قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة ينظم أحكام مكافأة نهاية الخدمة للعامل في الكويت وذلك ببيان شروط استحقاقها وكيفية حسابها، حالات استحقاقها وعدم استحقاقها بالإضافة إلى إجراءات الحصول عليها حيث حدد قانون الخدمة المدنية بعض من الشروط التي يجب توافرها في الفرد لاستحقاق مزايا هذا القانون.

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

يستحق العامل أو الموظف الكويتي مزايا قانون الخدمة المدنية الكويتي عند انتهاء علاقته العمالية لأسباب مختلفة كما هو موضح تاليًا:

  • يحق للموظف تقديم استقالته من وظيفته، وذلك وفقًا للإجراءات التالية:
  • يقوم الموظف بتقديم طلب استقالة مكتوبًا إلى الجهة المختصة، موضحًا فيه رغبته في ترك العمل وسبب الاستقالة ويجب أن يكون طلب الاستقالة موقعًا من قبل الموظف.
  • تصدر الجهة المختصة قرارًا بقبول استقالة الموظف أو رفضها كما تحدد مدة قبول الاستقالة حسب منصب الموظف، وذلك على النحو التالي:
    • 30 يومًا لغير شاغلي الوظائف القيادية.
    • 6 أشهر لشاغلي الوظائف القيادية كما يسري مفعول الاستقالة من تاريخ صدور قرار قبولها.
  • يستمر الموظف في أداء عمله حتى إبلاغه بقرار قبول الاستقالة أو انقضاء مدة قبولها كما يجب على الموظف تسليم جميع المهام والممتلكات الخاصة بالعمل إلى الجهة المختصة قبل مغادرة العمل.
  • يستحق الموظف راتبه حتى تاريخ إبلاغه بقرار قبول الاستقالة أو انقضاء مدة قبولها فلا يستحق الموظف أي راتب بعد ذلك التاريخ.
قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

اقرأ المزيد: مواعيد عمل صالة استقبال المراجعين ديوان الخدمة المدنية

أهم أحكام قانون العمل بشأن إحالة الموظفين إلى التقاعد

  • يتم إحالة الموظف المتقاعد عند بلوغه السن القانوني للتقاعد ألا وهو 65 سنة للرجال و60 سنة للنساء ويجوز للموظف التقدم بطلب إحالته إلى التقاعد قبل بلوغه السن القانونية للتقاعد، بشرط أن يكون قد أمضى مدة خدمة لا تقل عن 30 سنة.
  • يستحق الموظف المحال إلى التقاعد مكافأة نهاية الخدمة فضلًا عن الحصول على معاش تقاعدي.
  • يجوز فصل الموظف تأديبياً لأسباب محددة واردة في قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة، تشمل التقاعس في أداء واجبات الوظيفة والإخلال بنظام العمل واللوائح بالإضافة إلى التجاوز في استخدام السلطة والتعدي على المال العام وغيرهم.
  • يجوز عزل الموظف عبر قانون الخدمة المدنية الكويتي لنهاية الخدمة من وظيفته بقرار من مجلس الوزراء للصالح العام ولا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة إلا إذا قضت المحكمة ببطلان قرار عزله.

انتهاء الخدمة بالشكل التلقائي

تنتهي الخدمة تلقائيًا بوفاة الموظف أو فقده الأهلية القانونية وتقديم شهادة طبية تثبت عدم صلاحيته للعمل، بالإضافة إلى تقديم استقالته من عضوية مجلس الأمة أو مجلس الوزراء أو إنهاء عقده مع الجهة الحكومية وفقًا إلى قانون الخدمة المدنية الكويتي لنهاية الخدمة.

هل يستحق الموظف الكويتي مكافأة نهاية الخدمة؟

يتضمن قانون الخدمة المدنية الكويتي لنهاية الخدمة عدد من الأحكام حتى يتمكن الموظف من الحصول على مزايا مكافأة نهاية الخدمة حيث ذكرت المادة 51 من قانون العمل الكويتي: 

  • يحصل الموظفون الخاضعون لنظام الرواتب الشهرية أجرًا مكافئًا لـ 15 يومًا عن كل سنة من سنوات العمل الخمس الأولى، وأما سنوات العمل الإضافية فيمنح الموظف أجرًا مكافئًا لشهر كامل بشرط ألا تتجاوز مكافأة نهاية الخدمة أجر سنة ونصف من العمل ويجب تمويلها من مجموع الأجرين الأساسي للموظف خلال مدة خدمته.
  • أما للموظفين الذين لا يخضعون لنظام الشهر، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لأجر خدمة تعادل راتب 10 أيام عن كل سنة عمل خلال السنوات الخمس الأولى وبعد السنوات الخمس الأولى تمنح مكافأة نهاية خدمة تعادل راتب 15 يومًا عن كل سنة عمل.

حيث يجني الموظفون مكافأة نهاية الخدمة كاملة، وذلك بجمع المكافأتين المذكورتين سابقًا مع مراعاة ألا يتجاوز مجموع المكافآت أجرة سنة واحدة من العمل، وتحسب البدلات عند انتهاء الخدمة وفقًا لقانون الخدمة المدنية الكويتي لنهاية الخدمة رقم 6 لعام 2010.

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

اقرأ المزيد: سلم رواتب الخدمة المدنية الكويت 2024

سبب عدم استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة

ينص قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة على أنه يعد فصل الموظف دون إنذار ودون سبب مشروع في الكويت إجراءً قانونيًا مقبولًا في حال ارتكاب الموظف مخالفات جسيمة تضر بصاحب العمل، مثل الاحتيال والغش للحصول على الوظيفة أو إنهاء الخدمة قبل انتهاء العقد.

مكافأة نهاية الخدمة عند حصول الاستقالة

في حال استقالة الموظف في القطاع الخاص أو العام وإذ لم تكن مدة العقد محددة، فينص قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة على أنه يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للأسباب الآتية: 

  • بعد مرور 3 سنوات على خدمة الموظف، يصبح مستحقًا الحصول على نصف مكافأة نهاية الخدمة فقط.
  • بمجرد وصول مدة خدمة الموظف إلى 5 سنوات، يصبح مستحقًا الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • يستحق الموظف استلام كامل مكافأة نهاية الخدمة فور إتمامه 10 سنوات في العمل.
قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة للوافدين

وفيما يتعلق بقانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة للوافدين، فيجري معاملتهم بشكل مختلف عن المواطنين الكويتيين في العديد من المجالات والجوانب.

حيث إنه بموجب أحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 يحق للوافدين في الكويت الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، كما يشترط على الوافدين في الكويت العمل لمدة ستة أشهر على الأقل للحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها شهر واحد وفقًا لتعديلات المادة 70 من قانون العمل.

ختاماً، نود التأكيد على أهمية قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة حيث يساهم في تعزيز استقرار الموظفين وضمان حصولهم على حقوقهم العادلة مما يساهم في تحسين بيئة العمل في القطاع الحكومي الكويتي.

الأسئلة الشائعة:

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة الكويت؟

بالطبع، يتم احتساب البدلات ضمن مكافأة نهاية الخدمة في الكويت، وذلك طبقًا لقانون العمل الكويتي رقم 6 لسنة 2010.

هل يستحق الموظف الكويتي نهاية خدمة؟

يتم احتساب البدلات ضمن مكافأة نهاية الخدمة في الكويت، وذلك طبقًا لقانون العمل الكويتي رقم 6 لسنة 2010.

متى لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة؟

لا مكافأة نهاية خدمة قبل سنتين، وثلثها بعد سنتين حتى خمس سنوات

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال