كل ما تريد معرفته عن سوق المباركية الكويت

كل ما تريد معرفته عن سوق المباركية الكويت

يبحث الكثير من الناس عن سوق المباركية الكويت حيث يعتبر سوق المباركية الموجود في دولة الكويت هو أحد الأماكن الاقتصادية التي تحظى باهتمام كبير من الحكومة الكويتية والشعب الكويتي، فهو كان متواجد طوال سنوات طويلة في مختلف المراحل التاريخية للكويت، حيث يؤكد هذا السوق عن الرابط التاريخي الذي يجمع بين التراث والتاريخ الطويل.

كما أنه يعبر عن حجم التفاعل الإيجابي الموجود مع المصالح التجارية المتجددة، والحرف الشعبية التي قامت بالتطور على مدار السنوات الماضية، وتم افتتاح سوق المباركية على يد المؤسس الراحل الشيخ مبارك الصباح الذي يعتبر أول حكام الدولة الكويتية الحديثة، ونعرض في هذا المقال بعض التفاصيل المهمة عن سوق المباركية في الكويت. 

سوق المباركية الكويت

سوق المباركية الكويت
سوق المباركية الكويت

يقع سوق المباركية في منطقة العقيلة التي تعد من المناطق القديمة جدا في دولة الكويت، أطلق عليها اسم سوق المباركية نسبة إلى اسم الشيخ مبارك الصباح، الذي قام بافتتاح كشك حتى يكون مركز لديوان إدارة الشؤون العامة، يستمع فيه إلى آراء الناس في الكثير من القضايا الهامة، ويستلم فيه الشكاوى، واستمر ذلك الكشك كمزار سياحي للزوار من خارج وداخل الكويت، بعد أن تم تحويله إلى متحف أثري يتضمن بداخله على كل المقتنيات النادرة للشيخ مبارك.

نشأة سوق المباركية الكويت 

أنشأ سوق المباركية على يد مجموعة من التجار الكويتيين بالمشاركة مع الشيخ مبارك الصباح في عام 1897م، فقد كان السوق حينها يحتوي على البضائع التي تأتي من العراق والهند وأفريقيا والتي يتم بعدها تبادل تلك البضائع في سوق المباركية.

وبسبب هذا النشاط التجاري وازدهاره اشتهر وشاع سيط السوق بشكل تدريجي، وتحول السوق إلى شريان غذاء إلى كافة دول مجلس التعاون الخليجي، ليتحول بعدها إلى ملتقى لكل تجار الخليج العربي من كافة البلدان.

كم يبلغ عمر سوق المباركية 

يصل عمر سوق المباركية إلى حوالي 126 عام، حيث تم بناء السوق في عام 1897م، ويشتمل السوق على الكثير من المجالات التي تحتوي على الكثير من السلع الاستهلاكية، كما أنه يمتلك مجموعة من المقاهي والمطاعم حتى يصبح من أكثر الأماكن الحيوية والرائعة في الكويت.

مرافق سوق المباركية

لا يزال سوق المباركية الكويت محافظ على هويته التراثية والتاريخية القديمة القيمة، وذلك بسبب أن بلدية الكويت تقوم بالاهتمام به بشكل دائما وتقوم بمختلف الصيانات فيه بشكل دوري، حتى إنها قد قامت بتركيب مظلات لتقوم بحماية السوق من تقلبات أجواء الطقس.

وذلك لأن يعرف عن دولة الكويت بارتفاع درجات الحرارة فيها، فعندما تدخل إلى السوق ستشم كافة روائح البخور والعطور الشرقية والهيل والتوابل من مختلف المحلات الموجودة في السوق، وليس هذا فقط بل يتميز سوق المباركية بأنه سوق متنوع، ويملأه العديد من الخيارات المتنوعة من مختلف السلع التي تباع بأسعار مناسبة حيث يتوفر في سوق المباركية ما يلي:

  • كل أنواع اللحوم والأسماك.
  • يعرض المواد الغذائية والاستهلاكية والحلويات الشعبية وأيضا التمور والعسل.
  • الملابس الرجالية والنسائية.
  • الإكسسوارات ومستلزمات المنزل والمقتنيات والديكورات التراثية، والتحف والثريات، والهدايا التذكارية والسجاد.
  • وجود مصوغات ذهبية والمجوهرات، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والأحذية والحقائب والعطور بكافة العلامات التجارية الشهيرة والمعروفة.
  • معدات وأدوات البر والسفر.

خدمات أخرى يقدمها سوق المباركية الكويت

سوق المباركية الكويت
سوق المباركية الكويت

لا يقتصر سوق المباركية في دولة الكويت على التسوق فحسب، بل هو سوق يخدم جميع أفراد الأسرة، حيث يمكن للزوار أن يجدوا في السوق مجموعة متميزة من المطاعم والمقاهي الشعبية والاستراحات التي تتميز بطرازها القديم الشعبي، حيث تقدم كل الأطعمة والمشروبات الشعبية في الكويت.

بالإضافة إلى الحلويات الكويتية، مثل الدرابيل والرهش وحلوى البقلاوة والزلابية والبقصم، كما يوجد العديد من اختيارات الأكل المختلفة من الأكل الهندي والإيراني والكويتي، ومن الجدير بالذكر وجود محال الصرافة في سوق المباركية، التي يحتاجها السياح القادمين من خارج دولة الكويت.

الأسواق التي يشملها سوق الكويت

يتضمن سوق المباركية الكويت على العديد من الأسواق، مثل سوق الغربللي، وسوق الجت، وسوق المواد الغذائية، بالإضافة إلى سوق السمك وسوق التمور، وأيضا يمكنك أن تصطحب الأطفال حيث يتواجد في السوق محال تجارية كثيرة تتعلق بالأطفال ومستلزماتهم.

كما يوجد في السوق منطقة ترفيهية مجانية، وبسبب استراتيجيات التطوير التي تتبعها بلدية الكويت، تم تطوير كافة الخدمات المقدمة للزائرين فيها حتى يلبوا كل احتياجاتهم، وتسهل عليهم يومهم الذي يمضونه داخل السوق، حيث قامت البلدية بإنشاء مسارات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأيضا كبار السِن.

قيمة سوق المباركية الرمزية والتاريخية 

يتميز سوق المباركية الكويت بأنه يعتبر بمثابة ذاكرة تاريخية لدولة الكويت وشعبها، فهو ليس فقط مجرد سوق شعبي بسيط في الكويت لتبادل أنواع المواد الغذائية المختلفة وغيرها من السلع والبضائع بين التجار والمستهلكين.

بل استطاع سوق المباركة من الحفاظ على الطابع التقليدي القديم في المحال التجارية الموجودة في السوق حتى يمنح الزائر فرصة لكي يتعرف على هذا المعلم السياحي والتراثي الوطني، فيبقى السوق شاهد على تاريخ وتراث البلاد، والطبيعة التجارية لمواطني الكويت والبضائع التي كانت موجودة في كل مرحلة من المراحل.

يزدهر نشاط سوق المباركية الكويت في كافة الأوقات من العام، بالتحديد مع دخول شهر رمضان المبارك حيث يتم تزين السوق بأجمل الرمزيات والأشكال التي تحمل الطابع الديني الخاص بالبلاد، في كل المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي الجميلة.

مواعيد عمل سوق المباركية في الكويت

سوق المباركية الكويت
سوق المباركية الكويت

يقوم سوق المباركية بفتح أبوابه للزبائن طوال أيام الأسبوع دون إجازة، حيث يبدأ الدوام في السوق من الساعة الثامنة أو التاسعة في الصباح، وينتهي عند الساعة العاشرة والنصف مساء، أو يمكن أن تمتد حتى الساعة الحادية عشرة مساء، بينما بالنسبة ليوم الجمعة، فإن ساعات بدء العمل فيه في الغالب ما تكون من الساعة العاشرة أو الساعة الحادية عشرة صباحا، وتنتهي في الساعة الحادية عشرة مساء.

 ومن الجدير بالذكر أن ذلك الاختلاف موجود فقط في بعض المحلات التي يمكن أن تفتح قبل الأخرى، ومحلات أخرى يمكن أن تغلق قبل غيرها من المحلات، وبشكل عام فإن معظم المحلات التجارية الموجودة في سوق المباركية في الكويت تتبع جدول مواعيد واحد في كافة أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة يكون مواعيد العمل فيه مختلفة، ويوجد بعض المحلات التي يمكن أن تغلق بشكل تام أثناء يوم الجمعة.

تابع المزيد: اوقات التداول في بورصة الكويت 2024

مساحة سوق المباركية بالمتر المربع 

يعد سوق المباركية من أضخم الأسواق الشعبية الموجودة في دولة الكويت، حيث تصل مساحته إلى ما يتجاوز 12 ألف متر مربع، ويذكر أنه تم تأسيسه منذ حوالي 120 عام، وتم تقسيم سوق المباركية إلى أسواق متنوعة تشمل أنواع مختلفة من المنتجات، حيث توجد أسواق تتخصص في المواد الغذائية مثل اللحوم والفواكه والتمور، وهنالك أماكن أخرى مخصصة للذهب والمجوهرات، بالإضافة إلى وجود جزء من المساحة مخصصة لمجموعة المقاهي والمطاعم الشعبية المختلفة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا عليك كل التفاصيل التي ترغب في معرفتها عن سوق المباركية الكويت، السوق التجاري الأشهر والأضخم في الكويت الذي يجمع بين تراث وتاريخ الكويت القديم ويحتوى على كافة احتياجات الزوار.

شارك المقال