تعرف على كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

تعرف على كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

يتساءل بعض الأشخاص حول كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى ويوجد عدة عوامل يجب عليك أن تتعرف عليها لكى تقوم بعمل دراسة جدوى بشكل دقيق، حيث أن التخطيط لتنفيذ مشروع صغير أو متوسط يحتاج عمل دراسة جدوى لهذا المشروع قبل العمل تنفيذه..

وتعتبر دراسة الجدوى هي التي تحدد مدى قدرة المشروع النجاح قبل أن يقوم بإنفاق أي أموال كل ما عليك هو متابعة مقالنا هذا الذي يشمل عدد من التفاصيل والمعلومات حول كيفية عمل دراسة جدوى بشكل ناجح.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى 

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى
كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

تعتبر دراسة الجدوى من الأمور الهامة جدا لأي مشروع فـ عن طريق دراسة الجدوى يمكنك أن تتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب من قبل المنافسين للمشروع، وأيضا العملاء الذي يتم استهدافهم في هذا المشروع وبذلك تستطيع العمل على تحديد ما إذا كان هذا السوق بحاجة لهذا المشروع أم لا.

كذلك يمكنك التعرف على كل العناصر الفنية التي تكون متعلقة بالمشروع مثل الموقع، وأيضا المساحة والتجهيزات التي تكون لازمة والتراخيص وأيضا المعدات وذلك في حالة أن كانت موجودة من الأساس وكذلك حجم ونوع العمالة والتكاليف كل بند منهم.

تعريف دراسة الجدوى

يمكنك معرفة كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى بشكل بسيط، حيث تعتبر دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة يقوم بها الشخص صاحب المشروع، وحجم الاستثمار اللازم وأيضا الأرباح التي تكون متوقعة، وبسبب ذلك تكون النتائج الخاصة بالدراسة يتم اتخاذ صاحب المشروع القرار بتنفيذ المشروع من عدم تنفيذه. 

أساسيات دراسة الجدوى

يوجد عدة أساسيات دراسة الجدوى وهي التي تتكون من التالي:

  • دراسة السوق.
  • العمل على الدراسة الفنية.
  • وأيضا الدراسة المالية.

كيفية عمل دراسة جدوى

يوجد عدة عوامل لبدء دراسة الجدوى التي يحدد عليها سوق العمل وتكون هذه العوامل كما يلي:

دراسة السوق

تعتبر مرحلة دراسة الجدوى الخاصة بالسوق هي التي يمكن اعتبارها المرحلة التي تكون مهمة من بين العديد من المراحل الثلاثة فمن الضروري جدا أثناء تواجدك بالسوق تتعرف على:

  • حجم الطلب على السلع أو حتى الخدمات التي سوف يقدمها المشروع.
  • وأيضا حجم العرض من كل السلع أو الخدمات التي يقدمها أيضا المشروع.
  • ومن ضمن هذه العوامل تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع المقصود بها حجم المبيعات طبقاً لحجم العرض وأيضا الطلب.
  • العملاء المستهدفين للمنتجات الخاصة بالمشروع.
  • حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.
  • نشاط الأشخاص المنافسين في السوق والأسعار الخاصة بهم في السوق المستهدف.
  • الفجوات وأيضا الفرص التي تكون متاحة ويمكن العمل على استغلالها لصالح المشروع.

الدراسة الفنية

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى
كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

تعتبر الدراسة الفنية هي من ضمن عوامل كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى وهي تكون معرفة كل الأساسيات الخاصة بالمشروع وتتمثل هذه العوامل في النقاط التالية:

  • العمل على تحديد موقع والمساحة الخاصة بالمشروع وأيضا المواصفات وتكاليف مقر المشروع.
  • العمل على تحديد حجم ونوعية وأيضا المواصفات وتكاليف العمالة.
  • العمل على تحديد كافة احتياجات وتكاليف المشروع أيضا من حيث المعدات وأيضا الأدوات وكل التجهيزات.
  • تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من كل الخدمات مثل الطاقة وأيضا المياه والعديد من تلك الأمور.
  • تحديد حاجة وتكاليف المشروع من حيث الخامات ولوازم الإنتاج وذلك في حالة المشاريع التي تعتمد على الإنتاج.
  • العمل على تحديد مراحل الإنتاج بالتفاصيل.

الدراسة المالية

تعتبر الدراسة المالية هي من ضمن العوامل الخاصة بـ كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، حيث أن الدراسة المالية هي التي تعد أخطر عامل الخاص بمراحل دراسة الجدوى، والسبب في ذلك هو أن يتم عن طريقها التعرف على كل إيرادات وأرباح المشروع وبناءاً على هذا الأمر يتم العمل على اتخاذ القرار الاستثماري السليم، إما بالنسبة للعمل على تنفيذ المشروع أو إعادة النظر فيه أو حتى العمل على إلغاؤه.

ومن المعروف أن النتائج المتعلقة بالدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير جدا على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية، عن طريق دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات التي تكون متوقعة وذلك عن طريق الدراسة الفنية التي يتم تحديد تكاليف التأسيس والعمل على تكاليف التشغيل.

الدراسة الاجتماعية والبيئية

تعتبر دراسة الجدوى هى من ضمن العوامل الخاصة بـ كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى وتعمل دراسة الجدوى على التركيز الشامل على دراسة تحديد القيم التي سوف يضيفها المشروع للمجتمع من حيث فرص العمل، 

وهل حقا يكون مناسب المشروع مع قيم المجتمع من حيث الدين وأيضا الثقافة والتراث، ويعتبر تقييم المشروع على البيئة بالسلب أو بالإيجاب، العمل على تقديم التوصيات الكافية بضرورة التقليل من المخاطر وزيادة المنافع البيئية.

الدراسة القانونية 

تعتبر الدراسة القانونية من ضمن العوامل التي تتضمن كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى، حيث يكون التقييم الخاص بك للمشروع يمكنك أن يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية كل البيانات وغيرها.

تقييم المخاطر للمشروع 

إذا كنت من الأشخاص التي نجحت في جميع الجوانب الممكنة لإنجاح مشروعك، وقتها لابد من وضع توقع كامل يمكنك من خلاله العمل على تقليل المخاطر الخاصة ببدء مشروع جديد وعليك أن تقوم بتغطية كل الاحتمالات.

حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع

تعتبر التكاليف الاستثمارية هي من ضمن العوامل الخاصة بـ  كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى وهي التي تكون عبارة عن تكاليف رأس المال الثابتة وهي معروفة بالأصول الثابتة حيث يضاف إليها التكاليف الخاصة برأس المال

 هي العامل المتغير أو التكاليف الرأسمالية وتعتبر التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل التراخيص وأيضا التسجيل والعمل على التدريب والإنشاءات والعديد من تلك الأمور التي تكون متعلقة بالمشروع.

قياس مدى الربح من المشروع

عليك أن تقوم بالاعتماد على النتائج الخاصة بقائمة الدخل الخاص بالمشروع الخاص بك، يمكنك العمل على الإجابة على كافة التساؤلات التالية لكي يتم تحديد مدى ربحية المشروع الخاص بك وتكون هذه الأسئلة كما يلي:

  • هل النتائج الحاصل عليها تدل على أن مشروعك قادر على تغطية رأس مال المشروع؟
  • وأيضا النتائج المترتبة على أن مشروعك قادر بشكل كبير على تحقيق ربح عالى؟
  • هل النتائج التي حصلت عليها توضح أن مشروعك قادر على تحقيق ربح مناسب من وجهة نظرك؟

تابع المزيد: كن رائد أعمال ناجح

إعداد قائمة الدخل للمشروع

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى
كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى

يعتبر إعداد قائمة لمشروعك هي من ضمن  العوامل الخاصة بـ كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى وتكون هذه القائمة عبارة عن وضع قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة محدودة وذلك بهدف تحديد أرباح وأيضا خسائر تلك الفترة،

 حيث يمكنك إعداد قائمة الدخل من خلال التعويض بالأرقام عن بعض البيانات التي يكون من المفترض أن تم الحصول عليها وذلك بعد العمل على اتخاذ إجراء دراسة السوق أولا والدراسة الفنية ويكون إعداد هذه القائمة من خلال النقاط التالية:

  • العمل على معرفة الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات.
  • تكاليف التشغيل مثل الايجارات وأيضا العمالة والمواد الخام وأيضا المرافق والعمل على التسويق إهلاكات الأصول وأيضا الصيانة الواجبة في مشروعك.
  • عليك إعداد قائمة أيضا لصافي الربح والذي يتم العمل على تحديده من خلال طرح التكاليف الخاصة بالتشغيل من الإيرادات، في حالة أن كانت القيمة عالية فهذا دليل على الربح من المشروع وأن كانت القيمة منخفضة وقتها يدل أم مشروعك قد خسر.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على العديد من التفاصيل وأيضا المعلومات حول كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى.

شارك المقال