عقد إدارة أملاك الغير في الكويت

عقد إدارة أملاك الغير في الكويت

إن عقد إدارة أملاك الغير في الكويت يساهم في التصرف بجميع الإجراءات القانونية والمادية، حيث يتولى شخص ما إدارة أملاك شخص آخر، ومن ثم يحق له إجراء كافة التصرفات على الأملاك بموجب هذا العقد، سواء كانت تلك الأملاك متعلقة بالعقارات أو السيارات، يمكن أيضًا أن يرتبط الأمر بالملكيات الفكرية، مثل الأعمال الأدبية المدونة بالصحف والكتب، حيث إن الأمر شائك للغاية، وعليه سوف نسلط الضوء بشكل تفصيلي على كل ما يتعلق بإدارة أعمال الغير في السطور القادمة.

عقد إدارة أملاك الغير في الكويت

عقد إدارة أملاك
عقد إدارة أملاك

أملاك الغير يقصد بها جميع الممتلكات المادية والفكرية، يتم امتلاكها من قبل شخص يسمى المالك، وذلك بموجب عقد بين شخص آخر، يتم تولي إدارة تلك الأملاك من قبل شخص يسمى المدير، حيث يقر كلا الطرفين بالموافقة على العقد مع تواجد الأهلية والشرعية لكلًا منهما، ومن ثم يتم الإيضاح بأن الطرف الأول وهو المالك.

يملك عقارات ويتم تدوين أرقامها وحساباتهم وجميع التفاصيل المتعلقة بهم، ثم يتم الإقرار بأن المالك يرغب بتولي أمور إدارة أملاكه من قبل شخص آخر ينوب عنه وهو الطرف الثاني، يطلق عليه اسم المدير، حيث يكون هذا الأخير أكثر خبرة وإدراك في مجال الإجراءات القانونية، ومن ثم يتم تحرير التاريخ من حيث بداية سريان العقد حتى الوصول إلى فترة انتهائه.

التزامات الطرفين (المالك – المدير)

في إطار التعرف على عقد إدارة أملاك الغير في الكويت، فإن العقد ينص على عدة التزامات يجب أن يقوم بها كلا الطرفين، سواء كان المالك أو المدير، وذلك من خلال ما يلي:

التزامات الطرف الأول (المالك)

نتابع معكم الحديث عن عقد إدارة أملاك الغير في الكويت، حيث إن الطرف الأول من العقد وهو مالك العقار أو السيارة أو غيرهم، يقع عليه عدة التزامات يجب أن يستوفيها، حتى يصح العقد في صياغته وأثره القانوني، وهذه الالتزامات تتمحور في النقاط التالية:

  • يتحمل المالك جميع المصاريف والنفقات الخاصة بصيانة العقار، أي أن الطرف الثاني غير مسئول عن إنفاق أي رسوم مادية متعلقة بالعقار، إنما يتكفل الطرف الأول وهو المالك بتلك المصروفات، نظرًا لأن العقار في أصله ملكًا له.
  • يتم دفع مبلغ ٤% من إجمالي إيراد العقار، إلى الطرف الثاني، وذلك مقابل أتعاب إدارة العقار.

التزامات الطرف الثاني (المدير)

نستكمل نقاشنا عن عقد إدارة أملاك الغير في الكويت، فكما سبقت الإشارة بأن هناك عدة التزامات تقع على عاتق كلا الطرفين، سواء المالك أو المدير، حتى يصبح العقد صحيحًا لا يشوبه يطلان، وعليه فإن التزامات هذا الأخير تتمثل في النقاط التالية:

  • إمكانية الطرف الثاني أو ما يسمى بالمدير، بتأجير العقار للمستأجرين، نظرًا لأنه له الحق في التصرف بأملاك صاحب العقار بموجب اتفاق العقد، وعليه فيحق له إجراء عملية التأجير للمستأجرين.
  • متابعة ومراقبة جميع الأعمال المتعلقة بصيانة العقار، من حيث فواتير وإيصالات الكهرباء والماء والصرف وغيرها من الأمور، ولكن دون أن يتكفل بأي نوع من المصروفات.
  • يقع عليه استلام الإيجار من مستأجر العقار، وإرساله إلى المالك الأصلي.
  • الاحتفاظ بجميع الأصول من محررات وإيصالات الكهرباء أو الغاز أو الإنترنت، أو أي نوع من أنواع خدمات العقار.
  • متابعة مبلغ الإيجار بصورة مستمرة، حتى تكون القيمة المالية لإيجار العقار متناسبة مع وقت الإيجار ذاته، مع الوضع في الحسبان إضافة الزيادة السنوية للإيجار.

أهم النصائح لكتابة عقد إدارة أملاك الغير في الكويت

عقد إدارة أملاك
عقد إدارة أملاك

هناك عدة نصائح وإرشادات يجب الالتزام بها حتى يصبح العقد صحيح ولا يشوبه أي نوع من البطلان، حيث تتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • كتابة جميع البيانات الخاصة بالطرفين المالك والمدير بكل دقة وشفافية، بما يتعلق في ذلك المعلومات الشخصية والبيانات القانونية.
  • تحديد مدة العقد من حيث بداية سريانه حتى مدة انتهائه.
  • توضيح جميع الأعمال التي سوف يقوم الطرف الثاني المدير توليها من الطرف الأول المالك، مع وضع القيمة المالية المستحقة للطرف الثاني.
  • كذلك وضع الشروط الجزائية في حالة إخلال أحد الأطراف ببنود العقد، حيث يلتزم المخل بدفع مبلغ مالي تعويضًا عن إخلاله بالتزامات العقد.

تابع المزيد: كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 

أهمية عقد إدارة العقارات

في ضوء التعرف على عقد إدارة أملاك الغير في الكويت، فإن عقد إدارة العقارات من أهم تلك العقود الواردة في أملاك الغير، حيث إن هناك أهمية قصوى لعقود إدارة العقارات، حيث أنه يضمن لكلاً من المالك والمدير كافة الحقوق والمستحقات النافذة في حقهما، ومن ثم تحديد كافة الأدوار والمهام المتعلقة بالطرفين، فضلًا عن تنظيم إيجار العقارات من حيث الحقوق والواجبات الواقعة على المالك والمدير، لذا فإن عقد إدارة العقارات له دور فعال في تنظيم كافة الشئون إدارة أملاك الغير.

تعرفنا معًا على عقد إدارة أملاك الغير في الكويت، وما هي الالتزامات التي تقع على كلا الطرفين حتى لا يشوب العقد أي صفة من البطلان.

الاسئلة الشائعة

هل يجوز تمليك الغير كويتي في الكويت؟

نعم يجوز للغير كويتي أو ما يطلق عليه الأجنبي أن يمتلك عقار خاص به في الكويت، رغم أنه من غير المواطنين الأصليين للدولة، مع مراعاة الالتزام بكافة شروط تملك الأجانب للعقارات.

ما هو العقد الدائم؟

العقد الدائم هو العقد الذي لا يتم الاتفاق فيه على مدة زمنية من حيث ابتدائه أو انتهائه، على عكس العقد محدد الذي يتم تحديد مدة سريان العقد من البداية حتى النهاية.

كيف امتلك بيت في الكويت؟

ان كنت من الأجانب أو الغير كويتيين، فيمكنك امتلاك بيت من خلال تنفيذ شروط تملك الأجانب للعقارات، أما إن كنت من المواطنين الأصليين لدولة الكويت، فيمكنك تملك بيت بمقتضى الشروط التقليدية.

شارك المقال