ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux

ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux والذي يكون عبارة عن مجموعة من أنظمة التشغيل التي تماثل إلى حد كبير نظام تشغيل Windows من Microsoft أو MacOS من Apple، ولكن يشمل نظام لينكس على المميزات التي جعلته يتمتع بشعبية كبيرة بين متخصصي التكنولوجيا في كافة أنحاء العالم.

إلي جانب أن نظام لينكس يكون أكثر أماناً مقارنة بالنظم الأخرى بجانب أنه خيار مثالي للأشخاص الذين يمنحون أمان الكمبيوتر الأولوية، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن نظام لينكس ومميزاته وعيوبه والمكونات التي يشمل عليها تابعنا حتى النهاية.

ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux

ما هو نظام لينكس
ما هو نظام لينكس

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux والذي يكون عبارة عن نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، ويكون اسم النظام مأخوذ من النواة والتي تكون مكون رئيسي في نظام التشغيل يتحكم في وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأجهزة الطرفية على جهاز الكمبيوتر، ومن الناحية يشمل نظام لينكس على بعض المكونات المهمة التي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • Bootloader: والذي يكون عبارة عن برنامج يتعامل مع عملية تمهيد الكمبيوتر.
  • Kernel: والذي يكون قلب النظام بمعنى أنه يدير كافة أجزاء النظام والكمبيوتر.
  • Daemons: والتي تتمثل في خدمات الخلفية مثل الصوت.
  • Init system: والذي يكون عبارة عن نظام فرعي يتعامل مع حساب الشخص والبرامج التي تعمل في الخلفية.
  • الخادم الرسومي: والذي يكون عبارة عن نظام فرعي يقوم بإدارة العرض الرسومي للشاشة.
  • بيئة سطح المكتب: والتي تكون عبارة عن واجهة المستخدم.
  • التطبيقات: والتي تكون عبارة عن البرامج التي يستعملها المستخدمون لوظائف متباينة مثل معالجة النصوص وتصفح الإنترنت ومشغلات الموسيقى.

مميزات نظام لينكس 

واستكمالاً لحديثنا عن ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux سوف نوضح مميزات نظام لينكس، حيث يعتبر نظام لينكس مقارنة بنظام كل من Windows وmac OS صعب قليلاً من حيث طريقة الاستعمال إلا أنه نظام أمن ومضمون وفعال للغاية، لذلك في حال كنت ترغب في تجربة نظام لينكس فيجب عليك في البداية التعرف على مميزات وعيوب نظام لينكس لأن ذلك سوف يساعدك في فهم النظام جيداً، ويمكن عرض مميزات نظام لينكس على النحو التالي:

مفتوح المصدر 

تعتبر تلك الميزة مهمة جداً لأنها تمكن المستخدمين من التعديل على الكود بسهولة وتوزيعه لأي شخص سواء كان لهدف تجاري أو غير تجاري دون الحاجة إلى أي أذونات، ويكون ذلك تبعاً لرخصة جنو العمومية، وتعد تلك الميزة مهمة للأشخاص الذين يحتاجون إجراء بعض التغييرات على النظام حتى تتلاءم مع أجهزة الكمبيوتر بدون دفع مبالغ عالية.

أكثر أماناً

يعتبر نظام لينكس من أكثر أنظمة التشغيل أماناً مع العلم أنه ليس أمناً بنسبة 100% ولكنه أقل عرضة للخطر مقارنة بغيره من أنظمة التشغيل بجانب أنه لا يحتاج أي برامج مكافحة الفيروسات، ويمكن التعرف على الثغرات الموجودة به بشكل سريع بفضل دعم المستخدمين له وإصدار تصحيحات الأمان له بسرعة فائقة.

كفاءة في الأداء 

يتسم هذا النظام بأداء عالي الجودة والكفاءة مقارنة بباقي أنظمة التشغيل مما يمكنه من السماح لمجموعة من الأشخاص بالعمل عليه في نفس الوقت بكل كفاءة، كما يعتبر نظام لينكس نظام مرن بمعنى أنه لا يفرض على المستخدم تثبيت مجموعة لينكس كاملة بل يمكنه تثبيت فقط ما يحتاجه من مكونات.

مجاني 

يتوفر نظام لينكس على الإنترنت بشكل مجاني تماماً بمعنى أنه يمكن لأي مستخدم الحصول عليه وتثبيته في أسرع وقت ممكن وبسهولة على أي جهاز دون دفع أي تكلفة.

تابع المزيد: ما هي أفضل مواقع الربح من الانترنت

عيوب نظام لينكس

ما هو نظام لينكس
ما هو نظام لينكس

وبعد التعرف على ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux سوف نوضح عيوب نظام لينكس، فعلى الرغم من المميزات الكثيرة التي يشمل عليها نظام لينكس إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب على الشخص معرفتها قبل اعتماده، ويمكن عرض تلك العيوب على النحو التالي:

الواجهة الرسومية ليست جيدة 

تعتبر الواجهة الرسومية لنظام التشغيل لينكس سيئة للغاية الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على مدى استعمال وشعبية سطح المكتب لنظام التشغيل لينكس، ولكن أصبح الآن بعض بيئات سطح المكتب التي تكون أفضل من Gnome وKDE وXFCD.

محركات الأجهزة قليلة 

يعاني مستخدمي نظام لينكس من عدم توافر الكثير من برامج تشغيل الأجهزة، ويكون السبب في ذلك أن الشركات تقوم بإنشاء برامج تشغيل الأجهزة تلك لكل من نظام ويندوز وماك لأن كل منهما يمتلك عدد مستخدمين أكثر من مستخدمي نظام لينكس.

منحنى التعليم صعب 

يمكن القول أن تعلم نظام لينكس صعب لأي مستخدم مبتدئ على عكس أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز، حيث يحتاج نظام لينكس بعض الوقت ليتعرف على سطر الأوامر وكيف يبحث عن برنامج ما، إلى جانب أن العثور على حل لأي مشكلة يتعرض لها المستخدم يكون أمراً صعباً، وذلك لأن عدد الخبراء في نظام لينكس أقل بكثير من عدد الخبراء الموجودين في نظام ويندوز وماك.

البرامج غير متوفرة 

واستكمالاً لحديثنا عن ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux سوف نتحدث عن عيب البرامج غير متوفرة، حيث هناك العديد من البرامج المهمة التي لا تعمل على نظام لينكس والتي يحتاجها المستخدم في عمله مثل برامج مايكروسوفت، إلي جانب أن هناك الكثير من التطبيقات التي تعمل على ويندوز وماك ولا تعمل على نظام لينكس.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن ما هو نظام لينكس – تعرف على مزايا Linux والذي تحدثنا فيه غن نظام لينكس بالتفصيل والمكونات التي يشتمل عليها، إلى جانب عرض مميزات وعيوب نظام لينكس.

الأسئلة الشائعة 

ما هي مميزات نظام لينكس؟

من أهم مميزات نظام لينكس أنه مفتوح المصدر بمعنى أنه لأي شخص الاطلاع على الكود المصدري وتحريره وإعادة توزيعه.

ما هو نظام لينكس؟

يعتبر نظام لينكس هو نظام يعتمد على النواة اللينكسية بحيث تتحكم النواة في توزيع الموارد والإدارة العامة للنظام.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال