سلاسل الإمداد SCM: كل ما يتعلق بإدارة سلسلة الإمداد واللوجستيات والمستودعات

سلاسل الإمداد SCM: كل ما يتعلق بإدارة سلسلة الإمداد واللوجستيات والمستودعات

إن سلاسل الإمداد SCM هي الأدوات والمهام التي تسهل عملية حصول المستخدمين على احتياجاتهم من خلال استخدام بعض التقنيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التي تساعد على تحقيق المعادلة بين حجم الطلب ومستوى المخزون المتاح.

ويسعى العاملون في سلاسل الإمداد أن يتم وصول المنتجات اليومية في موعدها إلى المستخدمين بالجودة والسعر المناسبين، ومن المهم أن تكون هذه السلاسل متصلة في عملها وتتم بشكل منتظم بالتسلسل المطلوب حتى تصل إلى الأشخاص المستهدفين في الوقت المطلوب بدون أي تأخير.

ما هي سلاسل الإمداد SCM

سلاسل الإمداد SCM
سلاسل الإمداد SCM

سلاسل الإمداد هي عبارة عن شبكة من العناصر المختلفة التي تضم المؤسسات والأفراد مع التقنيات والعناصر التكنولوجية والمصادر المختلفة وهي مجموعة العناصر المسئولة عن تصنيع المنتجات وتجهيزها حتى وصولها إلى المستخدم النهائي.

وتشمل عناصر سلاسل الإمداد مجموعة من المكونات الرئيسية تتمثل فيما يلي:

  • المخازن والمستودعات.
  • مراكز التوزيع وتجار الجملة.
  • الشركات القائمة بالتصنيع.
  • عمليات النقل.
  • تجار التجزئة.
  • العميل والمستهلك.

تسير سلاسل الإمداد في خط سير منتظم وتبدأ باستلام المواد الخام من المورد ثم توصيلها إلى مركز التصنيع ثم تمر بمجموعة من العمليات حتى تصل إلى المستهلك النهائي، ويتم إدخال بعض عمليات التطوير والتحديث على سلاسل الإمداد بشكل مستمر حتى تتماشى مع متطلبات المنافسة في السوق وفي نفس الوقت تصل إلى الحد الأدنى من التكلفة الإجمالية.

أهداف سلاسل الإمداد

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى أي مؤسسة للوصول لها من خلال سلاسل الإمداد SCM، وتتمثل فيما يلي:

  • الحصول على المستوى المطلوب من الكفاءة في العمل وأقصى تشغيل في المؤسسات عن طريق التحقق من حجم المخزون واستخدام التقنيات المتطورة في إدارة المستودعات بشكل جيد من خلال نظم فعالة يتم من خلالها التعاون بين الجهة المصنعة وتجار التوزيع وتجار التجزئة.
  • تشغيل المهام بشكل إلكتروني يسمح بإدارة اللوجستيات بشكل فعال من خلال بعض البرامج والأدوات التي تعتمد في الأساس على السحابة مما يساعد على تتبع عملية وصول المنتج إلى المستخدم النهائي، بالإضافة إلى تعبئة البيانات بشكل آلي مما يوفر الوقت والجهد.
  • الحصول على مستوى الجودة المطلوب في المنتجات التي يتم تصنيعها وفي الأداء العام الذي ينتج عن التعاون الفعال بين الجهات المشتركة في عملية التصنيع مما يساعد في الوصول إلى منتج متكامل يرضي العميل.
  • القدرة على تحقيق المرونة اللازمة للتكيف مع تغيرات بيئة العمل للوصول إلى الأهداف المطلوبة بدون تعقيدات.
  • كذلك الحرص على وصول المنتج في الموعد المناسب بدون تأخير.
  • تجنب وجود تداخل في العمل لضمان انتظام سلسلة الإمداد.

كيفية إدارة سلاسل الإمداد؟

هناك بعض الخطوات التي يتم من خلالها عملية إدارة سلاسل الإمداد SCM بشكل فعال وهي كالتالي:

  • عملية التخطيط

يتم فيها عمل تخطيط كامل لجميع عناصر سلسلة الإمداد من بدايتها حتى نهايتها بدءا من المادة الخام والتي تعد المصدر الأول في السلسلة ووصولا حتى المستخدم الأخير وفي هذه المرحلة يتم التأكد من توافر جميع المستلزمات المطلوبة لإتمام هذه العملية بنجاح.

  • التواصل مع الجهات المختصة

من المهم أن يكون هناك اتصال بين أطراف السلسلة يضمن الوصول إلى المنتجات سواء بين الشركاء والمصدرين والموردين وأيضا الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ العمل مع التأكد من تنفيذها بجودة عالية للوصول إلى مستوى الرضا المطلوب من المتلقي.

  • تحليل العوامل

تحليل العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على عمل سلاسل الإمداد يعد من الأمور الضرورية واللازمة التي تجنب حدوث مشاكل أثناء التنفيذ مثل تحليل الأسعار والمنتجات ومدى الطلب عليها ومستوى الأداء وهل يوجد أزمات اقتصادية مؤثرة كما يتم وضع اعتبارات أخرى في الحسبان وتحليلها بشكل جيد مثل حالة الطقس والمناخ السياسي ومدى وجود أي أزمات في النطاق الجغرافي الجوي والأرضي.

الفرق بين الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد

سلاسل الإمداد SCM
سلاسل الإمداد SCM

الخدمات اللوجستية هي جزء من إدارة سلسلة التوريد وهي تتعلق بشكل أساسي بعملية التخطيط وحركة المستودعات وتخزين البضائع وشحنها بداية من نقطة البدء في التصنيع ووصولا إلى المنتج النهائي وتسليمه للعميل، وعندما تم هذه الإدارة بفاعلية كافية فإن هذا يضمن عدم التأخير في التسليم في أي حلقة من حلقات سلسلة التوريد بالإضافة إلى جودة المنتجات المستلمة مع التكلفة المنخفضة.

أما إدارة التوريد وهي المعنى الآخر لمصطلح سلاسل الإمداد SCM فيقصد بها مجموعة من المراحل التي يتم فيها تصنيع المنتج والتي تشمل من ضمنها إدارة اللوجستيات وهي تتضمن عملية شراء المادة الخام ثم النقل والتصنيع والتخزين والتوزيع إلى متاجر الجملة والتجزئة.

تابع المزيد: فوائد الحوكمة وأهميتها ومبرراتها

المبادئ الأساسية في سلاسل الإمداد

هناك مجموعة من المبادئ الرئيسية التي تتم على أساسها سلاسل الإمداد SCM، وهي تشمل:

  • الإدارة الاستراتيجية لمصادر سلسلة التوريد للوصول إلى تكلفة أقل.
  • الحرص على تطبيق معايير الأداء القياسية لوصول المنتجات والخدمات بأعلى جودة.
  • تطوير الاستراتيجيات المستخدمة لدعم اتخاذ القرار بالشكل الصحيح لضمان تدفق المنتجات والخدمات بفاعلية.
  • تسريع عملية نقل المنتجات الأفضل إلى العميل.
  • تحديد الأولويات لوصول المنتجات أولا للعملاء الأكثر احتياجا.
  • تحليل السوق ومؤشرات الطلب ومستوى المنافسة بما يضمن التنبؤ الصحيح وبالتالي تخصيص أمثل للموارد.

بهذا نكون قد تعرفنا على ماهية سلاسل الإمداد SCM والهدف منها والمبادئ التي يتم اتباعها في تنفيذها للوصول إلى الكفاءة المطلوبة والتشغيل المثالي .

أسئلة شائعة

ما هي إدارة سلاسل الإمداد؟

هي الإدارة المسئولة عن تدفق الموارد والبيانات والأموال وغيرها من الخدمات والمنتجات شاملة كل عمليات التصنيع بدءا من شراء المادة الخام حتى وصول المنتج النهائي إلى العميل.

ما هي وظيفة مستشار سلاسل الإمداد؟

 يقوم بتصميم عمليات الإمداد ومواصفات التطوير والقيام بتدريب المستخدم النهائي بالإضافة إلى تكوين النظام.

شارك المقال