كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 

كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 

يتساءل العديد من المواطنين الكويتيين عن كم مهلة خروج المستأجر في الكويت وما هي الحالات التي يحق فيها للمؤجر إخراج المستأجر من الوحدة المؤجرة، حيث هناك العديد من الأسئلة التي تراود المؤجرين في الكويت والتي حددها قانون العقارات الكويتي رقم 19 من القانون 1978.

حيث يكون عقد الإيجار هو مستند قانوني ينظم علاقة المستأجر والمالك في القانون الكويتي بجانب توضيح حقوق المستأجر والواجبات المشتركة بين الطرفين، وبذلك يمكن القول أن عقد الإيجار من الأمور المهمة التي تحافظ على حقوق المستأجر والمالك وتضمن استقرار العلاقة بينهما، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تابعنا حتى النهاية.

كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 

تكمن الإجابة عن سؤال كم مهلة خروج المستأجر في الكويت في أن مهلة خروج المستأجر تم تحديدها في المادة 19 من القانون رقم 35 عام 1978 المتعلق بإيجار العقارات والذي ينص على أن مهلة خروج المستأجر تكون 15 يوماً بالنسبة للإيجارات التي لا تتعدى مدتها ثلاث شهور.

كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 
كم مهلة خروج المستأجر في الكويت

بينما تكون مهلة خروج المستأجر شهر واحد بالنسبة للإيجارات التي لا تتعدى مدتها ست شهور، إما بالنسبة لمهلة خروج المستأجر للإيجارات التي تتعدى ست شهور فتكون شهرين، وبالنسبة للإيجارات التي تم تحديد مدة الخروج فيها تكون مهلة خروج المستأجر في المدة المكتوبة في العقد.

شاهد ايضا: اكتشف أفضل مشروع صغير ناجح في الكويت

طريقة إخطار المستأجر بالخروج في الكويت 

واستكمالاً لحديثنا عن كم مهلة خروج المستأجر في الكويت سوف نوضح طريقة إخطار المستأجر بالخروج في الكويت، حيث يتم إخطار المستأجر للخروج من الوحدة المؤجرة من خلال إرسال تنبيه رسمي أو بطاقة بريدية مسجلة بعلم الوصول إلى المستأجر، كذلك في حال رغب المستأجر الخروج من الوحدة قبل نهاية العقد يجب عليه إخطار المؤجر بذلك من خلال إرسال تنبيه رسمي أو بطاقة بريدية مسجلة بعلم الوصول تبعاً للمدة المكتوبة في العقد.

كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 
كم مهلة خروج المستأجر في الكويت

بينما في حال انتهاء العقد وبقاء المستأجر مستنفع بالوحدة المؤجرة بعلم المؤجر ودون اعتراض منه يتم تنفيذ أحكام العقد الأول لفترة أو لفترات متتالية تعادل الفترة المحددة لتسديد الأجرة، وبذلك يضمن القانون الكويتي أن تكون هناك إشعارات محددة وواضحة للطرفين مما يساهم في تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر وضمان حقوق كلا الطرفين.

متى يحق للمؤجر إخراج المستأجر في الكويت 

وبعد التعرف على كم مهلة خروج المستأجر في الكويت سوف نجاوب على سؤال متى يحق للمؤجر إخراج المستأجر في الكويت، حيث يسمح للمؤجر أن يطلب من المستأجر الخروج في الحالات التالية:

  • في حال تأخر المستأجر عن تسديد الأجرة لأكثر من 20 يوماً من موعد سدادها باستثناء المدة التي يقرر مجلس الوزراء تعطيل أو إيقاف العمل فيها.
  • إذا قام المستأجر بتأجير الوحدة من الباطن أو جزء منها وهو لم يكن طرفاً في عقد الإيجار.
  • في حال قام المستأجر باستعمال الوحدة المؤجرة بشكل مخالف لما ذكر في عقد الإيجار.
  • إذا قام المستأجر بأي أعمال مخلة للآداب العامة أو تضر بمصلحة المؤجر المادية أو المعنوية.
  • كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 
    كم مهلة خروج المستأجر في الكويت
  • في حال قام المستأجر بإغلاق الوحدة المؤجرة بهدف التجارة بدون عذر تقبله المحكمة لأكثر من ست شهور حتى لو داوم بتسديد الأجرة.
  • إذا ثبت أن الوحدة المؤجرة آيله للسقوط ويجب حماية السكان منها.
  • في حال صدر قرار هدم الوحدة المؤجرة من الهيئة التنظيمية المختصة.
  • إذا كانت العين المؤجرة ملك لقاصر فله حق طلب خروج المستأجر بعد مرور عام على بلوغه سن الرشد.

شاهد ايضا: شروط فتح مكتب عقار في الكويت

أهمية عقد الإيجار وحقوق المستأجر والمالك 

تكمن أهمية عقد الإيجار في أنه يعتبر وسيلة قانونية مهمة تحدد حقوق كلاً من المالك والمستأجر في علاقتهما، إلى جانب أن العقد منح المستأجر حماية قانونية لضمان حقه في استعمال الممتلكات العقارية بشكل آمن وعادل من ناحية، ومن ناحية أخرى يمنح عقد الإيجار حماية قانونية للمالك لضمان حقه في استلام أجرته بالشكل المتفق عليه، لذلك يجب على الالتزام بشروط عقد الإيجار واحترام حقوق كلاً من المستأجر والمالك كما هو محدد في القانون الكويتي.

شروط عقد الإيجار 

تتمثل شروط عقد الإيجار في القانون الكويتي العناصر الأساسية التي يجب أن يشمل عليها العقد مثل تحديد الوحدة المستأجرة ومدة الإيجار وقيمة الإيجار وموعد الدفع،


كما يجب على المؤجر تسجيل العقد الإيجاري لدى الهيئة المختصة لضمان حقوق الأطراف المتعاقدة مثلما حدد القانون الكويتي، كذلك يجب الالتزام بشروط العقد بواقعية حتى يتم الحفاظ على حقوق كلاً من المستأجر والمالك في العقار.

فترة الإيجار وتجديد العقد 

واستكمالاً لحديثنا كم مهلة خروج المستأجر في الكويت سوف نتحدث عن فترة الإيجار وتجديد العقد، حيث تتباين فترات الإيجار في القانون الكويتي بحيث يتم تحديدها في عقود الإيجار بين المالك والمستأجر، وقد تكون مدة الإيجار سنة واحدة أو أكثر بجانب إمكانية تحديث العقد بعد انتهاء المدة الأولى باتفاق الطرفين.

كم مهلة خروج المستأجر في الكويت 
كم مهلة خروج المستأجر في الكويت

ولكن يجب بعد انتهاء المدة الأولى تحديد شروط التحديث والزيادة في قيمة الإيجار في حال لزم الأمر بشرط أن تكون معقولة وتتلاءم مع زيادة المصاريف الملكية وأسعار السوق، حيث تطبق تلك الشروط تبعاً لقوانين الممارسات التجارية العادلة بمعنى أنه يحق للمستأجر بعد انتهاء المدة الأولى الحصول على مدة معقولة للإخلاء في حال كان العقد غير قابل للتحديث.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن كم مهلة خروج المستأجر في الكويت والذي عرضنا فيه المهلة المحددة لخروج المستأجر في الكويت وطريقة إخطار المستأجر بالخروج في الكويت، إلى جانب عرض أهمية عقد الإيجار في الكويت.

الأسئلة الشائعة 

 كم المدة المسموحة بعد انتهاء عقد الإيجار؟

تكون المدة المسموحة للتحديث التلقائي للعقد هي 60 يوماً من انتهاء العقد من قبل المؤجر.

متى يحق للمؤجر طرد المستأجر الكويت؟

هناك العديد من الحالات التي يحق فيها للمؤجر فيها طلب الإخلاء منها عدم دفع الإيجار قبل 20 يوماً من اليوم المحدد بالقانون، كذلك في حال الإخلال ببنود العقد المتفق عليها بين الطرفين

شارك المقال