قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج

إن قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج من القانونين الهامة في الدولة، وقد جاء لتنظيم الزواج في إطار قانوني محدد بناءً على مجموعة من الشروط والضوابط وغيرها من الأمور التي تحفظ للطرفين حقوقهم، كما أنه جاء متوافق مع الشريعة الإسلامية، وأكد القانون أن الزواج ينعقد بناءً على إيجاب ولي الزوجة وقبول الزوج أو من ينوب عنه، ويمكن أن يتم القبول شفهيًا ولغويًا، أو عبر الكتابة إذا تعذر النطق، بل يمكن أن يتم الأمر عبر الإشارة إذا تعثرت الطرق الأخرى.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج

قانون الاحوال الشخصية الكويتي

جاء قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج، للإجابة على عدد من استفسارات المواطنين من خلال توضيح أنواع الزواج في القانون والشروط، لإتمام الأمر بالصورة الصحيحة وللحفاظ على حقوق جميع الأطراف.

أولًا: شروط عقد الزواج في القانون الكويتي

  • يلزم وجود صيغة بين الطرفين وهي عبارة عن موافقة ولي العروس والزوج على الزواج، ويشترط وجود شاهدين رجلين بالغين مسلمين عاقلين.
  • يجب ألا تكون الزوجة محرمة على الزوج تحريمًا مؤقتًا أو دائمًا.
  • يلزم توافر شرط الأهلية، وهو تجاوز سن الفتاة الخامسة عشر، وتجاوز سن الشاب السابعة عشر بناءً على ما جاء في قانون الأحوال الشخصية في المادة رقم 26.
  • كما يمكن في القانون الكويتي زواج فاقد العقل بشرط موافقة ولي الزوجة عن الأمر، وتقديم ما يثبت أن الزواج يُساعده في الشفاء.
  • يعتبر الأب هو ولي العروس من الدرجة الأولى، وفي حالة وفاته يسير الأمر حسب الإرث.
  • يشترط أن يكون الزوج كفئًا للمرأة، ولا ينطبق الأمر على العمر.

ثانيًا: أنواع الزواج في القانون الكويتي

أشار قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج في وقت سابق عن وجود نوعين من الزواج متفق عليهما في الدولة، وهما

الزواج الصحيح

إن الزواج الصحيحة هو الزواج مكتمل الأركان، أي أنه يتم وفقًا للشريعة الإسلامية ويتوفر به جميع الشروط التي حددتها القانونين الكويتية، وينقسم أيضًا إلى ثلاثة أنواع وهم

  • الزواج النافذ اللازم: يرتب عليه جميع الآثار الشرعية عقب انعقاده مثل المهر والمسكن والنفقة وما يُشبه ذلك.
  • كذلك الزواج النافذ الغير لازم: الزواج الذي يمكن فسخه بسبب حكم يقتضيه القانون ويبرره.
  • الزواج الغير نافذ: هو الزواج الذي تم عقده، إلا أنه موقفًا بناءً على إجازة. 

الزواج غير الصحيح 

من الجدير بالذكر أن الزواج الغير صحيح أو ما يعرف باسم الزواج الفاسد وهو النوع الآخر الذي جاء في قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج، وهو لا يضم أو يترتب عليه أي نوع من الآثار الشرعية المتعارف عليها منذ لحظة إتمامه مثل المهر والمسكن وغير، ووفقًا للمادة رقم 29 من قانون الأحوال الشخصية فهو باطلًا، ويُمكن التعرف عليه عبر التالي:

  • وجود خلل في الصيغة أو في عنصر أهلية العاقد.
  • إذا كانت المرأة محرمة على الزوج من ناحية القرابة أو الرضاعة، أو إذا كانت زوجة رجل آخر.
  • ارتداد أحد الزوجين عن الإسلام.
  • يصبح الزواج باطلًا إذا كانت المرأة مسلمة، والزوج غير ذلك.

المهر في قانون الأحوال الشخصية بالكويت 

تسعى دولة الكويت إلى حفظ حقوق أبنائها عبر توضيح عدد من القوانين والتشريعات المختلفة، ومن أبر القوانين المُعلن عنها في الفترة الماضية هو قانون الأحوال الشخصية للمهر أو الصداق كما يُعرف عند البعض، وهو أول ما تستحقه الزوجة بمجرد عقد الزواج الصحيح.

لم يوضح القانون حد محدد للمهر، وأكد أن الصداق هو كل ما صح التزامه شرعًا مثل العمل أو المال أو المنفعة خاصةً إذا لم يأتي منافيًا لقوامه الزواج، وأوضحت المادة رقم 55 من قانون الأحوال الشخصية أن المهر هو “يجب المهر المسمى تسمية صحيحة في العقد، وإذا لم يسم أو كانت التسمية غير صحيحة أو نفي أصلًا، وجب مهر المثل”.. والمثل عبارة عن الصداق الذي يُماثل في قيمته وتقديره أقارب المرأة من والدها كشقيقاتها ثم عماتها.

ضوابط المهر في الكويت

قانون الاحوال الشخصية الكويتي

هناك مجموعة من الضوابط التي يُمكن التعرف عليها خلال الإلمام بـ قانون الاحوال الشخصية الكويتي الزواج، وتتمثل فيما يلي:

  • أتاح القانون الكويتي إمكانية تأجيل دفع المهر بشرط موافقة الزوجة، وإذا لم يحدث ذلك يتم الاحتكام إلى الأعراف ويُسقط وفقًا لذلك الأجل المحدد في عقد الزواج لاستحقاق المهر في الوفاة أو الطلاق البائن.
  • يمكن للزوج زيادة قيمة المهر عقب انعقاد العقد، ويحق للزوجة خفض أيضًا قيمة المهر بشرط تدوين الاختلاف في أصل العقد، كما يجب أن يكون الطرفي في كامل الأهلية العقلية.
  • في حالة حدوث اختلاف بين الزوجين في قبض المهر، يرجع القول للمرأة قبل الدخول، وللرجل في حالة الدخول بشرط عدم وجود دليلًا أو عرفًا مخالف لذلك.
  • يحق للزوجة الحصول على نصف المهر المسمى إذا حدث الطلاق قبل الخلوة الصحيحة.

تابع المزيد: حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

شروط الكفالة في المهر

أوضحت المادة رقم 70 في قانون الأحوال الشخصية المهر في الكويت عن إمكانية كفالة المهر إلا أن الأمر يتم بناءً على عدد من الضوابط التي تتمثل في التالي: 

  • يمكن الكفالة في المهر ممكن هو أهل للتبرع ويشترط قبولها في المجلس.
  • يحق للزوجة مُطالبة الزوج أو الكفيل أو كلاهما، ويُجوز للكفيل الرد إذا أن الزوج بذلك.

جاء قانون الأحوال الشخصية في الكويت ليحدد حقوق المواطنين وواجباتهم المختلفة لا سيما في الزواج، وأوضح عدد من الشروط اللازم توافرها في العقد، ليصبح الزواج صحيحًا موضحًا عدد من ضوابط المهر في الزواج. 

الأسئلة الشائعة

ما هو العمر القانوني للزواج في الكويت؟

على الرغم مع عدم إيضاح المعلومة بصورة كاملة إلا أنه لا يسجل الزواج في المحكمة إذا لم تتجاوز الفتاة الخامسة عشر، أو السابعة عشر بالنسبة للذكر.

هل عقد الزواج العرفي من العقود المعترف بها في الكويت؟

في الغالب لا، حيث أنه لا يتم توثيقه أمام المحكمة المختصة.

هل يلزم وجود ولي للزواج في الكويت؟

نعم، فالزواج دون ولي يعتبر باطلًا بناءً على ما ورد في أحكام الشريعة الإسلامية.

شارك المقال