ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024 وصرف البدل النقدي

ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024 وصرف البدل النقدي

ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024 وكيف يمكن تقديم طلب للحصول عليها؟ فالأمر مبهم بنسبة لعدد ليس بقليل من موظفي القطاع الحكومي، ولذلك فإن نصوص قانون الخدمة المدنية، قد أقرت القواعد والشروط اللازم استيفاؤها حتى يتمكن الموظف من استحقاق الاجازة، ويقصد ببيع رصيد الاجازات، أي أن الموظف يتخلى عن الإجازة الممنوحة له ويستبدلها بالعائد المالي.

ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024

شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت
شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت

كما هو متعارف عليه أن جميع القطاعات والمؤسسات العامة منها والخاصة، لديها رصيد من الإجازات يتقاضاه الموظف، حيث يمكن أن بشكل إسبوعي أو شهري أو سنوي، وبناءً عليه فهناك بعض الموظفين الراغبين في تبديل رصيد الاجازات مقابل عائد مادي له.

ولكن طبقًا لقرارات الخدمة العامة، فهناك عدة شروط يجب توافرها حتى يتمكن الموظف من تحويل رصيد الإجازات إلى عائد مالي، وهو ما سنقدمه لكم من خلال ما يلي:

  1. أن يكون الموظف من المقيدين لدى القطاعات الحكومية، حيث أن هذه الشروط لا يتم تطبيقها على موظفي القطاعات الخاصة.
  2. لابد من مرور عامين أو أكثر على على التاريخ الذي تم تعيين الموظف فيه أو نقله للمؤسسة الحكومية التي يعمل بها، وإن طالب الموظف بحقه في رصيد الاجازة قبل مرور العامين فلا يمكن استحقاقها.
  3. ألا يكون الموظف قد تعرض لأي نوع من أنواع العقوبات التأديبية، وإلا سقط عنه الحق في المطالبة برصيد الاجازات.
  4. أن يكون الموظف قائم على عمله بالفعل وغير مستبعد أو متقاعد عنه، فلا يمكن أن يطالب الموظف أو العامل بحقه في رصيد الاجازات واستبدالها بالعائد المالي، إلا في حالة أن فترة عمله لا زالت سارية.

ضوابط قانون بيع الإجازات في الكويت

نستأنف معكم حديثنا حول ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024، فقد تطرقنا معًا لأهم الشروط الواجب توافرها لدى الموظف حتى يتمكن من تبديل رصيد الاجازات بمقابل نقدي، ولكن هناك عدة ضوابط لابد من استيفائها حتى يصبح بيع الاجازة من حقه، وهو ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي:

  • يمكن أن يتم صرف بدل إجازات التي لا ينتفع بها الموظف، على أن يكون مدة عمله داخل القطاع الحكومي نحو خمسة أعوام، ولكن يتم خصمها من رصيد الإجازات الدورية الخاصة به. 
  • لا يمكن أن يستحق الموظف تبديل الإجازة بعائد مالي، إلا إذا تجاوزت عدد أيام الاجازة التلاتين يومًا خلال العام.
  • يستحق الموظف رصيد الاجازات أثناء خدمته في العمل فقط، ولا يمكن أن يطالب بها بعد تركه للعمل أو انتقاله لمكان عمل آخر.
  • يتم احتساب الأجر اليومي للموظف حتى يتم تطبيقه على الأيام المستحقة من رصيد الاجازات.
  • لا يتقيد العائد المالي بالحد الأقصى لأيام الإجازات.

تابع المزيد: الإجازة السنوية في نظام العمل الكويتي

نصوص قانون بيع الإجازات في الكويت

شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت
شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت

لا زال حديثنا قائم حول ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024، لذا تجدر بنا الإشارة التعرف على أهم النصوص القانونية المقررة بالكويت بشأن صرف رصيد الاجازات مقابل عائد مالي، وهي تتمثل فيما يلي:

المادة الثانية قبل التعديل

نتابع معكم الحديث عن ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024، فقد نصت المادة الثانية على:

  • أن يكون الموظف قد مضى على تعيينه أو نقله أو تحويله سنتين على الأقل من وقت صدور قانون البدل المالي من الجهة الحكومية التي يعمل بها، وذلك حتى يستحق استبدال رصيد الإجازة الخاص به إلى مقابل مالي.
  • ألا يكون هناك أي عقوبات تأديبية قد وجهت إلى الموظف، وإلا يسقط حقه في المطالبة بالعائد المالي.

المادة الثانية بعد التعديل

نستأنف معكم النقاش حول ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024، فقد تم تعديل المادة الثانية من القانون حتى تتضمن ما يلي:

  • لابد أن يمر عامين على الأقل للموظف داخل القطاع الحكومي، وذلك قبل إصدار قانون تبديل الإجازة مقابل العائد المالي.
  • يجوز للموظف أن يطالب بحقه في بدل رصيد الاجازات مقابل عائد نقدي مرة واحدة في العام، ولا يمكن له أن يطالب مرة أخرى ببيع الإجازات في نفس العام.
  • ألا يكون صدر في حق الموظف أي عقوبات تأديبية، وإلا لا يستحق المطالبة ببيع الإجازة والحصول على مقابل مالي.

تطرقنا معًا من خلال حديثنا السابق عن ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت 2024، وأن هناك ضوابط لابد أن يلتزم بها ويستوفي جميع الشروط التي تعرضنا لها، لذا فلابد أن يدرك الموظف كافة تلك التفاصيل حتى يكون من حقه المطالبة ببيع الاجازة مقابل عائد مالي.

الأسئلة الشائعة

متى يتم صرف البدل النقدي للاجازات؟

يمكن صرف بدل نقدي عن رصيد الاجازات في حالة صدور قرار من الجهة المختصة بالموظف، قبل تاريخ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ٣٢ لعام ٢٠٢٣، ففي هذه الحالة يستحق الموظف البدل المالي ويجوز له المطالبة ببيع الاجازة.

ما هو بيع الإجازات؟

يقصد ببيع الاجازات أن يقوم الموظف بتقديم طلب للجهة المختصة بشئون الخدمة المدنية، لتحويل رصيد الاجازات الخاص به الذي لم ينتفع به إلى عائد نقدي.

كم مبلغ البدل النقدي؟

يختلف البدل النقدي من موظف إلى آخر تبعًا إلى راتبه الشهري الذي يقاس عليه الأجر اليومي الخاص به، حيث يتم حساب الأجر اليومي للموظف وعدد أيام الإجازة المستحقة التي لم ينتفع بها هذا الأخير ومن ثم معرفة البدل النقدي، مع مراعاة فروق الرتب الوظيفية.

شارك المقال