ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025

شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين

ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025

يتساءل العديد من المواطنين الكويتيين عن ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025 والتي يجب توافرها في الطلاب الكويتيين بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة حتى يتمكنوا من دراسة تخصصات التطبيقي عند فتح التسجيل على التطبيقي في الكويت.

حيث تم إنشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من أجل هدف محدد هو تواجد قوة العمل الفنية والوطنية التي تلبي احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع الجدير بالذكر أن شروط القبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للكويتيين تختلف عن شروط القبول لغير الكويتيين من حيث المتطلبات والمستندات لكل فئة من الفئات التي يسمح لها التسجيل في التطبيقي بالكويت، لذلك في حال أردت التعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع فتابعنا حتى النهاية.

ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025، حيث هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الطلبة الكويتيين حتى يتم قبولهم في التطبيقي في الكويت، ويمكن عرض تلك الشروط على النحو التالي:

  • لابد أن يكون الطالب من حاملي الجنسية الكويتية أو من أبناء الكويتيات.
  • يجب أن يكون الطالب متفرغ تماماً من أجل الدراسة في تخصصات التطبيقي.
  • لابد أن يمتلك الطالب صحة جيدة تمكنه من الدراسة.
  • يجب على الطالب النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يماثلها بما يتلاءم مع متطلبات تخصصات التطبيقي في الكويت.
  • لابد أن تكون شهادة الثانوية العامة جديدة بحيث لا يتعدى وقت الحصول عليها سنتين، ويمكن الحصول على بعض الاستثناءات في هذا الشرط.
  • يجب على الطالب إرفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة والتي يمكن الاطلاع عليها من هنا.
  • لابد على الطالب النجاح في كافة الاختبارات الشفهية والعملية والتحريرية والمقابلات الضرورية من أجل القبول.
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين

شروط قبول التحويل بين تخصصات التطبيقي للكويتيين 2024 / 2025

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الطلاب الكويتيين حتى يتمكنوا من التحويل بين تخصصات التطبيقي، ويمكن عرض تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المعدل العام للطالب المتقدم بطلب التحويل 2.5 نقطة أو أكثر في التخصص الذي يدرسه باستثناء كلية التربية الأساسية والتي يجب أن يكون المعدل العام فيها 3.5 نقطة كحد أدنى في أي تخصص باستثناء تخصص اللغة الإنجليزية وكلية الدراسات التكنولوجية.
  • لابد أن يكون معدل الطالب 3 نقاط بجانب الحصول على 80% أو أكثر في الثانوية العامة حتى يتمكن من دراسة تخصص الهندسة الكيميائية أو تخصص تشغيل المصافي أو تخصص الصناعات الكيميائية.
  • يجب أن ينجح الطالب في 14 وحدة دراسية كحد أدنى.
  • لابد ألا يتعدى عدد الوحدات الدراسية عن 30 بالنسبة لطلاب الدبلوم، أما بالنسبة لطلاب البكالوريوس فيجب ألا يتعدى عدد الوحدات الدراسية عن 45 وحدة.
  • يشترط أن يتم قبول العدد الذي يطلبه القسم من الطلاب المتقدمين بالطلبات الخاصة بالتحويل.
  • لا يشترط أن يكون الطالب من جنسية محددة من أجل قبول التحويل إلى كلية الدراسات التجارية.
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين

اقرأ أيضًا: موعد صرف بدل الكتب لطلاب التطبيقي

ماهي شروط القبول في التطبيقي لغير الكويتيين 2024 / 2025

واستكمالاً لحديثنا عن ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025 سوف نوضح شروط القبول في التطبيقي لغير الكويتيين، ويمكن القول أن شروط القبول في التطبيقي للكويتيين لا تختلف عن غير الكويتيين كثيراً باستثناء أن نسبة القبول لغير الكويتيين من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الوافدين العرب وطلبة المنح الدراسية من الدول العربية والإسلامية تكون أعلى حوالي 15% كحد أقصى من العدد الإجمالي للمقبولين في تخصصات التطبيقي 2024 ـ 2025.

المستندات المطلوبة للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

وبعد التعرف على ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025 سوف نوضح المستندات المطلوبة للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث هناك بعض المستندات التي يجب توافرها مع الطلاب للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تبعاً لفئة الطالب المتقدم، ويمكن عرض تلك المستندات على النحو التالي:

  • قرار معاملة مواطن كويتي صادر من وزارة الداخلية ساري المفعول.
  • توافر الشهادة الصادرة من المدارس الحكومية الموجودة داخل دولة الكويت وأيضاً صورة موثقة من الشهادة الخاصة بالثانوية العامة و1لك للحاصلين عليها في سنة 2011 وما قبلها.
  • أصل معادلة إدارة التعليم الخاص الخاضعة لوزارة التربية للشهادة الصادرة من مدارس أجنبية داخل أو خارج الكويت.
  • حساب نسبة الشهادة الصادرة من المؤسسة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للشهادة الصادرة من مدارس أجنبية من داخل دولة الكويت.
  • تسلسل دراسي شامل من نفس الدولة للشهادة الصادرة من خارج دولة الكويت مع نسخة موثقة من الخارجية الكويتية.
  • حساب النسبة الخاصة بالشهادة الصادرة من المؤسسة العامة للتعليم التطبيقي وأيضاً التدريب للشهادة الصادرة من خارج دولة الكويت.
  • اختبار القدرات للقسمين الأدبي والعلمي بجانب الاختبار التحصيلي للعلمي في حال كانت الشهادة صادرة من المملكة العربية السعودية.
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين
القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين

متى يفتح تسجيل التطبيقي للمستجدين 2024 / 2025

واستكمالاً لحديثنا عن ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025 سوف نوضح متى يفتح تسجيل التطبيقي للمستجدين، حيث يبدأ التسجيل في التطبيقي يوم الأحد الموافق 8 سبتمبر 2024 ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024، وذلك تبعاً للتقويم الدراسي الذي يظهر موعد التسجيل والسحب والإضافة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن ماهي شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين 2024 / 2025 والذي عرضنا فيه شروط القبول في التطبيقي لابناء الكويتيين وغير الكويتيين، إلى جانب عرض المستندات المطلوبة للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 الأسئلة الشائعة 

كم نسبة القبول في التطبيقي؟

تكون نسبة القبول في التطبيقي 85%.

هل يقبل التطبيقي الشهادات القديمة؟

نعم، يقبل التطبيقي الشهادات القديمة يدوي.

شارك المقال