قانون الحضانة الجديد في الكويت

قانون الحضانة الجديد في الكويت

قانون الحضانة الجديد في الكويت يعد من القوانين المهمة التي تعمل على حياة الأسر والأطفال بعد حدوث الطلاق أو الانفصال، ويهدف القانون إلى تحقيق التوازن ما بين حقوق الوالدين ورفاهية الأطفال ويضمن حصولهم على الرعاية المناسبة. 

حيث في أغلب الأوقات قد يلحق بكل طلاق العديد من الخلافات حول من يأخذ حضانة الأطفال وأيضًا حول الرؤية والنفقة وكل ما له علاقة بها، ولكن قانوني الحضانة الجديد جاء شامل كل ما يخص حضانة الأطفال من سن الحضانة وترتيب الحضانة والعديد من المعلومات المهمة الأخرى التي سوف نعرضها لك في هذا المقال.

قانون الحضانة الجديد في الكويت

قانون الحضانة الجديد في الكويت
قانون الحضانة الجديد في الكويت

تتفاوت قضية الحضانة ما بين الأبوين بعد الطلاق، لذا يأتي قانون الحضانة الجديد في الكويت لوضع حد للتوترات المحتملة وضمان رفاهية الأطفال، وقد تم تنظيم هذه القضية بشكل كامل في القانون الكويتي خاصة ضمن الباب الخامس من قانون الأحوال الشخصية.

يحدد القانون مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الشخص الذي يستحق الحصول على حضانة الأطفال، وتتضمن هذه الشروط على البلوغ والعقل والأمانة إلى جانب القدرة على تربية الأطفال والعمل على تأمين احتياجاتهم اليومية والنفسية.

تضاف كل تلك الشروط إلى الشرط الشرعي وهو الذي ينص على أن المستحق للحضانة يجب أن يكون ذكرًا مع وجود شخص يصلح من أجل تربية الأطفال من الإناث، وذلك بناء على ما ورد في المادة 190 من قانون الأحوال الشخصية.

كما تؤكد المادة ذاتها أن حق الحضانة يمنع في حالة عدم توافر تلك الشروط حيث يتم استعادتها فور انتهاء الموانع، كما يلغى حق الحضانة عن الأم في حالة زواجها أو دخولها في علاقة زوجية جديدة ولا يعود لها حتى في حالة الطلاق.

سن الحضانة داخل قانون الحضانة الجديد في الكويت

في القانون الكويتي يتم العمل على تحديد سن الحضانة للأبناء عند بلوغهم سن السابعة، ومن بعدها يحق للأب طلب حضانة الطفل، كما تنتهي حضانة الأب للابن عند بلوغه سن الرشد أو عندما يحصل على عمل، أما في حالة الابنة فتستمر حضانتها حتى الزواج ودخولها في علاقة زوجية.

أما فيما يتعلق الأمر بسفر الابن فلا يحق أن يسافر الطفل إلا بعد الحصول على إذن من الطرف الآخر، وذلك من أجل ضمان الحق القانوني بالرؤية لكل من الأبوين والأجداد، وفي حالة الحرمان من الرؤية يمكن المطالبة بها قضائي.

بالنسبة إلى سقوط الحضانة فمن الممكن العمل على إسقاط الحضانة في عدة حالات ومنها اختلال إحدى شروط الحضانة كالإصابة بأمراض عقلية أو فقدان الأمانة، ويمكن أيضًا أن يحدث سقوط الحضانة في حالة ما تزوج الحاضنة بشخص غير محرم للطفل المحضون، هذه الشروط هي التي تنطبق على جميع النساء المستحقات للحضانة سواء كانت أمهات أو عمات أو خالات وغيرهن.

حق الرؤية في الحضانة 

حق الرؤية في حالات الحضانة يعتبر أمر مهم لكل من الوالدين والأجداد حيث يسمح لهم بالتواصل والاطمئنان على أحوال الأطفال المحضونين، وفي قانون الحضانة الجديد في الكويت ينص على حق الرؤية في المادة 199 من قانون الأحوال الشخصية كالتالي:

  •  يثبت حق الرؤية للوالدين والأجداد فقط ولا يمكن للعم أو الخال أو العمة وغيرهم المطالبة بحق الرؤية.
  •  يتوجب على الحاضن تسهيل فرصة الرؤية لكل هؤلاء المستحقين من دون أي منع من جانبه.
  •  يحق للوالدين والأجداد رؤية الأطفال وزيارتهم في أي وقت من دون قيود.
  •  إذا منع الحاضن أي من المستحقين من زيارة الأطفال، فيمكن للأمر أن يرفع إلى القاضي الذي يصدر قرار يحدد مواعيد منتظمة للرؤية ومكان مناسب لها،  وذلك لضمان حق كل شخص في رؤية الأطفال المحضونين.

تابع المزيد: استشارة قانونية الفروانية في الكويت

شروط الحضانة في الكويت

قانون الحضانة الجديد في الكويت
قانون الحضانة الجديد في الكويت

شروط الحضانة في الكويت تم تحديدها بوضوح في قانون الحضانة الجديد في الكويت، وهو الذي تتضمن الشروط التالية:

شرط البلوغ

يجب على مستحق الحضانة أن يكون بالغ وهو ما يعني أن الأطفال غير المميزين أو غير البالغين لا يستحقون أن يكونوا حاضنين.

شرط العقل

يجب أن يكون مستحق الحضانة عاقل ومتمتع بالأهلية و بهذا يتم استبعاد حضانة الأشخاص المجانين أو ذوي العاهات العقلية.

شرط الأمانة

هو الذي يتعلق بحسن السلوك والأخلاق، حيث يجب أن يكون الحاضن شخص أمين وخلوق ولا يمكن للشخص المعروف بارتكاب العنف أو السلوك السيء أن يكون حاضن.

القدرة على التربية

يجب على الحاضن أن يكون قادر على تربية الطفل وهذا يتضمن القدرة المادية والمعنوية.

حفظ صحة وسلامة المحضون

يجب على الحاضن الحفاظ على صحة وسلامة الطفل، ولا يجوز حضانة شخص يعاني من مرض معدي أو خطير.

شرط أن يكون المحضون أنثى

إذا كان المحضون أنثى يجب أن يكون الحاضن محرم على تلك الأنثى وأن يكون لديه من يصلح لحضانتها.

شرط الإسلام

 إذا كان المحضون مسلم يفضل أن يكون الحاضن مسلم أيضًا، ولكن يسمح بحضانة غير المسلمة للطفل المسلم في بعض الحالات.

في نهاية هذا المقال قد تحدثنا عن ما هو  قانون الحضانة الجديد في الكويت والسن المناسب للحضانة وأهم شروط الحضانة وما هو حق الرؤية.

الأسئلة الشائعة 

متى تسقط الحضانة من الأم في الكويت؟

في حالة ما كانت لا تستطيع رعاية المحضون والعمل على تربيته دراسيًا ودينيًا وخلقيًا.

هل تنتقل الحضانة للاب في حالة زواج الأم؟

نعم في حالة ما كنت الأم ترغب في الزواج تصبح الحضانة هنا إلى الأب.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق في الكويت؟

تتراوح ما بين 15% إلى 25% من دخل الأب شهريًا.

شارك المقال