ما هي شهادة PMP وأهمية وكيفية الحصول على شهادة إدارة مشاريع؟

ما هي شهادة PMP وأهمية وكيفية الحصول على شهادة إدارة مشاريع؟

يتساءل الكثير من الباحثين عن التميز في مجالات الإدارة ما هي شهادة PMP وفي مقالنا سوف نقوم بالرد بالتفصيل، وتعتبر هذه الشهادة من أهم الشهادات المتخصصة في قياس المهارات المستخدمة في إدارة المشروعات، عن طريق امتلاك من يجتاز هذا الاختبار بالأساليب والتقنيات الحديثة في القيادة، التواصل الفعال، إدارة المشاريع وفرق العمل، وامتلاكه للذكاء العاطفي.

 ما هي شهادة PMP

ما هي شهادة PMP
ما هي شهادة PMP

هي شهادة معترف بها في جميع أنحاء العالم في قياس الكفاءة في إدارة المشروعات، وتمنح الشهادة من قبل معهد إدارة المشروعات هذه المنظمة الغير ربحية المتخصصة في تطوير التقنيات التي تستخدمها مختلف المؤسسات في القيام بالعمليات المختلفة مثل التخطيط والمتابعة وإدارة مشروعاتهم بشكل أكثر احترافية، وتقيس الشهادة كل المهارات التي تؤهلك كمدير متميز. 

أهمية شهادة PMP

بعد معرفة ما هي شهادة PMP؟ يمكننا توضيح الأهمية البالغة للشهادة والقدرات الخاصة بحامليهذه الشهادة، ويمكن إيجاز أهميتها فيما يلي:

فتح أبواب أفضل للعمل

عند حصولك على هذه الشهادة سوف تجد العديد من الفرص الغنية للعمل حيث أنها من أكثر الشهادات التي يزيد الطلب عليها في سوق الشركات الكبرى ويبحث عنها أصحاب المشروعات الرائدة، فهي تمثل القدرة العالية على أداء المهمات المسندة إليه بالكفاءة الكاملة مما يجعله الاختيار الأمثل لشغل الوظيفة.

توفير الوظيفة المثالية 

عند محاولة أصحاب المشروعات الرائدة تعيين مديري مشروعات يتم البحث عن الأفضل الذي يمتلك قدرات تمكنه من القيام بالمهمات المختلفة، لذا يمكنك الحصول على فرصة عالية بسبب:

  • القدرة العالية على توسيع دائرة المعارف من خلال حضور المؤتمرات والندوات الخاصة بحاملي هذه الشهادة التي يتواجد بها الشركات الباحثة عن الموظفين الأكفاء.
  • إمكانية التواصل مع العديد من أصحاب المشروعات في العديد من البلدان نظرا للمجتمع الذي يحققه معهد إدارة المشروعات.
  • القدرة على الحصول على الوظائف التي تتطلب مؤهلات عالية والترقي من خلال المهارات المتوفرة. 

زيادة الدخل الشهري 

يزيد الدخل الشهري الخاص بالحاصلين على هذه الشهادة بالمقارنة بباقي الموظفين نظرا للمؤهلات المتعددة التي يتمتع بها، فتلك المهارات تنعكس على الزيادة في الرواتب التي يتم الحصول عليها نظير الإضافة الخاصة بهم إلى المشروع الذي يسند إليهم.

الفهم العميق للمعايير العالمية 

من خلال التحضير لاجتياز الاختبار يتعرض الدارس إلى العديد من الأسئلة مثل ما هي شهادة PMP والأهمية الخاصة بها والمعايير العالمية التي تسعى الشركات إلى تحقيقها، ويوفر ذلك الكثير من الخبرات التي تضمن الكفاءة الكاملة في التعامل مع المشكلات.

أهداف شهادة PMP

تتعدد الأهداف المحققة من خلال دراسة الدورات المؤهلة لاجتياز امتحان PMP ومن أهم هذه الأهداف:

  • الحصول على شهادة معتمدة عالميا ومعترف بها في كافة القدرات اللازمة لإدارة المشروعات باحترافية كبيرة بما يمكن حاملها من الحصول على فرص عمل أفضل.
  • اجتياز الطالب لكافة الخطوات المؤهلة الاختبارات التالية الأعلى في مجال إدارة المشروعات.
  •  تعلم الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي تمكنك من إثراء المعلومات الخاصة. 
  • القدرة الكاملة على تنفيذ المنهجيات الخاصة بإدارة المشروعات طبقا للمقاييس الخاصة بمعهد إدارة المشروعات الذي يعتبر هو المرجع الأول لكل المشروعات الرائدة.

كيفية الحصول على شهادة إدارة مشاريع

ما هي شهادة PMP
ما هي شهادة PMP

من أكثر الطموحات التي يسعى العديد من الناس لتحقيقها هي الحصول على شهادة الاحتراف في إدارة المشروعات، فهي وسيلة فعالة لإضافة أهم الأدوات الخاصة بالإدارة بشكل عالي في كافة المقومات المطلوبة لتحقيق أهداف المشروعات، لدخول الامتحان يجب تحقيق المتطلبات الأساسية للتسجيل والاجتياز وسوف نتناول أهمها ما يلي: 

شروط التسجيل

تتعدد الشروط الواجب توافرها للتسجيل في الامتحان ويجب دراسة ما هي شهادة PMP والشروط الخاصة التي تتمثل في:

  • العمل السابق في مجال الإدارة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادله من المؤهلات الدراسية.
  • العمل في إدارة مشروعات لمدة لا تقل عن خمسة سنوات في حالة عدم وجود المؤهل المطلوب.
  • التقديم عبر الموقع الرسمي للمعهد والتسجيل للحصول على موعد الامتحان.
  • سداد الرسوم المقررة.

تابع المزيد: تخصص إدارة المشاريع

شروط شخصية للمتقدم

يجب أن يمتلك الطلاب بعض المهارات الشخصية لتمكينهم من اجتياز الامتحان، ويتم قياسها للتأكد من الكفاءة في القيام بالمهام التي سوف تسند إليهم بناء على الحصول على هذه الشهادة، ومن أهم المهارات التي يجب توافرها:

  • القدرة العالية على القيادة والتعامل مع فريق العمل بالشكل الذي يتلاءم مع تنفيذ المهمات الخاصة بالمشروع.
  • امتلاك قدرة عالية على التواصل الفعال مع كافة الموظفين والعملاء والرؤساء لتحقيق مستوى أعلى من الكفاءة.
  • التفكير المنطقي والقدرة العالية في استحداث حلول تمكن المشروع من سير العمل حتى في حالة حدوث المشكلات.
  • اتخاذ القرارات بسرعة ودقة في ظل الضغط الذي يمكن أن يتعرض له في الأعمال المختلفة.
  • يجب أن يمتلك المهارات الخاصة بالتفاوض بالشكل الذي يتناسب مع معايير الشركة.

في السطور السابقة تم الرد على العديد من التساؤلات مثل ما هي شهادة PMP وأهمية وكيفية الحصول على شهادة إدارة مشاريع؟ بالتفصيل وتم تحديد أهم المقومات التي يجب تواجدها في الطالب.

الأسئلة الشائعة

 

ما هي المؤهلات الخاصة بمدير المشروع؟

تتعدد المؤهلات الواجب توافرها في مدير المشروع ولكن أهمها على الإطلاق القدرة الكاملة على إدارة فريق العمل، التواصل الفعال، استحداث أفكار والحلول المبتكرة عند مواجهة مشكلات.

هل يمكن الحصول على PMP بدون خبرة؟

لا يمكن الحصول عليها بدون إتمام الساعات المعتمدة للتدريب فيجب التسجيل وحضور التدريب الخاص بها ثم الاجتياز للاختبار.

هل الحصول على شهادة PMP صعب؟

لا يمكن التأكيد على صعوبة وسهولة الامتحان لأنه يتعلق بالقدرات الخاصة والتدريب الجيد قبل الدخول إلى الامتحان، ولكن هذه الشهادة من أعلى الشهادات الموجودة في مجال إدارة المشروعات ويقيس العديد من المهارات الموجودة لدى الطالب وعدم التحضير الجيد يمكنه أن يجعل الامتحان صعب.

شارك المقال