمام بميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت، يمكن التعرف على كيفية تحديد قيمة النفقة التي تكون مشابه لقيمة نفقة العدة التي حكم بها القاضي في السابق، وتحدد بناءً على عوامل إلا أن أبرزها هو مستوى الزوج المادي والاجتماعي وقيمة دخله الشهري المثبت، ومهنته، وبالإضافة إلى الانتباه إلى الأوضاع العامة الاقتصادية والمعيشية ومدى غلاء الأسعار.

حالات حصول المرأة على النفقة

بناءً على ما جاء في القانون رقم 165 من قانون الأحوال الشخصية، فإن النفقة هي قيمة القسط الشهري الذي تحصل عليه المرأة عقب طلاقها من الرجل، ويلزم دفعه في اليوم التالي لانتهاء العدة، وأكدت المحكمة على وجود عدد من الحالات تستحق فيها المرأة الحصول على النفقة وتتمثل في التالي: 

  • يلزم وجود عقد زواج صحيح غير باطل أو فاسد
  • يجب أن يكون الطلاق تم عقب الخلوة الصحيحة. 
  • إتمام الطلاق بدون رضا الزوجة. 

الحالات التي تسقط فيها النفقة

رفع دعوى نفقة المتعة
رفع دعوى نفقة المتعة

على الرغم من تأكيد القوانين الكويتية على وجوب الحصول على نفقة عقب الطلاق من الزوج، لمساعدة المرأة على مواجهة المجتمع، إلا أنه هُناك عدد من الحالات يسقط فيها حق المرأة في الحصول على المتعة وتتمثل في التالي:

  • إذا كان الطلاق وقع بسبب يعود إلى الزوجة.
  • في حالة وفاة الزوج.
  • انتهاء الزواج ووقوع الانفصال بطلب من الزوجة.
  • حدوث الطلاق بين الطرفين بسبب المشاكل المادية للزوج وتعسره.
  • انتهاء الفترة المحددة للنفقة.

نفقة العدة للمرأة

لا بد من التفريق بين نفقة العدة ونفقة المتعة، فنفقة العدة هي الفترة الزمنية التي تنتظر فيها المرأة فسخ عقد زوجها، إلا أنه مطالبة أيضًا بعدم الزواج في تلك المدة، للتأكد من عدم وجود حمل لديها، أو لترك مجال للعودة من قبل الزوج إذا كان الطلاق رجعيًا، وخلال هذه الفترة تحصل المرأة على نفقة شهرية تكفي جميع متطلباتها واحتياجاتها التي نص عليها القانون.

موعد المطالبة بنفقة العدة

خلال الإلمام بميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت، يمكن التعرف بالموعد المناسب لمطالبة نفقة العدة وتتمثل في التالي:

  • من تاريخ فسخ عقد الزواج أو توقيع عقد الطلاق في حالة الزواج الصحيح.
  • بدايةً من تاريخ وفاة الزوج في الزواج الصحيح.
  • في حالة التفريق القضائي يكون موعد نفقة العدة بدايةً من تاريخ الحكم.

تابع المزيد: حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

أسباب سقوط حق المطلقة في نفقة العدة

على الرغم من وجوب دفع نفقة العدة للمرأة في حالة طلاقها وابتعادها عن الزوج، لمساندتها على بدء حياة جديدة، إلا أن هناك مجموعة من الحالات لا يجوز للمرأة فيهم المطالبة بحقها في نفقة المتعة، وتتمثل في التالي:

  • في حالة تنازل الزوجة عن جميع حقوقها ومستحقاتها المالية وغيرها من الأمور عند إبرام الصفقة.
  • إذا طلبت الزوج الخلع يسقط حقها في نفقة العدة وجميع حقوقها المادية الأخرى مثل مؤخر الصداق ونفقة المتعة.
  • مغادرة المرأة المطلقة مسكن الزوجية دون سبب أو مبرر شرعي يسقط حقها في في نفقة العدة.
  • ثبات نشوز الزوجة.
  • رفض المرأة تنفيذ أمر الطاعة الصادر من المحكمة يسبب سقوط نفقة العدة.
  • إذا انقضت بالفعل مدة العدة.

يفضل الرجوع إلى المحامي المختص على الفور عقب وقوع الطلاق، للتعرف على ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة في الكويت، ولتقديم المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة في الأوقات المحددة من قبل الجهات المختصة. 

الاسئلة الشائعة

كيف يمكن تحديد قيمة النفقة بعد الطلاق في الكويت؟

تحدد قيمة النفقة بناءًا على مجموعة من العوامل المختلفة، إلا أن أهمها هو مهنة الزوج وقيمة دخل الشهري، والأوضاع الاقتصادية في البلاد.

من هي المرأة التي تستحق نفقة العدة؟

وفقًا لما نصت عليه القوانين فإن جميع السناء لها الحق في الحصول على نفقة العدة، إلا المرأة التي توفى زوجها بصورة مباشرة عقب وقوع الطلاق، ويفضل الرجوع إلى المحامي المختص، للتعرف بصورة أفضل على الأمر.

ما مدة قضية النفقة؟

تختلف مدة قضية النفقة في الكويت من شخص إلى آخر، إلا أن تستغرق 3 أشهر كحد أقصى في الكثير من الأحيان.

شارك المقال