ما هو الـ DevOps؟ دليل المؤهلات والشهادات والفرق بينها بين Agile

ما هو الـ DevOps؟ دليل المؤهلات والشهادات والفرق بينها بين Agile

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو الـ DevOps؟ دليل المؤهلات والشهادات والفرق بينها بين Agile وغيرها من الأسئلة المتنوعة التي تحتاج إلى التعمق في الـ DevOps، لنتمكن من التعرف على الإجابة المناسبة بشكل شامل.

حيث يعد من أهم العناصر التي تساعد في تسهيل طرق التواصل بين الفرق المختلفة من بداية المشروع حتى التسويق له، من خلال استخدام العديد من التكنولوجيات المتطورة التي تتغلب على تلك التحديات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل أدق على الـ DevOps وأهميته والمؤهلات التي تحتاج إليها.

ما هو الـ DevOps؟

ما هو الـ DevOps؟
ما هو الـ DevOps؟

تضم كلمة DevOps اختصار لكلمتين وهما مطورو البرامج أي المبرمجين Developers، والاختصار الأخر يخض مسؤول عمليات التنفيذ Operation.

هو لا يعد من التقنيات أو البرامج المحددة التي تعمل تبعًا لنظام خاص، بل هي ثقافة ومنهج يضم العديد من الأفكار التي تساعدك في إدارة أي من البرامج والعمل على تطويرها، أي أنها استراتيجية تضم مجموعة من الممارسات التي يتم تنفيذها خلال أي من عمليات التطوير لتطبيقات المنشأة.

اقرأ المزيد: أفضل 5 أدوات الـ DevOps ومميزات كل أداة وأدوات على حسب الغرض من الاستخدام

ما هي أهمية DevOps؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الـ DevOps يجب التعرف على دوره الأساسي والمنهجي في تطوير أي من التطبيقات والبرامج المختلفة والعمل على تسريعها، حيث تبرز أهميته في النقاط التالية:

الإبداع والابتكار 

تشجع منهجية DevOps فريق العمل بأي من المنشآت على الإبداع والابتكار في تطوير وتعزيز جودة التطبيقات والبرامج، مما يساعد على تلبية احتياجات العملاء لقدرة الـ DevOps على فهم احتياجات العملاء بشكل جيد لأنه يعتمد بشكل أساسي على الأداء المحفز لفريق العمل لإطلاق العنان لإبداعهم.

تحفيز العاملين على التعاون والتواصل 

تمكنت منهجية DevOps من تعزيز وتحفيز فريق العمل على التعاون والتواصل بشكل دائم مع بعضهم البعض، حيث أنها تمكنت من جمع بين فريق المطورين والفرق المختصة بأي من العمليات الأولى، والتي لم يسبق تنفيذها من قبل حيث اعتادت فرق العمل بشكل مستقل لتكليف كلًا منهما بمهمة محددة.

التحسين المستمر 

يعمل DevOps على تشجيع ثقافة التطوير المستمرة، حيث يعمل على تنفيذ أهدافه الأولية التي تمكنه من الحصول على رضاء العملاء، وتوفير أي من متطلباتهم من خلال توافقها مع تكنولوجيا المعلومات.

الحد من الأخطاء 

لا يقتصر دور DevOps على تطوير التطبيقات والبرامج فقط بل يساهم في تقليل أي من الأخطاء أو العيوب، لاعتماده على العديد من الأدوات التي تساعد في التحقق من المشاكل وتسهل خطوات الكشف عن العيوب.

اقرأ المزيد: كيف تصبح مهندس DevOps وأهم المهارات والخطوات والشروط

ما هو الفرق بين الـ DevOps والـ Agile؟

قد يختلط الأمر على العديد من الأشخاص بين منهجيتي DevOps وAgile، نظرًا لتواجد العديد من التشابهات بين منهجيات تطوير برمجيات، وبالرغم من أوجه الشبه إلا أن هناك بعض الفروق الهامة التي يجب أن تتعرف الشركات والمؤسسات عليها، لضمان العمل بكفاءة عالية وتحقيق رضاء العملاء، وتتضمن الفروق التالي:

المقارنةمنهجية Agileمنهجية DevOps
الآلية تساعد منهجية Agile في التحكم بالمشاريع الصعبة التي تحتوي على الكثير من التعقيدات، حيث تركز تعاملاتها عملياتها التغييرات المستمرة.يتضمن مفهوم DevOps المركزي في التحكم بعمليات التسليم الكاملة، حيث تركز عملياتها على الاختبار والفحص والتسليم المستمر.
التغذية الراجعةيتم توفيرها من قبل العملاءتتوفر من قبل فريق العمل الداخلي
حجم فريق العمللا تحتاج إلى عدد كبير من فريق العمليتطلب DevOps عدد كبير من فريق العمل بشكل نسبي
الهدفيهدف Agile إلى تطوير وتحديث البرمجيات. تهدف منهجية DevOps إلى توفير العديد من الحلول لأي من الأعمال بشكل شاملة مع مراعاة التسليم السريع.
الأدواتJIRA و Bugzilla وKanboardPuppet و Chef و TeamCity OpenStack و AWS 
المعالجةتعالج Agile الفجوة بين احتياجات العملاء وفرق التطوير والاختبار، وثغرات الاتصالات بين العملاء والمطورينتعالج DevOps الفجوة بين فرق التطوير والاختبار والتشغيل، وثغرات اتصالات عمليات تكنولوجيا المعلومات والمطورين.

ما هي أهم مؤهلات الـ DevOps؟

ما هو الـ DevOps؟
ما هو الـ DevOps؟

 

في سياق الحديث عن ما هو الـ DevOps يجب أن نتعرف على المؤهلات اللازمة لـ DevOps، حيث تتزايد متطلبات أسواق العمل في الحصول على مختصي DevOps بشكل مستمر، لزيادة الطلب على الاستراتيجيات التي تساعد في التطوير السريع والانتشار للتطبيقات والبرامج.

لذا لا توجد شهادة واحدة محددة تغطي كافة المجالات، ولكن تبعًا لاحتياجات الأسواق يوجد بعض الشهادات التي يجب أن يحصل عليها المطور لضمان تحقيق أهداف الـ DevOps، وتتضمن هذه المؤهلات التالي:

أساسيات التطوير والعمليات DevOps 

من الأهداف الأساسية التي تعمل شهادة PeopleCert DevOps على تحقيقها، هي إمكانية حصول أي شخص على عضوية فعالة في مجال الـ DevOps، من خلال التعرف على العديد من المعلومات حول دورة أساسيات تطوير عمليات الـ DevOps.

 قيادة التطوير والعمليات DevOps 

مستوى قيادة التطوير والعمليات DevOps يهدف إلى تزويد أي شخص بالإمكانيات والمهارات التي تساعده في إدارة فريق الـ DevOps، وتعزيز قدراته القيادية من خلال تزويد بممارسات متنوعة ومعلومات مختلفة، لتساعده في تطوير أي من البرامج والتطبيقات.

اقرأ المزيد: دور التكنولوجيا في تعزيز العملية التعليمية

هندسة DevOps 

ما هو الـ DevOps؟
ما هو الـ DevOps؟

تم تصميم DevOps Engineering لتوفير العديد من النصائح والإرشادات العملية عن كيفية استخدام أدوات التشغيل الآلي، والتعرف على طرق دعم تلك الأدوات.

 

بعد أن تعرفنا على ما هو الـ DevOps؟ دليل المؤهلات والشهادات والفرق بينها بين Agile يمكنك الآن استخدامه في تطوير أي برنامج من البرامج والتطبيقات، لتحسين جودة عمله وتلبية احتياجات العملاء للحصول على رضاهم بأعلى مستوى.

أسئلة شائعة

ما هو الـ DevOps؟ وما هي مسئولية مهندسDevOps؟

يقصد به العمل على تطوير أي من التطبيقات، وتتضمن مسؤولياتك عن هذا الدور تقديم حلول Microsoft DevOps التي توفر الأمان والتكامل والاختبار والتسليم والنشر والمراقبة والملاحظات المستمرة.

ما هي الشهادة الأفضل لـ Azure DevOps؟

يجب أن يحصل المهندس على شهادة معتمد من Microsoft ليصبح خبير مهندس DevOps.

شارك المقال