دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال

عمل دراسة جدوى مشروع

دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال

يبحث العديد من الأشخاص عن دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال والتي تكون عبارة عن عملية يتم فيها تحليل المشروع بغرض التعرف على المؤشرات المستقبلية لمدى نجاح المشروع والقدرة على تطبيقه على أرض الواقع، وتنقسم دراسة الجدوى إلى عدة أنواع منها دراسة جدوى تسويقية ودراسة جدوى فنية ودراسة جدوى مالية ودراسة جدوى اقتصادية للمشروع.

فعلى الرغم من أن دراسة الجدوى تتطلب فريق من الخبراء لدراسة كافة جوانب المشروع لضمان نتائج ناجحة وأرباح كبيرة إلا أنها تحتاج أيضاً إلى وقت وجهد كبير حتى يتم تنفيذها بشكل سليم مما جعل بعض الأشخاص يلجئون إلى عمل دراسة جدوى لأنفسهم، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تابعنا حتى النهاية.

دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال

يرغب العديد من الأشخاص التعرف على دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال نظراً لأهميتها في نجاح المشروع، حيث تمكنك دراسة الجدوى من معرفة الموارد والتكاليف اللازمة لبدء المشروع ومدى قابلية تطبيق المشروع على أرض الواقع.

مع الجدير بالذكر أن الدراسات أوضحت أن هناك نسبة كبيرة من المشاريع الحديثة تفشل في السنوات الأولى من تأسيسها بسبب عدم إجراء دراسة جدوى شاملة وفعالة قبل البدء في المشروع، ويمكن عرض دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال على النحو التالي:

عمل وصف للمشروع 

يكون وصف المشروع هو البطاقة التعريفية للمشروع لأنه من خلال هذا الوصف يتم تحديد اسم المشروع والغرض من تنفيذه مع إدخال بعض التفاصيل الأخرى مثل الأشخاص المستفيدون من هذا المشروع مما يمكنك من التعرف على جمهورك المستهدف.

عمل دراسة جدوى مشروع
عمل دراسة جدوى مشروع

اقرأ أيضًا: 19 دراسة جدوى جاهزة pdf حديثة

الأهداف الخاصة بك

يكون تحديد الأهداف من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها أثناء إنشاء دراسة الجدوى سواء كانت على المدى القريب أو

على المدى البعيد مع ضرورة مراعاة وضع جميع الطرق التي تمكنك من تحقيق جميع تلك الأهداف.

زمن التنفيذ 

يجب عليك أن تضع مدة زمنية تنفيذ فيها المشروع على أرض الواقع وتلتزم بها نظراً لأنه في حال زادت مدة تنفيذ المشروع عن تلك المدة التي وضعتها في جدول زمني محدد يكون هناك زيادة غير مرغوبة في التكاليف.

الميزانية الكافية

هناك الكثير من المشاريع التي تفشل من الناحية المالية بسبب أن القائمين عليها لا يقومن بوضع ميزانية محددة في البداية ويلتزمون بها الأمر الذي يترتب عنه فشل المشروع، لذلك يجب عليك أن تضع ميزانية محددة وفي حال اكتشاف أن تلك الميزانية غير كافية تقوم بالبحث عن مصدر آخر يعاونك على استكمال المشروع.

حيث دائماً ما يترتب عن عدم وضع ميزانية محددة على المشروع تأثير سلبي على المشروع، لذلك نجد أن المستثمرون يحرصون دائماً على إعداد جميع الدراسات التي تؤكد لهم أن الميزانية الخاصة بهم كافية لتنفيذ المشروع.

عمل دراسة جدوى مشروع
عمل دراسة جدوى مشروع

اقرأ أيضًا: خطوات عمل دراسة جدوى مشروع كافيه في الكويت

الموارد المتاحة

تكون الموارد من الأمور المهمة التي يجب دراستها أثناء دراسة الجدوى لأنها تمكنك من التعرف على جميع الموارد التي سيحتاجها المشروع سواء كانت موارد مادية أو بشرية مع ضرورة عمل لائحة مصغرة بالموارد غير المتاحة ثم البحث عن أفضل الطرق التي تمكنك من توفير تلك الموارد.

الأطقم الفنية 

واستكمالاً لحديثنا عن دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال سوف نتحدث عن الأطقم الفنية والتي تكون من أهم الأمور التي يجب عليك الاتفاق عليها في البداية هي سلطة كل موظف داخل الشركة لأنه يجب على صاحب المشروع أن يكون على علم ودراية بجميع المشاركين في تنفيذ هذا المشروع مع ضرورة وضع النطاق العام والصلاحيات التي يمتلكها كل موظف على حدى.

تدوين الملاحظات

وفي صدد حديثنا عن دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال سوف نتحدث عن مرحلة تدوين الملاحظات، فمن المؤكد أنه سوف يكون لديك بعض الملاحظات والتعليقات في جزئيات محددة أثناء إنشاء دراسة الجدوى والتي يجب عليك تدوينها والاهتمام بها والنظر بها في أوقاتها الملائمة لأنها بالتأكيد سوف تعود على مشروعك بالإيجاب في المستقبل.

التحديات والمشكلات 

لا يوجد مشروع لا يواجه مشاكل وتحديات مما يحتم عليك تخصيص مساحة جيدة تذكر خلالها جميع المشاكل المتوقع حدوثها أثناء تنفيذ المشروع لأنه من خلال التعرف على جميع المشكلات التي سوف تتعرض لها بشكل مسبق سوف تكون قادراً على وضع أفضل تصور يمكنك من خلاله العثور على حلول لجميع المشاكل التي تنتظر مشروعك.

التقييم النهائي

تكون تلك المرحلة هي المرحلة الأخيرة من مراحل إعداد دراسة الجدوى لأنه أصبح لديك القدرة على وضع أفضل تقييم لمشروعك، حيث تكون في تلك المرحلة واقف على أرض صلبة وملم بكافة التفاصيل الهامة حول مشروعك.

عمل دراسة جدوى مشروع
عمل دراسة جدوى مشروع

اقرأ أيضًا: لأول مرة دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%

ما هي أهمية دراسة الجدوى

وبعد التعرف على دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال سوف نوضح أهمية دراسة الجدوى على النحو التالي:

  • تقليل المخاطر: تساهم دراسة الجدوى في تقليل المخاطر المحتملة مما يمكنك من تطوير استراتيجيات للتعامل مع تلك المخاطر وتقليل تأثيرها على نجاح المشروع.
  • توجيه القرارات: تمنحك دراسة الجدوى البيانات والمعلومات اللازمة التي تساهم في اتخاذ القرارات السليمة حول مدى جدوى المشروع وفرص نجاحه في السوق.
  • تقييم الاستثمار: تساهم دراسة الجدوى في تقدير مدى جدوى الاستثمار في المشروع وتحديد العوائد المتوقعة منه.
  • تحديد الفرص والتحديات: توفر دراسة الجدوى فرصة تحديد الفرص المتوفرة في السوق والتحديات المحتملة التي تواجه المشروع مما يمكنك من تطوير استراتيجيات فعالة للنجاح في السوق.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن دليلك الشامل لعمل دراسة جدوى مشروع بسهولة وتوفير المال والذي عرضنا فيه الخطوات التي عليك اتباعها حتى تتمكن من إنشاء دراسة جدوى فعالة، إلى جانب عرض أهمية دراسة الجدوى.

الأسئلة الشائعة 

ما الذي يجعل دراسة الجدوى جيدة؟

أنها تعمل على دراسة الجوانب الاقتصادية والتسويقية والمالية والإدارية للمشروع.

ما هي العناصر الأربعة لتحليل الجدوى؟

تتمثل العناصر الأربعة لتحليل الجدوى في متطلبات رأس المال والأرباح المتوقعة والعائد الناتج من الاستثمار والوقت المبذول في المشروع.

شارك المقال