دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ .. ابدأ تجارتك الإلكترونية المربحة

دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ .. ابدأ تجارتك الإلكترونية المربحة

سوف نضع بين أيديكم دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ فعلى مدار السنوات الماضية لاسيما بعد التأثير الذي شهده العالم بعد وباء كورونا أصبحت التجارة الإلكترونية جزء رئيسي من تجارة التجزئة في كافة أنحاء العالم بفضل التحول الرقمي لكل ما حولنا، وبذلك أصبحت المتاجر الإلكترونية تحتل الجزء الأكبر من عمليات الشراء في كافة أنحاء العالم.

لذلك في حال رغبت في متجر إلكتروني خاص بك ولكن لا تعرف المنتجات التي يمكن أن تبدأ بها التجارة الإلكترونية وطريقة اختيار اختيار المنتج المناسب للبيع يكون الدليل الدليل الخاص بنا هو الخيار المثالي للتعرف على المنتج المناسب للبيع، كل ما عليك فعله أن تابع موضوعنا حتى النهاية.

دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟

كيف تختار المنتج المناسب للبيع
كيف تختار المنتج المناسب للبيع

تكمن الخطوة الأولى دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ سوف نتعرف على أنواع المنتجات التي يمكنك الاستناد عليها في متجرك الإلكتروني حتى تتمكن من تقسيم المنتجات إلى أقسام أساسية ثم تقوم باختيار قسم واحد تعتمد عليه في حصر منتجات متجرك الإلكتروني، ويمكن تقسيم منتجات المتاجر الإلكترونية إلى قسمين أساسين يمكن عرضهما على النحو التالي:

المنتجات المادية

تكون المنتجات المادية هي الأكثر استعمالاً في المتاجر الإلكترونية بحيث يقوم الشخص بشراء منتج مادي يحتاج إلى تخزين ويكون لديه مدة صلاحية أو مدة استعمال محددة مثل منتجات الحيوانات الأليفة ومنتجات الأطفال والملابس والإكسسوارات ومنتجات العناية بالبشرة.

المنتجات الرقمية 

تتمثل المنتجات الرقمية في المنتجات غير الملموسة ولكنها تقدم فائدة أو حلول لمشكلة معينة للعميل، ولا تحتاج تلك المنتجات إلى مخزون لأنها لا تمتلك مدة صلاحية أو معدل استهلاك معين بجانب أن تكاليف الإنتاج تكون عادة أقل من معظم المنتجات المادية مما يجعل أصحاب المشاريع الإلكترونية يتجهون إليها، ومن أبرز المنتجات الرقمية هي الدورات التعليمية عبر الإنترنت والكتب المدفوعة والصور الرقمية ومقاطع الفيديو والعضويات والملفات الصوتية والبودكاست.

كيفية اختيار منتج ناجح لمتجرك الإلكتروني؟

واستكمالاً لحديثنا عن دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ سوف نعرض كيفية اختيار منتج ناجح لمتجرك الإلكتروني، فبعد اختيار قسم المنتجات الملائم لمتجرك الإلكتروني يجب أن تبحث الآن عن منتج معين تستطيع إنشاء متجرك الإلكتروني عليه، ويمكن عرض خطوات اختيار منتج ناجح لمتجرك الإلكتروني على النحو التالي:

استند على خبرتك الشخصية 

حتى تتمكن من اختيار منتج ناجح لمتجرك الإلكتروني يجب أن تستند على خبرتك الشخصية في المنتجات التي تقوم باستعمالها بشكل يومي، وذلك لأنك تعتبر مستعمل أو عميل لإحدى المتاجر الإلكترونية الأخرى بالفعل، ويطلق على تلك الخطوة العصف الذهني لأنها تحتاج منك دراسة جميع المنتجات المحيطة بك ثم تقوم بتحديد المنتجات التي تقوم باستعمالها بشكل يومي أو تقوم بشرائها بشكل متكرر وبالتالي يكون لتلك المنتجات جمهور كبير.

وبعد أن تنتهي من تحديد المنتجات يجب عليك تقييمها كمستخدم أساسي لها وتقارن مدى احتياجاتك لتلك المنتجات ومعدلات شراء تلك المنتجات على فترات متباينة وتستند على خبرتك في تحديد المواصفات التي يبحث عنها المستخدمين في تلك المنتجات.

البحث عن المنتجات الأكثر مبيعاً

واستكمالاً لحديثنا عن دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ سوف نتحدث عن خطوة البحث عن المنتجات الأكثر مبيعاً، فبعد الانتهاء من تحديد المنتجات بناء على خبرتك الشخصية سوف يكون لديك عدد كبير من المنتجات التي حصلت عليها من خبرتك الشخصية ولكن هذا لا يكفي لاختيار منتج ناجح لمتجرك الإلكتروني لأن هناك الكثير من المنتجات المفضلة لمستخدمين آخرين لم تتمكن من الوصول إليها.

لذلك حتى تتمكن من توسيع خيارات المنتجات التي يمكن أن تستند عليها في متجرك الإلكتروني يجب عليك البحث عن المنتجات الأكثر مبيعاً في الأسواق العالمية مثل متجر أمازون ومتجر جوميا تلك الأسواق التي تشمل على عدد كبير من المستخدمين مما يجعل دراسة المنتجات عليها أكثر فاعلية من دراسة المنتجات بشكل نظري.

البحث عن الكلمات المفتاحية 

وبعد التعرف على دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع سوف نتحدث عن خطوة البحث عن الكلمات المفتاحية، فبعد أن أصبح معك لائحة كبيرة من المنتجات والأفكار التي يمكنك الاستناد عليها في متجرك الإلكتروني سوف تحتاج إلى اختيار منتج ناجح من ضمن تلك الخيارات، ويكون الحل الأفضل لفحص تلك المنتجات لجميع المستخدمين هو مراجعة معدل البحث عن الكلمات المفتاحية لتلك المنتجات بجانب دراسة عدد المبيعات بشكل متخصص، وبذلك سوف تتمكن من إعداد جدول مقارنة بين لائحة المنتجات التي قمت باختيارها وتقوم باستثناء جميع المنتجات ذات معدل المبيعات المنخفض.

تحديد مدى التنافس على المنتجات

كيف تختار المنتج المناسب للبيع
كيف تختار المنتج المناسب للبيع

بعد أن قمت بتحديد المنتجات ذات المبيعات العالية يمكنك البدء في فحص جميع المنافسين على المنتجات التي حصرتها حتى تتمكن من الاستناد على المنتجات ذات معدل التنافسية المنخفضة لاسيما في المتاجر الإلكترونية المبتدئة، حيث يمكنك البحث عن معدل التنافس مع جميع الأسواق التي يعتمد عليها الجمهور المستهدف مثل جوجل أو منصات التواصل الاجتماعي وغيرها، مع الجدير بالذكر أن التنافس يجب أن يكون شامل الكثير من العوامل الأساسية منها فرق السعر وخدمات الشحن وخدمات ما بعد البيع.

تابع المزيد: تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك

دراسة تفاصيل المنتج 

واستكمالًا لحديثنا عن دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ سوف نتحدث خطوة دراسة تفاصيل المنتج حتى يتم إخراج المنتج بصورة احترافية تغطي أغلب مشاكل المستخدمين في المنتجات الأخرى المنافسة على أن يتم تحديد تفاصيل المنتج عند مراجعة تقييم العملاء الفعليين للمنتج. 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن دليلك الكامل إلى كيف تختار المنتج المناسب للبيع؟ .. ابدأ تجارتك الإلكترونية المربحة والذي عرضنا فيه كيفية اختيار منتج ناجح ومناسب للبيع في متجرك الإلكتروني بالخطوات.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أكثر المنتجات مبيعاً؟

تعد الملابس والأحذية هي أكثر المنتجات مبيعاً على الإنترنت.

 كيف ابحث عن المنتج الرابح؟

يمكن البحث عن المنتج الرابح من خلال البحث عن المنافسين ومراقبة طريقتهم في التسويق لمنتجاتهم.

شارك المقال