كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟

كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ والتي تعتبر من أفضل الطرق التي تلجأ إليها الشركات لتنمية مهارات الموظفين لديها وصقل خبراتهم الأمر الذي يترتب عنه تحسين أدائهم العام في العمل وتحفيزهم على النجاح.

 ويمكن اعتبار أن الدورة التدريبية ملائمة وذات جودة عالية عندما تحقق الهدف منها مما يحتم على الشركات إجراء تقييم للدورات التدريبية التي تقدمها للموظفين أثناء تنفيذها وبعدها للتأكد من مدة فاعليتها وقيمة المحتوى الذي تقدمه، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن طريقة تقييم الدورات التدريبية وأنواعها ومعاييرها والأدوات المستخدمة في تقييمها تابعنا حتى النهاية.

كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟

كيفية تقييم الدورات التدريبية
كيفية تقييم الدورات التدريبية

يرغب العديد من الأشخاص التعرف على كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها والتي تكون عبارة عن عملية منهجية تقوم بها الشركة من أجل تحليل الدورة التدريبية التي تم تطبيقها على موظفيها حتى تتمكن من قياس مدى كفائتها وفعاليتها ونجاحها في تحقيق الأهداف المرتبطة بها على أن يتم إجراء هذا التقييم قبل تطبيق الدورة وأثنائها وبعد الانتهاء منها.

وتتمثل عملية تقييم الدورة التدريبية في الحصول على تعليقات من المدربين والموظفين والعمل على تقييم متى تحسين الأداء الوظيفي بعد الدورة ومناسبتها مع الأهداف الاستراتيجية للشركة، ويمكن عرض كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ على النحو التالي:

طريقة تقييم الدورة التدريبية 

تكون عملية الدورة التدريبية هي عملية منهجية منظمة نظراً لأنها تحتاج إلى تنفيذ مجموعة من الخطوات يمكن عرضها على النحو التالي:

  • تحديد أهداف واضحة: يجب على الشركة تحديد أهداف واضحة للدورة التدريبية.
  • اختيار نموذج التقييم: تعمل الشركة على الاختيار من بين نماذج التقييم المتوفرة وتحديد نموذج يكون بمثابة مرجع لها للتأكد من أن عملية التقييم تشمل كافة جوانب التدريب وجميع مستويات نتائجه.
  • جمع البيانات: تعمل الشركة في تلك الخطوة على جمع بيانات عملية التقييم من خلال الحصول على أراءا الموظفين والمدربين عن طريق الاستطلاعات والمقابلات ومجموعات التركيز والتي تمنح الشركة معلومات قيمة تساهم في تحسين الدورة التدريبية مع ضرورة إقران تلك المعلومات بمقاييس كمية مثل مقاييس الأداء قبل التدريب ومقاييس الأداء بعد التدريب والبيانات المالية.
  • البدء في تقييم الدورة التدريبية: بعد الانتهاء من جمع البيانات تعمل الشركة على تقييم الدورة التدريبية قبل وخلال وبعد تنفيذها حتى تتمكن من تحديد مجالات التحسين وإجراء التعديلات الضرورية.
  • تحليل النتائج: اتخاذ إجراءات حول المعلومات التي وفرتها عملية التقييم سواء بإجراء تحسينات على الدورة أو التخلص منها أو إضافة وحدات حديثة إليها وتطوير محتواها.

اقرأ المزيد: دورات معهد الكويت للابحاث العلمية كاملة 2024

أنواع عملية تقييم البرامج التدريبية 

كيفية تقييم الدورات التدريبية
كيفية تقييم الدورات التدريبية

وفي صدد حديثنا عن كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ سوف نعرض أنواع عملية تقييم البرامج التدريبية على النحو التالي:

التقييم التكويني 

يتم إجراء التقييم التكويني أثناء الدورة التدريبية لاسيما وإن كانت تلك الدورة تقدم لأول مرة أو عندما يتم تعديلها، ويكون الهدف من ذلك النوع من التقييم التأكد من أن الدورة التدريبية تلبي متطلبات الموظفين قبل إنهاء الدورة، كما يساهم التقييم التكويني في اكتشاف عيوب الدورة التدريبية في وقت مبكر مما يمكن الشركة من إجراء التعديلات المطلوبة حتى تتمكن من تحقيق أهدافها.

تقييم العمليات 

يكون الهدف من ذلك النوع هو فحص الدورة التدريبية بالكامل طوال مدة تنفيذها من أجل التعرف ما إذا كان قد جرى تنفيذها على النحو الصحيح ومدى فاعليتها في تحقيق أهدافها ومدى التزامها بالجدول الزمني الموضوع لها، كذلك يمكن إجراء هذا النوع من التقييم في المراحل الأخيرة من الدورة التدريبية للتأكد من أنها مستمرة في تحقيق أهدافها.

اقرأ المزيد: نظام التسجيل الالكتروني لاختبار القدرات جامعة الكويت

تقييم الأثر 

يقيم هذا النوع الآثار طويلة الأجل للدورة التدريبية على الشركة لأن من خلاله يتم قياس مدى فاعلية الدورة في تحقيق الأهداف التجارية النهائية وكيف أثرت نتائجها على الأهداف العامة للأعمال.

معايير تقييم الدورة التدريبية 

واستكمالاً لحديثنا عن كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ سوف نعرض معايير تقييم الدورة التدريبية على النحو التالي:

  • معدل حضور التدريب: يكون معدل حضور التدريب من أهم معايير تقييم الدورة التدريبية لأنه في حال كان المعدل مرتفعاً طوال مدة تنفيذ الدورة كان ذلك دليل على أن الموظفين يشعرون بأنهم يحصلون منها على فائدة حقيقة.
  • المهارات والمعارف المكتسبة: يعتبر التعلم واكتساب مهارات حديثة من الأهداف الأساسية للدورات التدريبية بحيث يمكن ملاحظة فعالية الدورة عن طريق ملاحظة تأثيرها على أداء الموظفين.
  • معدل إكمال التدريب: عن طريق معدل إكمال التدريب يمكن تحديد مدى فعاليتها بمعنى في حال انخفض هذا المعدل وتوقف الموظفين عن الحضور فهذا يعني أن الدورة لم تلبي توقعاتهم.
  • رضا المتدربين: يهتم الموظفين بالدورات التدريبية لأنها أفضل طريقة لتطوير مهاراتهم ونموهم وظيفياً، لذلك يكون رضاهم عن الدورة التدريبية مقياس لمدى كفائتها.

أدوات تقييم الدورة التدريبية 

كيفية تقييم الدورات التدريبية
كيفية تقييم الدورات التدريبية

وبعد التعرف على كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ سوف نوضح أدوات تقييم الدورة التدريبية على النحو التالي:

  • المقابلات: تعتبر المقابلات من أفضل طرق جمع البيانات ويمكن استعمالها من أجل تقييم الدورات التدريبية من خلال عقد مقابلات مع الموظفين وسؤالهم عن آرائهم وتصوراتهم عن التدريب ووجهات نظرهم عن المجالات التي تتطلب تحسين.
  • الاستبيانات: والتي تكون من أشهر أدوات تقييم الدورات التدريبية ويمكن القيام بها في أي وقت في الدورة التدريبية لأنها تكون عبارة عن سلسلة من الأسئلة تأتي على هيئة اختيار متنوع، ومن خلال الإجابة عليها سوف تحصل عليه معلومات حول آراء الموظفين في الدورة التدريبية.
  • الملاحظة: تكون الملاحظة هي عملية مراقبة الموظفين بعد الدورة التدريبية للتعرف على إذا كانت المهارات التي اكتسبوها من الدورات التدريبية قد انعكست على أدائهم وسلوكياتهم في العمل أم لا.

اقرأ المزيد: التسجيل في الاختبار الوطني الموحد للقبول في البعثات

معوقات تقييم الدورة التدريبية 

واستكمالاً لحديثنا عن كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ سوف نعرض معوقات تقييم الدورة التدريبية على النحو التالي:

  • ضيق الوقت: يستغرق تقييم الدورات التدريبية الكثير من الوقت الأمر الذي يشكل أزمة في بعض الشركات التي لا تجد الوقت الكافي لجمع البيانات الضرورية والحصول على النتائج الملائمة.
  • نقص الخبرة: يتطلب تقييم الدورات التدريبية أشخاص يمتلكون خبرة كبيرة في مجال التدريب والتطوير وهو ما لا يتوفر في بعض الشركات مما يجعلها تعتمد على قليلي الخبرة لتنفيذ تلك العملية.
  • صعوبة جمع التعليقات: في بعض الأحيان يكون الموظفين أشخاص لا يحبون مشاركة أفكارهم ومشاعرهم مما يصعب من عملية جمع تعليقات الموظفين ومعرفة آرائهم في الدورة وتجاربهم الإيجابية والسلبية.
  • صعوبة تفسير النتائج: في حال لم تشمل تعليقات الموظفين إجماعاً حول مدى فعالية الدورة التدريبية سيكون من الصعب تفسير تلك التعليقات وتقييم الدورة.

 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟ والذي عرضنا فيه معايير تقييم الدورة التدريبية والأدوات المستخدمة في تقييم الدورة التدريبية.

الأسئلة الشائعة 

ما هي طرق تقييم التدريب؟

تتمثل طرق تقييم التدريب في الاستبيانات والمقابلات ومجموعات التركيز والملاحظات.

كيف تختار الدورات التدريبية؟

من خلال قراءة التقييمات السابقة والتعرف من مدة فعاليتها معهم وكفاءة المدربين.

شارك المقال