صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب في الكويت

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب في الكويت

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب هي صحيفة أتاحها القانون الكويتي وفيه يتم رد الاعتبار والتعويض للشخص المتضرر الذي لحقه أذى كاذب فصحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ ي الكويت يمنحها القانون الكويتي وذلك للتصدي لأصحاب الغيظ الذي يمتلكه الكثيرون ويدفعه لإقامة دعاوي بلاغ كاذب ضد غيرهم، أن الغاية الأساسية من رفع الصحيفة الخاصة بالاستئناف لحكم التعويض عن بلاغ كاذب ليست بغاية تحقيق المكاسب المشروع محددة بل الغاية الأسمى من رفع هذه الدعوى هي رد اعتبار للأفراد التي تم ظلهم والأفراد الذين لديهم حقوق ومن خلال صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ في  الكويت يتم رد هذا الاعتبار.

أهمية صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب
صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

فقد يتميز القانون الكويتي بالعدل والإنصاف حيث يتيح القانون الكويتي إمكانية رفع دعوى بهذه الصحيفة،والتي تقوم بدورها في رد الحق لمن لحقه أي أذى وذلك نتيجة البلاغات الكيدية الباطلة وهي ما تسمى ببلاغ الكاذب، أن المحكمة  ستنظر في أمر الدعوى، ووفقا للأضرار التي لحقت المتضرر يتم تقدير التعويض المالي المناسب، نتيجة لما وقع على المدعي من ضرر و افتراء وظلم بين.

حيث أن أهمية صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب في الكويت رد المظالم ونتيجة على هذه الدعوى يتم فصل المدعى عليه من عمله عندما يتبين من وقوع الدعوى الكيدية الباطلة على المدعى عليه والعمل على تشويه سمعته، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بوجود شروط خاصة لرفع هذه الدعوى وهي ضوابط يجب الالتزام بها ومنها :الضرر والخطأ والعلاقة السببية.

نص مادة القانون لصحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

حيث تنص المادة رقم (145) من القانون الذي يجزئ  في القانون الكويتي رقم (16) لسنة 1960 على، بموجب هذا القانون أنه  يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على 150 دينارًا أو بواحدة من هاتين العقوبتين، يصف واقعة أو فعل حكم القانون فيه هو استدعاء المتهم فيها وتوقيع عقوبة معينة عليه، ويعلم المدعي ببطلان هذا البلاغ، لكنه سولت له نفسه ففي حالة أن الحكم لم يقبل من المستأنف يتم الطعن على الحكم.

أسباب طعن المستأنف

تعدد أسباب الطعن على الأحكام  ومنها:

  • بموجب مادة 213 من قانون يسمى المرافعات بداية من قبول الاستئناف شكلا لابد من الاعتراف به في المدة المحددة طبقا للقانون السابق والذي ينص على غياب المستأنف عند البدء بالدعوى والأخذ بجميع حيثيات التقاضي فجميعها تم بشكل غيابي للمستأنف أي أن غاب المستأنف عن حضور أي جلسة من جلسات الدعوى المرفوعة في المحكمة الكويتية أو حتى أم الخبير المختص الذي يعمل لحساب المحكمة أيضا فبالتالي يمكن الطعن على الحكم الصادر.
  • قضاء النقض ما جاء بنص المادة (163) من القانون المدني أن أي أخطاء يقوم بها الأفراد أدت وقوع الأضرار للغير يجب على من ارتكبها التعويض الفوري للمتضرر.

مفهوم عريضة الاستئناف

هي عريضة يتم إعدادها وتقديمها للقاضي والجهة القضائية وذلك لإعادة النظر في الحكم الذي أطلقته محكمة الدرجة الأولى عندما يرى يرى المستأنف أن الحكم قد أهدر حقه،  فيتم تقديمها في محكمة الاستئناف الكويتية، والتي بدورها تقوم بنقض أو تأكيد حكم محكمة الدرجة الأولى وإعادة النظر في الحكم الذي تم إصداره.

 لذلك نجد صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب  بدورها تعمل على حماية حق المستأنف من وقوعه في الظلم أو الضرر من الدعاوى الكيدية حيث من خلال القانون الكويتي يتم تقديم هذه الصحيفة الاستئنافية على حكم تعويض البلاغ الكاذب في الكويت، لذلك في مثل هذه القضايا لابد أن تعتمد على محامي ذو خبرة وكفاءة وعلم بقضايا الاستئنافية لرد الحق والتعويض لأي بلاغات كاذبة.

تابع المزيد: أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

كيفية كتابة صحيفة الاستئناف بشكل صحيح

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب
صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

لابد أن تشتمل صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب  على عدة نقاط منها اسم المستأنف ورقم هويته المدنية الخاصة به ولابد أن تكون سارية أو امتلاكه سجل تجاري خاص به والأهم من ذلك كله مكان إقامة المستأنف لإتاحة الوصول إليه و وصول  خطابات المحكمة على محل إقامته، ولابد الإشارة إلى أهمية وجود بيانات المستأنف عليه منها اسمه بالطبع الكامل ورقم هويته المدنية أيضا او حصوله على سجل تجاري الخاص به ومحل إقامته.

فيجب على المتضرر تقديم جميع الحجج والبراهين اللازمة التي تمكن الموافقة على رفع دعواه التي من خلالها يتم دعم وتثبيت مطالبته بالحكم المستأنف وإعادة النظر فيه مرة أخرى أو إلغاء الحكم السابق، فبعد دراسة المحكمة للأوراق والمستندات المقدمة يتم التمحيص والتدقيق فيها جيدا وبعدها تصدر هيئة المحكمة العليا حكمها النهائي بشأن قضية الاستئناف.

الأسئلة الشائعة 

وفي الختام صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب هي صحيفة قضائية للأبد من الاحترام القائم لهذه الجهة المعتبرة ويجب احترام جميع الأطراف للقرارات النهائية الصادرة عن المحكمة العليا ولا يمكن الالتماس استئناف ضد قرارها، فإذا تم قبول الاستئناف يأخذ المستأنف تعويض كامل تحدده المحكمة الكويت.

ما هي صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب؟

هي تستخدم للاستئناف على الحكم الأول الذي صدر من المحكمة والحصول على تعويضات عن الأضرار المادية والأدبية بسبب البلاغ الكاذب  وهذه الصحيفة تحتوي على المعاملات والحقائق.

ما معنى حكم القبول أو الرفض؟

حكم القبول: هو الحكم الذي يصدر في حالة قبول المطالبة الواردة في الدعوى وهو مطالب بتنفيذ ما جاء به من أحكام.
حكم الرفض: هو حكم يصدر في حالة رفض المطالبة الواردة في الدعوى.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال