شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024

شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024

يبحث العديد من أصحاب الشركات بالكويت عن شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 والتي تكون عبارة عن مجموعة من الضوابط قامت الحكومة الكويتية بالإعلان عنها مؤخراً عن طريق البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت، وذلك لأنها تحرص على تقديم المعلومات الصحيحة للعاملين في القطاع الخاص أو المواطنين الراغبين في التعامل مع الهيئات الحكومية الكويتية.

حيث تكون مهمة بلدية الكويت هي حماية مصالح المواطنين في الحياة العامة مما جعلها تتعاون مع الشركات الأهلية والمقاولين العموميين للارتقاء بحياة المواطنين، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن بلدية الكويت والشروط التي يجب توافرها في الشركات حتى تتمكن من الحصول على خدمة التصنيف تابعنا حتى النهاية.

شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024

شروط تصنيف الشركات
شروط تصنيف الشركات

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الشركات الكويتية حتى يتم قبول الطلب الخاص بها من قبل الحكومة الكويتية وتحصل على خدمة تصنيف الشركات، ويمكن عرض شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدمين بالطلب قائمين على أحد الشركات أو الهيئات فعلياً من خلال دولة الكويت.
  • لابد أن يكون لدى المواطن الكويتي اشتراك الغرفة التجارية مع ضرورة دفع قيمة الرسوم المطلوبة.
  • ألا تكون المدة الخاصة بإنشاء الشركة أو الهيئة أقل من المدة المحددة والتي تكون ثلاث سنوات.
  • التسجيل في لجنة المناقصات المركزية.
  • تعيين الأجهزة الفنية المتخصصة في المجالات المطلوبة مع أهمية الأخذ في الاعتبار أن يكون جميع الموظفين على كفالة الشركة.

عناصر تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 

واستكمالاً لحديثنا عن شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 سوف نتحدث عن عناصر تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024، حيث أعلنت البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت عن كافة الخدمات المتاحة في قطاع الأعمال بالدولة بجانب أهم شروط الاشتراك في تلك الخدمات والعناصر المطلوبة أيضاً، فبعد أن قامت البوابة الإلكترونية بوضع طريقة التسجيل في بوابة المقاولين قامت بالإعلان رسمياً عن عناصر تصنيف شركات بلدية الكويت المرتبطة بمجال المقاولات العامة والخدمات الإنشائية المتعلقة بأعمال الكهرباء والطرق.

وتتمثل تلك العناصر في كل ما يخص سابقة الأعمال والخبرات الكبيرة للشركات بجانب تقديم الوضع المالي للشركة وإعداد معلومات موثقة عن الجهاز الوظيفي والفني والإداري للشركات ومنح جميع المعلومات المتعلقة بالمعدات التي تملكها الشركة فعلياً، كذلك تقوم الشركة بتقديم كشف ميداني للتعرف على الوضع الحالي للمشاريع التي يتم تنفيذها ولكن لم يتم تسليمها.

كم رأس المال المطلوب لتصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 

وبعد التعرف على شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 سوف نجاوب على سؤال كم رأس المال المطلوب لتصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 حيث حرصت الحكومة الكويتية على تقسيم الفئات التي يحق لها تصنيف الشركات تبعاً للوضع المالي أو رؤوس الأموال.

بحيث يجب ألا يكون رأس مال الفئة الأولى أقل من نصف مليار دينار كويتي بينما يجب ألا يقل رأس مال الفئة الثانية عن 200 ألف دينار كويتي، إما فيما يتعلق بالفئة الثالثة فيجب ألا يقل رأس مالها عن 100 ألف دينار كويتي بينما يجب ألا يقل رأس مال الفئة الرابعة والأخيرة عن خمسين ألف دينار كويتي.

المستندات المطلوبة لتصنيف الشركات في بلدية الكويت 2024 

هناك بعض المستندات التي يجب توافرها مع الشركات حتى تتمكن من التصنيف في بلدية الكويت، وقد حصرت الحكومة الكويتية تلك المستندات في ميزانية أصلية صادرة من المكاتب المختصة لتوضيح الوضع المالي للشركة على مدار أخر ثلاث سنوات بجانب استخراج شهادة الاشتراك في الغرفة التجارية الكويتية وتقديم نسخة من السجل التجاري من الهيئات المختصة، وفي حال كانت الشركة تمتلك عقود إنشاء يفضل إرفاق صورة منها مع المستندات مع ضرورة تقديم نسخة من العقود الخاصة بالمشروعات التي تم تنفيذها بالفعل للتأكد من قانونيتها.

مع الجدير بالذكر أنه يجب على أصحاب الشركات تقديم نموذج من الهيكل التنظيمي للشركة يشمل على كافة الموظفين مع ضرورة كتابة الاسم بالكامل والمسميات الوظيفية لكافة الموظفين المدون أسمائهم في النموذج بجانب تقديم كشف للعمالة الأصلية ضمن المستندات المطلوبة.

نبذة عن بلدية الكويت 

واستكمالاً لحديثنا عن شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 سوف نتحدث عن بلدية الكويت، حيث تكون بلدية الكويت هي هيئة خدمة حكومية تم إنشاؤها سنة 1930 بقرار من أمير البلاد وقتها الشيخ أحمد الجابر رحمه الله بهدف المساعدة في الارتقاء بمستوى البلاد في القطاعات الخدمية المتباينة.

وذلك من خلال وضع مخططات المشاريع القومية والعامة لكل قطاع يستهدف خدمة المواطنين الكويتيين أهمها قطاع الصحة والتعليم ومرافق البنية التحتية، مع الجدير بالذكر أن بلدية الكويت تمارس أعمالها من خلال مجلس بلدي منتخب مهمته رعاية مصالح المواطنين وتنمية وتطوير جودة الحياة في واقعهم الجغرافي.

شروط رفع التصنيف الشركات بلدية الكويت 2024

شروط تصنيف الشركات
شروط تصنيف الشركات

هناك مجموعة من الشروط التي تم تخصيصها لصالح الشركات التي ترغب في تقديم طلب رفع التصنيف لفئتها، ويمكن عرض تلك الشروط على النحو التالي:

  • مرور سنة واحدة على الأقل على تصنيف الشركة للمرة الماضية، وكذلك الحال في الهيئات بالكويت.
  • الالتزام بتطبيق مجموعة من المشروعات الخاضعة للحكومة الكويتية والتي تقوم لجنة المناقصات بتحديدها رسمياً.
  • ضرورة استيفاء كافة الشروط المطلوبة والتي تتعلق برؤوس الأموال من الموافقة على طلب رفع التصنيف.

تابع المزيد: أهم شروط ادراج الشركات 

المستندات المطلوبة لتصنيف الشركات الأجنبية في الكويت 2024

وبعد التعرف على شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 سوف نوضح المستندات المطلوبة لتصنيف الشركات الأجنبية في الكويت 2024، ففي حال كانت الشركة التي ترغب في تصنيفها من الشركات الأجنبية فيجب أن تقدم نفس المستندات المطلوبة من الشركات الكويتية ولكن يجب توثيقها واعتمادها من السفارة الموجودة في الكويت بناء على الشروط والأحكام المحددة من قبل الدولة، وبعد اتخاذ القرارات يمكن للشركة تقديم تظلم على لجنة التصنيف في غضون أسبوعين من تاريخ ظهور النتائج على أن يكون الطلب شامل جميع الأسباب التي بناء عليها تم إصدار القرار.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت 2024 والذي عرضنا فيه الشروط التي يجب توافرها في الشركات الكويتية حتى تحصل على التصنيف بجانب عرض المستندات المستندات المطلوبة لتصنيف الشركات في بلدية الكويت.

الأسئلة الشائعة 

كيف تقدم مستندات تصنيف الشركات في بلدية الكويت؟

يتم تقديم المستندات على CD بجانب تنزيل برنامج Microsoft Access وWinZip على CD مع المستندات المطلوبة.

هل يتم التخلص من مستندات تصنيف الشركات في بلدية الكويت؟

نعم، يتم التخلص من جميع المستندات والاسطوانات خلال شهر من تاريخ صدور قرار لجنة التصنيف النهائي.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال