الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية

الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية

إن الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية هي العملية التي يتم بها وضع الممارسات الأخلاقية والمسؤولة بيئيًا في نموذج تنافسي ناجح وتعتبر الشفافية في سلسلة التوريد الشاملة ذات أهمية بالغة، حيث يجب أن تشمل جهود الاستدامة مراحل مختلفة من تحديد مصادر المواد الخام إلى اللوجستيات، وصولًا إلى عمليات إرجاع المنتجات وإعادة تدويرها ومن المهم التعرف على هذا الموضوع بالتفصيل كونه محل اهتمام الكثير من الأفراد والوحدات السياسية حول العالم وهو ما سنقوم به في هذا المقال.

الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية

سلاسل التوريد الرقمية
سلاسل التوريد الرقمية

يتزايد الوعي العالمي بأهمية الاستدامة البيئية، ودورها في ضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة وبات واضحًا أن الشركات تواجه مسؤولية أخلاقية وبيئية ملحة لدمج ممارسات الاستدامة في جميع جوانب عملياتها، بما في ذلك سلاسل التوريد وفي هذا السياق تلعب سلاسل التوريد الرقمية دورًا هامًا في تعزيز الاستدامة من خلال تحسين كفاءة العمليات، وتقليل الهدر.

كذلك خفض الانبعاثات فسلاسل التوريد الرقمية هي عبارة عن شبكات متكاملة من البنى التحتية الرقمية والعمليات الآلية التي تربط بين مختلف مراحل سلسلة التوريد، بدءًا من الموردين وصولًا إلى المستهلكين النهائيين وتقدم سلاسل التوريد الرقمية إمكانيات هائلة لتحقيق الاستدامة في جميع المراحل، ومع ذلك من المهم التغلب على التحديات المتعلقة بالتكلفة والأمن السيبراني والتكامل وتغيير السلوك لضمان نجاح تطبيقها وتنفيذ الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية.

استدامة سلسلة التوريدات في ظروف متغيرة

قبل جائحة COVID-19، كانت بعض التغييرات في سلوك المستهلك تدفع مديري سلاسل التوريد العالمية إلى إعادة تقييم عملياتهم وأحد هذه التغييرات كان الطلب المتزايد على التسليم في اليوم التالي، المعروف باسم “تأثير الأمازون” في حين أظهرت استطلاعات الرأي أن سرعة التسليم هي العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمستهلكين عند اختيار قناة البيع بالتجزئة، وأشارت دراسات أخرى إلى استعداد العملاء لدفع المزيد مقابل المنتجات التي تتضمن ممارسات لوجستية صديقة للبيئة وسلاسل توريد شفافة.

بالنسبة للعديد من الشركات جاء وصول جائحة COVID-19 كتحدي هائل يجبرها على إعادة النظر في عمليات سلسلة التوريد، بسبب التأثير الواضح على الوقت والضعف في التوريد ومع ذلك حتى قبل وقوع الجائحة كانت بعض التغيرات الجوهرية في سلوك المستهلكين تدفع مديري سلسلة التوريد العالمية لإعادة تقييم استراتيجياتهم.

التوازن بين السرعة والاستدامة

لتحقيق كل من السرعة والاستدامة بطريقة مجدية، تحتاج الشركات إلى إمكانية الوصول الفوري إلى بيانات شبكات التوريد الخارجية ورؤية شاملة لعمليات سلسلة التوريد بأكملها، بما في ذلك الموردين منخفضي المستوى.

إذا كانت الشركات تسعى لتحقيق السرعة والاستدامة بشكل فعال  فإن ذلك يتطلب الوصول الفوري إلى شبكات التوريد والتموين الخارجية وفهم عميق لكل عمليات سلسلة التوريد، بما في ذلك الموردين والمنتجات عالية ومنخفضة المستوى.

 وذكر مقال حديث في مجلة “الإيكونوميست” يصف كوفيد-19 بأنه “الوضع الطبيعي الجديد”، مشيرًا إلى أنه يجب علينا إعادة هيكلة أساليب حياتنا وأعمالنا على المدى البعيد، ومن بين هذه التغييرات قد يكون تقليل الاعتماد على الموردين والمصنعين في الخارج وعلى الرغم من الرغبة في ذلك، فإن اقتصادنا لا يزال عالميًا، وسنحتاج دائمًا إلى الاعتماد على مصادر دولية لبعض المواد الخام والقدرات الصناعية.

سلسلة التوريد الخضراء

يتم تنفيذ السلسلة التوريد الخضراء عندما يتم دمج المبادئ والمعايير المسؤولة المتعلقة بالبيئة بنجاح في إدارة سلسلة التوريد ويشتمل ذلك تصميم المنتجات مع تحديد مصادر المواد الخام  وعمليات التصنيع التموين والإمداد،   بالإضافة إلى إدارة المنتجات في نهاية عمرها ومع تزايد التجارة الإلكترونية هناك مزيد من الخيارات المتعلقة بالمنتجات وفرص التسوق من أي وقت فات ولتحقيق التنافسية.

تحتاج الشركات إلى ابتكار حلول مرنة لتجويد سلاسل التوريد الخاصة بها مع زيادة الأرباح في الوقت نفسه، كما أن  تقنيات سلسلة التوريد مثل الذكاء الاصطناعي وتدريب الآلات التي يمكن أن تساعد الشركات في تحليل المخاطر واكتشاف الأنماط والفرص مما يمكنها من تقليل النفايات وتحسين الكفاءة.

سلسلة التوريدات الشفافة

الشفافية في سلسلة التوريد تشير إلى قدرة الشركة واستعدادها للكشف العلني عن مصادر المنتجات والعمالة وممارسات سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية، وتستثمر الشركات الكثير من الوقت والموارد في وضع معايير أخلاقية وبيئية مسؤولة والالتزام بها.

والمشكلة  هنا تكمن في أنه من الصعب تنفيذ هذه المعايير وضمان تنفيذها بشكل موثوق به ومع ذلك بفضل استخدام التقنيات الرقمية مثل Block chain وأجهزة استشعار RFID، يمكن الآن لمديري سلاسل التوريد الحصول على سجل دقيق وغير قابل للتلاعب لجميع المنتجات والموردين على طول مسار سلسلة التوريد بأكمله.

سلسلة التوريدات الدائرية

بخصوص الحديث عن الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية نوضح لكم سلسلة التوريد الدائرية ففي هذا النموذج يتم تفكيك المنتجات أو تحويلها إلى مواد خام، ثم إعادة تصنيعها لتكون منتجات جديدة قابلة للبيع، مما يسمح للشركات بالاستفادة من الفوائد البيئية لإعادة التدوير مع استرداد التكاليف ويزداد شعبية هذا النموذج الذي يربح الجميع، حيث وفقًا لاستطلاع أجرته جارتنر في عام 2020، يخطط 70٪ من قادة سلاسل التوريد للاستثمار في الاقتصاد الدائري.

تشمل بعض التقنيات الحديثة التي تدعم هذه المبادرات استخدام البلاستيك المعاد تدويره في طباعة ثلاثية الأبعاد واستخدام التحليلات المتقدمة لتحديد أكثر الرحلات اللوجستية كفاءة لإعادة المنتجات إلى دورة سلسلة التوريد.

كيف تعمل سلاسل التوريد المستدامة؟

فيما يتعلق بموضوعنا الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية نوضح لكم كيف تعمل سلاسل التوريد المستدامة كي تحقق أهدافها:

تعمل من خلال التعاون المشترك

 تعتمد عملية سلاسل الإمداد المستدامة على التعاون حيث تعتمد على نفس المواد الخام والموردين من المستويات المنخفضة بصورة مفاجئة من قبل عدد كبير من أكبر الشركات في العالم و شهدت جهود عالمية لتحسين الاستدامة والشفافية تحسينات ملموسة.

ومع ذلك كان من الصعب تقليديًا تطبيق المعايير الخضراء والأخلاقية في العديد من الأماكن حول العالم  لكن إذا كان مديرو سلاسل التوريد يرغبون في مواجهة هذا التحدي، فيمكنهم القيام بذلك من خلال التعاون وتبادل المعلومات.

العمل بالتكنولوجيا الحديثة

تعمل الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية عبر استخدام أحدث التكنولوجيا المتاحة فاستدامة سلسلة التوريد تمثل تحديًا بسبب تعقيد وتشتت العمليات في مختلف الروابط ومن دون التقنيات الرقمية المتقدمة، من الصعب ببساطة الحفاظ على مستوى عالٍ من المساءلة والشفافية الفورية التي تهدف إلى تحقيق الأهداف الاستدامة وتنسيقها بشكل فعال.

والجيد في التحول الرقمي في سلاسل التوريد أنه ليس من الضروري أن يحدث كل شيء في وقت واحد ليكون فعالًا ويمكن اتخاذ خطوات تدريجية نحو رقمنة عمليات سلسلة التوريد، وبفضل الحلول الذكية وسلاسل التوريد الرقمية، يتم جمع البيانات وتحليلها بناءً على طبيعتها، مما يتيح للتقنيات المتصلة بدء حساب عائد استثمارها منذ لحظة التكامل.

تابع المزيد: العميل الصعب | كيف تعرفه وتتعامل معه؟

العمل عبر معايير متسقة

سلاسل التوريد الرقمية
سلاسل التوريد الرقمية

تعمل الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية عبر وضع معايير محددة حيث إنه لتنفيذ خطة استراتيجية لاستدامة سلسلة التوريد لا بد من تحديد المعايير والأهداف والمبادئ التوجيهية بوضوح، ويجب بعد ذلك مشاركتها بين جميع أصحاب المصلحة والموردين على طول السلسلة ولحسن الحظ.

لذلك أصبح يوجد اليوم العديد من الهيئات التي تساعد الشركات على تحديد هذه الأهداف والمعايير، وتسهل التقنيات الرقمية تتبع الامتثال وإدارته  كما تتزايد كميات البيانات والمعلومات لتسليط الضوء على القيمة الدنيا لمعايير قياس الاستدامة.

بهذا نكون قد تعرفنا على الاستدامة في سلاسل التوريد الرقمية وكيف تعمل كي تحقق النتائج المرجوة بالشكل المطلوب وكيف تطورت.

أسئلة شائعة

ما هي سلاسل التوريد الالكترونية؟

تشمل سلاسل التويد الإلكتروني توفير المنتجات وتضم عمليات الشراء والإنتاج والتخزين ونقل المنتجات وغيرها.

ما هي وظيفة سلسلة توريد؟

تتضمن سلسلة التوريد كل الأنشطة التي تحول المواد الخام إلى بضائع ووضعها في يد العملاء. 

شارك المقال