كيف تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق؟ | دليل كامل بالخطوات

كيف تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق؟ | دليل كامل بالخطوات

 يبحث الكثير من الأشخاص عن فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق في العديد من الأوقات تبدأ في وضع فكرة المنتج الجديد ولكن لم تعرف عنه بعد ذلك وتخاف من فشلها وأيضا من عدم إقبال الزوار عليها، ولكي تعثر على فكرة مناسبة سواء كانت عن منتج أو خدمة جديدة ومختلفة تماما وإطلاقها في السوق، في ذلك الأمر يتطلب منك اتباع بعض الخطوات والاستراتيجيات وأيضا المراحل التي تكون بدايتها إيجاد الفكرة المناسبة وحتى طريقة صنعها وإطلاقها في السوق وتلك المراحل والخطوات تكون ثابتة ولا تتغير من خدمة أو منتج لأخر ولكي يمكن استخدامها حسب طبيعة الشيء الذي تقدمه

كيف تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق؟

فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق
فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق

لكي تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق يجب أن تقوم باتباع بعض الخطوات والمراحل التي تكون كالتالي:

 قم بالبحث عن الفكرة

إن كنت تتساءل كيف تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق؟ من الضروري جدا أن يجب أن يتوفر لديك الفكرة التي تأتي بعد التفكير الكثير وعصف ذهنك لفترة طويلة حيث أنها فهي مرحلة مهمة في إطلاق منتج ما أو خدمة وبيعها خلال الموقع الإلكتروني يجب أن تقوم باختيار فكرة تكون جديدة وإبداعية ولم يسبق لها بتواجدها أو متواجدة بالفعل ولكن تقوم ببعض التعديلات والتحسينات عليها ومعرفة كيف تقبلها مع العملاء المستهدفين لتقديم الحل المناسب لمشكلة ما.

البحث الجيدة

بعد أن تقوم بتحديد فكرتك يجب أن تقوم بالبحث بإتقان وتتأكد من إمكانية فكرتك على تحقيق التنافسية المطلوبة والأهم قدراتك أنت على تحويلها لواقع حقيقي قم بسؤال نفسك هل المنتج الذي سأطلقه في السوق هل يستحق أن يشتريه الأشخاص ويدفعون المال لأجله وذلك حتى لا تضيع وقتك ومالك هدر.

اختبار الفكرة والتخطيط لها

بعد أن تقوم باختبار فكرتك وتتأكد من أنها سوف تحقق نجاح باهر يجب أن تقوم بإجراء التحليلات الدقيقة للسوق والمنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف التي لديهم حتى تتمكن من تطوير الفكرة في المستقبل وتحقيق الخاصية التنافسية الخاصة بك، كما يجب أن تعلم أن تلك المرحلة مهمة جدا ومفصلية، لصنع وتقديم الخدمة أو المنتج الخاص بك.

خذ الوقت المناسب قبل أن تنشئ نموذج المنتج الأول وأن تمتلك التصور الواضح على حجم ونوع المنتج والشكل الذي سيكون عليه عندما يتم طرحه على للعملاء.

صناعة النماذج الأولية للفكرة

قم بوضع على ورقة بيضاء وسجل بها التصور الأول لنموذج الخدمة أو المنتج قبل أن تقوم بتطوير وتعديل الفكرة وإطلاقها في السوق، وذلك بسبب أن صناعة النموذج الذي يمتلك المميزات والخصائص التي تقوم بتحقيق التنافسية مع المنتجات المشابهة لفكرتك في السوق قبل أن تقوم بالانتقال إلى مرحلة البيع التجريبي أو التجربة ومواجهة واقع.

جمع مواد الخاصة بالإنتاج

بعد أن تمتلك النموذج التجريبي المناسب للمنتج وإذا كنت تتساءل كيف تجد فكرة منتج جديدة وتطلقه في السوق من المهم جدا أن تقوم بجمع المصادر التي تجمع بها المواد الخام الخاصة بالمنتج من الألف إلى الياء والتعاقد مع الشركات التي ستبدأ في الإنتاج لك المنتج وهنا تعني المصادر الخاصة بسلاسل التوريد والموردين التي تتطلب إليها، وقم بوضع في اعتبارك أنه يوجد خدمات التصنيع وعملية الشحن والتخزين قم بالبحث عن الموردين إما من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال المعارف الشخصية.

حساب التكاليف

بعد أن الانتهاء من خطوات البحث وعن الفكرة وكيف ستقوم بتطبيقها على أرض الواقع والتحليل الخاص بها وإنتاج النماذج الأولية للمنتج، ستكون أمامك صورة بارزة وواضحة عن طبيعة المنتج أو الخدمة، بعد ذلك تأتي المرحلة الأهم التي تكون حساب التكاليف، يجب أن تأخذ في عين اعتبارك المعلومات التي قمت بجمعها عن الخدمة أو المنتج وذلك لكي تستطيع حساب التكاليف لبيع السلعة وتحديد سعر البيع بالتجزئة وفق ذلك، وكذلك حساب إجمالي التكاليف ومعرفة نسبة هوامش الأرباح.

تابع المزيد: تأثير التسويق عبر المؤثرين على متجرك الإلكتروني

خطوات الترويج والتسويق للمنتج

فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق
فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق

بعد أن تجد فكرة منتج جديد واتباع الخطوات وبدء العمل على المنتج وتم إطلاق النموذج الأولي أو التجريبي للمنتج في تلك الخطوة والتي تكون مهمة جدا وحاسمة التي تساعد على زيادة عدد الزوار وجعلهم عملاء المتجر الإلكتروني، وإليك الخطوات التالية والتي يجب اتباعها والتي تكون كالتالي:

تحديد الجمهور المستهدف 

يجب أن تقوم بتحديد من هم فئة العملاء المستهدفين التي تتأكد من أنها تقوم بتلبية احتياجات ومتطلبات، حيث يمكنك أن تقوم باستخدام منصات التواصل الاجتماعي والترويج له.

الإعلان عن المنتج من خلال الإنترنت 

يوجد الملايين من المستخدمين لشبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي ولكي تستطيع الوصول إليه يجب أن تقوم بإنشاء حملات إعلانية من خلال شبكة الانترنت، عن طريق استخدام الإعلانات المدفوعة لجوجل أدز وغيرها.

تقديم قيمة استثنائية وفريدة 

يجب أن تقوم بالتركيز على المميزات النادرة التي في المنتج وتقديمها للعميل، وأيضا ما هي الفوائد التي سوف تعود عليه عند استخدام منتج، بجانب تقديم الأمثلة الواقعية وتجارب حقيقية لإظهار مدى نجاح منتجك أو خدمتك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن كيف تجد فكرة منتج جديد وتطلقه في السوق حيث تعرفنا على المراحل بداية من البحث عن فكرة لمنتجك إلى خطوات الترويج والتسويق لمنتجك

أسئلة شائعة 

كيف تقوم الشركات بإيجاد أفكار تطويرها للمنتجات الجديدة؟

لمعرفة كيفية تطوير فكرة المنتج يجب أن تعرف ما هي التقييمات والآراء الخاصة بالعملاء، وأيضا دراسة المنافسين في السوق وتقييم سعر المنتج عن طريق تحليل الأسعار ومكونات المنتج.

كيفية جعل المنتج مشهور؟

من أحد أشهر طرق الترويج للمنتجات أو الخدمات التي توفرها العلامات التجارية هي الاستعانة بالمؤثرين الشعبيين والذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة وذلك لضمان زيادة الوعي بما تقدمه أكثر.

شارك المقال