كيف تصبح مهندس DevOps وأهم المهارات والخطوات والشروط

كيف تصبح مهندس DevOps

كيف تصبح مهندس DevOps وأهم المهارات والخطوات والشروط

يتساءل الكثير كيف تصبح مهندس DevOps إذ يعد مهندس DevOps هو الجسر التقني الذي يربط بين فرق التطوير والعمليات ويعمل على تسريع إنتاج التطبيقات مع الحفاظ على جودة وأمان عال كما يتطلب هذا الدور مهارات في الترميز والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، بالإضافة إلى شهادات معتمدة مثل AWS ومن خلال تعلم البرمجة واكتساب الخبرة العملية، يمكن للمهندس أن يفتح أبوابًا لفرص وظيفية مميزة براتب فريد حيث إنه المحرك الأساسي الذي يضمن سلاسة وكفاءة سير العمل ويكون دائمًا جاهزًا لتقديم حلول سريعة وإبداعية.

كيف تصبح مهندس DevOps وأهم المهارات والخطوات والشروط

إذا كنت غير ملمًا بكيف تصبح مهندس DevOps، فإن مهندس DevOps هو الشخص الذي يسهم في تسهيل عمليات المشاريع سواء كانت برمجيات أو تطبيقات ويغطي دورة حياة DevOps بالكامل، بدءًا من بناء المشروع حتى المرحلة النهائية التي تشمل التنفيذ كما أن في إطار عمله، يعتمد المهندس على أدوات وتقنيات وممارسات تهدف إلى تطوير المنتجات الرقمية بسرعة وإطلاق إصدارات عالية الجودة كما يضمن أن تكون هذه المنتجات موثوقة وآمنة للمستخدمين حيث يعمل المهندس بشكل متعاون مع فرق التطوير والعمليات مستهدفًا سد الفجوات بينهما.

كيف تصبح مهندس DevOps
كيف تصبح مهندس DevOps

شروط ومهارات مهندس DevOps

قبل أن تبدأ في معرفة كيف تصبح مهندس DevOps، من المهم أن تتعرف على الشروط المطلوبة لهذه الوظيفة والتي تتضمن ما يلي:

  1. الحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو في تخصصات ذات صلة مثل هندسة الكمبيوتر.
  2. يفضل الحصول على شهادة إضافية معتمدة مثل شهادة مهندس DevOps المعتمدة من Amazon Web Services أو المعترف بها من Microsoft.

مهارات مهندس DevOps

يعتبر مهندس DevOps هو المحترف الذي يلعب دورًا حيويًا في دمج عمليات التطوير والنشر ويعمل على سد الفجوة بين فرق التطوير والعمليات ولهذا يتطلب بعض المهارات الأساسية الخاصة به:

المهارات التقنية

تتضمن المهارات التقنية مهارة الترميز والتي تشمل القدرة على كتابة الأكواد اللازمة لتطوير ونشر التطبيقات والبرامج في بيئة الإنتاج وإدارة المراحل آليًا كما توجد مهارة الأتمتة والتي يعتمد عليها من خلال منهج DevOps بشكل أساسي لذا يجب أن يكون المهندس قادرًا على تنفيذ ذلك باستخدام أدوات مثل Puppet.

أيضًا تتطلب المهارات السحابية الإلمام بالأدوات المستخدمة في إعداد بنية تحتية قائمة على السحابة مثل Google Cloud Platform وتشمل مهارات الاختبار المعرفة باستخدام أدوات الاختبار مثل Jenkins لضمان عدم وجود عيوب في الأكواد، فضلًا عن ذلك تحتاج مهارات الدعم التقني إلى خبرة في تقديم الحلول المناسبة عند اكتشاف أي عيوب أو ثغرات تقنية وتحتاج مهارات الأمن معرفة كيفية تطبيق إجراءات الأمان مثل جدران الحماية للحفاظ على بيانات وأنظمة آمنة.

اقرأ أيضًا: دورات الأمن السيبراني: أفضل 11 شهادة ودورة في الأمن السيبراني

كيف تصبح مهندس DevOps
كيف تصبح مهندس DevOps

مهارة المعرفة بأدوات DevOps

تتعدد الأدوات والتقنيات الخاصة بمنهج الـ DevOps إذ يجب الإلمام بالتقنيات التالية:

  • تركز إدارة الكود المصدري على تخزين الأكواد في مكان يسهل فيه رصد المشكلات وغالبًا ما يكون ذلك في حاويات.
  • تعتمد إدارة التكامل المستمر على دمج الكود الجديد مع الأكواد الأساسية مع متابعة اختبار الكود بشكل دوري لضمان عدم وجود مشاكل.
  • تتعلق إدارة تكوين التطبيق بإدارة إعدادات التطبيق مثل قواعد البيانات وإعدادات الشبكة.
  • يتطلب الاختبار المستمر معرفة قوية بكيفية استخدام أدوات الاختبار التي تفحص الأكواد آليًا للتأكد من صحتها وكفاءتها.
  • يجب على مهندس DevOps أن يكون ملمًا باستخدام الأدوات التي تتيح له متابعة التطبيقات والبرامج بشكل مستمر.

المهارات الأساسية

يجب أن يتحلى مهندس الـ DevOps بمهارات شخصية لكي يؤدي عمله بشكل جيد مثل مهارات التنظيم والقيادة والعمل على حل المشكلات ومهارات التعاون والتواصل.

المهام الوظيفية المطلوبة في مهنة DevOps

يمكنك الآن التعرف على طبيعة عمل مهندس DevOps وفهم المهام والمسؤوليات التي يتولاها والتي ستجدها عند التقديم لأي وظيفة مع الرد على سؤال كيف تصبح مهندس DevOps إذ تشمل أدواره ما يلي:

  • إدارة وتخطيط المشروع

يتحمل مهندس DevOps مسؤولية إدارة المشروعات البرمجية ووضع خطة شاملة لها حيث يحدد التكاليف المطلوبة والموارد اللازمة، بالإضافة إلى تقييم المخاطر المحتملة والتخطيط للتقليل من آثارها.

  • التصميم والتطوير والنشر

باستخدام أدوات الاختبار وإدارة المخاطر، يسهم مهندسو DevOps في تسهيل العمل ضمن بيئة الإنتاج للبرامج والتطبيقات بعد انتقالها من بيئة التطوير من خلال دوره في إنتاج وحدات آلية.

  • التنسيق والدعم

لضمان نجاح دوره، يجب أن يتمتع مهندس DevOps بمهارات التواصل الفعّالة ليكون قادرًا على تنسيق المهام بين فرق العمل المختلفة وتقديم الدعم عند الحاجة.

  • تقديم الحلول

يعنى مهندس DevOps بتقديم الحلول المناسبة في أسرع وقت ممكن حيث يتولى مسؤولية كشف الأخطاء والثغرات التي تحتاج إلى معالجة أثناء العمل على مشروعات البرمجيات والتطبيقات.

كيف تصبح مهندس DevOps
كيف تصبح مهندس DevOps

مسميات وظائف DevOps

بالإضافة إلى وظيفة مهندس DevOps، يتضمن فريق العمل أيضًا المسميات الوظيفية التالية:

  • مهندس الأمن وهو يضمن أمان البرامج والتطبيقات أثناء استخدامها.
  • مطور البرمجيات الذي يقوم بإجراء الاختبارات أثناء تنفيذ المشروع للتأكد من عدم وجود ثغرات ويتولى أيضًا مرحلة المراقبة.
  • مهندس الأتمتة الذي يتابع إجراءات وعمليات بناء وتنفيذ المشروع لضمان أن جميع المراحل تتم بشكل صحيح.
  • مدير إصدار الكود الذي يهيئ عملية النشر لتسير بسلاسة دون مشكلات من خلال إعداد الأدوات والخطوات اللازمة لتنفيذها بشكل آلي.

وفي نهاية مقالنا، نكون قد ناقشنا موضوع كيف تصبح مهندس DevOps وأهم المهارات والخطوات والشروط المطلوبة لهذه المهنة.

الأسئلة الشائعة

كيف أصبح مهندس DevOps؟

يجب أن تمتلك خبرة في إدارة وتطوير Azure، بالإضافة إلى مهارات قوية في أحد المجالات على الأقل كما يتوجب أن تكون لديك خبرة في تنفيذ حلول كل من GitHub وAzure DevOps.

ما هي شهادة DevOps؟

DevOps هو مجموعة من الفلسفات والأدوات التي تعزز قدرة المؤسسة على تقديم التطبيقات والخدمات بسرعة أكبر كما يسهم DevOps في تطوير المنتجات وتحسينها بشكل أسرع مقارنة بالمنظمات التي تستخدم أساليب إدارة البنية التحتية وعمليات تطوير البرمجيات التقليدية.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال