عودة فيروس كورونا: ما الذي تحتاج لمعرفته كصاحب مشروع؟

عودة فيروس كورونا: ما الذي تحتاج لمعرفته كصاحب مشروع؟

بعد أن انتهت الجائحة الكارثية التي انتشرت على مدار ثلاث سنوات فقد ترددت أخبار حول عودة فيروس كورونا من جديد ووجود عدوى بين الأشخاص ولكن ليست بشكل واسع كما كان الحال منذ بداية 2019 وحتى عام 2022 والتي كانت على مستوى العالم.

ومن المعروف أن تأثير فيروس كورونا كان قوي للغاية خلال هذه الفترة وأدى إلى عدد كبير من الوفيات على مستوى العالم، ولكن هل حقيقي عودة الفيروس مرة أخرى، وهل هي بنفس القوة التي كان عليها من قبل، وماذا تحتاج كصاحب مشروع من تدابير للوقاية منه، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

أهم النصائح عند عودة فيروس كورونا

عودة فيروس كورونا
عودة فيروس كورونا

إذا كنت صاحب مشروع فعليك التعرف على التدابير اللازمة التي يجب عليك اتباعها لحماية مشروعك والعاملين لديك من أعراض كورونا التي بدأت تنتشر من جديد، وهي التدابير التي وضعتها الحكومات والمؤسسات الرسمية لضمان الحد من انتشار الفيروس على نطاق واسع مما يؤثر على نشاط المشروعات وبالتالي على الاقتصاد القومي في الدول.

ومن أبرز التدابير اللازم اتباعها ما يلي:

اتخاذ التدابير الوقائية

من أول الأمور التي يجب الاهتمام بها عند عودة فيروس كورونا، هو القيام باتخاذ التدابير الصحية والوقائية اللازمة التي تحمي الموظفين من انتشار المرض، منها إلزام جميع العاملين بارتداء الكمامات الطبية الواقية، وارتداء القفازات البلاستيكية، وأيضًا استخدام الكحول، وعدم ارتياد الحمامات إلا في أضيق الحدود مع التشديد على وجود عامل نظافة يقوم بالتعقيم للمكان بالكامل بشكل مستمر، كما يجب إبعاد المكاتب وعمل مسافات كافية بين الموظفين.

من المهم أيضًا التأكد من أن جميع الموظفين قد قاموا بالحصول على تطعيم كورونا، وعدم توظيف أي شخص جديد إلا بعد التأكد من قيامه بذلك.

العمل عن بعد

من الضروري أن يفهم أصحاب المشروعات في الفترة الحالية ضرورة توفير قسط أكبر من المرونة في العمل عن بعد في ظل انتشار الفيروسات بهذا الشكل الخطر الذي أصبح يهدد الحياة، خاصة مع عدم وجود أدوية فعالة مؤكد لعلاج حالات الكورونا، فإذا كنت تمتلك نشاطًا يمكن إنجاز العمل فيه من المنزل فعليك باتباع هذه السياسة التي تساعد في توفير مستوى أعلى من الحماية للعاملين، وفي نفس الوقت تنفيذ مهام العمل بالكفاءة التي تضمن سيره بشكل جيد.

الاطمئنان المستمر على فريق العمل

من المهم الاهتمام بموظفيك وحالتهم الصحية بشكل جيد والتقرب منهم من ناحية التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بصحتهم، فعندما تلاحظ أعراض كورونا على أحد الموظفين يجب الاهتمام بالحالة وإرساله للكشف الطبي ومن ثم إعطاء الإجازة الكافية حتى يتعافى من المرض لعدم انتشار العدوى في المكان.

ولكن لا تنس أن توفر الدعم المادي والنفسي اللازم للموظف حتى يشعر بالانتماء لعمله عند العودة له.

إيجاد الحلول البديلة

من المهم أن يكون هناك حس ابتكاري لدى أصحاب الأعمال في التعامل مع الأزمات من هذا النوع، فعند التأكد من عودة فيروس كورونا في المنطقة التي تتواجد فيها يجب أن تكون على استعداد كامل لتغيير نظام وسياسات العمل بالصورة التي تتكيف من خلالها مع الجائحة، وذلك حسب نوع مشروعك، لأنه بالتأكيد لا توجد وصفة موحدة تناسب جميع المشاريع، ولكن في العموم عليك أن توفر البيئة الصحية المناسبة للموظفين ولضمان استمرار مشروعك بشكل آمن.

تغيير موقعك الإلكتروني

يمكنك تحديث الموقع الخاص بك حتى يتمكن العملاء من معرفة مواعيد العمل في المتجر الجديدة التي يتم تغييرها وفقا لظروف الجائحة والتي تحددها الحكومة، فمن خلال تحديث الموقع يمكن توضيح ما إذا كان هناك تعليمات معينة في حالات الشحن والإلغاء، ويمكنك توفير مزايا استثنائية للعملاء تعوضهم عن هذه التغييرات مثل إمكانية الشحن المجاني.

سرعة الاستجابة في العمل

إذا كنت تمتلك مشروع يعتمد على التعامل مع الموردين والعملاء بشكل أساسي فيمكن أن يحدث إلغاء من قبل الموردين ف ي حال عودة فيروس كورونا أو حتى من العملاء، لذلك عليك أن تكون سريع الاستجابة لهذه التغيرات ويكون لديك القدرة في توضيح جانب استرداد الأموال بالنسبة للعملاء حسب السياسة التي تضعها سواء عدم إمكانية استردادها أو حجب جزء منها أو استردادها بعد فترة، وهكذا.

تأجيل المناسبات الهامة

في حال عودة فيروس كورونا يمكنك تغيير الكثير من الأمور في مجال العمل، منها تأجيل الفعاليات لغير هامة التي تستوجب وجود تجمعات بأعداد كبيرة مما يهدد بانتشار العدوى، لذلك يجب أن يكون لديك مرونة في هذه النقطة، وتحديد المناسبات التي يمكن تأجيلها.

أما الفعاليات التي يكون في تأجيلها ضررا على العمل، خاصة إذا كنت تعمل في مجال التسويق وتحتاج لإقامة معرض لمنتجاتك مثلا، فيمكنك استبدال خطتك وإقامة الفعالية أون لاين على الموقع الخاص بك مثلا، وهكذا تستطيع التكيف مع ظروف عودة الجائحة بشكل أفضل.

تابع المزيد:مشاريع تصنيع متوسطة

إيقاف العمل مؤقتا

عودة فيروس كورونا
عودة فيروس كورونا

إذا كان عملك يعتمد على السفر الكثير خاصة الأماكن التي تعاني من انتشار كبير بعد عودة كورونا، من الأفضل تغيير خطة عملك، وإيقاف السفر إلى هذه المناطق سواء كنت أنت الشخص المسافر أو أحد من فريق عملك لتجنب التعرض للعدوى.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم النصائح التي يجب اتباعها عند عودة فيروس كورونا فيما يتعلق بمجال العمل إن كنت تملك مشروع خاص.

أسئلة شائعة

ما اسم الفيروس المنتشر حاليًا؟

الفيروس الأكثر انتشارًا يسمى سارزكوف بدأ انتشاره مع بداية عام 2019 وتحول إلى جائحة كبيرة وعرف بعد ذلك باسم فيروس كورونا.

ما هو الاسم الآخر لفيروس ماربورغ؟

لا يوجد اسم آخر وهو اسمه الوحيد.

كيف ينتقل المتحور الجديد؟

ينتقل عن طريق جسيمات سائلة تخرج من الشخص المصاب عند العطس أو السعال

شارك المقال