متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت

متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت

متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت؟ وهل هناك مقدار مخصص للنفقة الزوجية؟ حيث تعتبر النفقة الزوجية واحدة من الحقوق الشرعية التي أقرها القانون الكويتي وباقي القوانين بالدول الأخرى، ويتم الأمر من خلال تكليف الزوج بالإنفاق عليها وتوفير المتطلبات الخاصة مثل المأكل والمشرب والملبس والمسكن وغيرها من الاحتياجات الأساسية، ويرجع ذلك إلى الظروف المعيشية والراتب الشهري الخاص بالزوج وعدة أمور أخرى، ومن المنطلق السابق سوف نستعرض النصوص التي أقرها القانون الكويتي تبعٌا للشريعة فيما يخص إنفاق الزوج على الزوجة.

متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت

متى تستحق الزوجة النفقة
متى تستحق الزوجة النفقة

تعد حقوق المرأة في مختلف دول العالم من أهم الحقوق التي أقرتها النصوص القانونية والدساتير العالمية، وجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بتكريم المرأة ومنحها جميع حقوقها دون إكراه أو تعنت، كما هو وارد في سورة النساء الآية 34 (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) وتعتبر النفقة الزوجية واحدة من أهم هذه الحقوق التي يلتزم بها الزوج تجاه زوجته.

فقد صرح قانون الأحوال الشخصية الخاص بدولة الكويت في المادة 74 من القانون رقم 54 لسنة 1984 بأن تجب النفقة للزوجة على زوجها بالعقد الصحيح، ولو كانت ميسرة أو مختلفة معه في الدين، إذا سلمت نفسها إليه ولو حكما.

وبناءً عليه فإن التعرف على متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت، فإن النص القانوني السابق يفسر على أن الزوج ملزم بالنفقة لزوجته متى توافر عقد زواج صحيح بينهما، ويلتزم الزوج بالنفقة حتى وإن كانت الزوجة ميسورة من الناحية المادية أو أن لديها راتب شهري خاص بها، وتجب النفقة أيضًا إذا كانت ديانة الزوجة مختلفة مع الزوج

تتضمن النفقة الزوجية المأكل والمشرب والمسكن والملبس والمتطلبات الأساسية التي تحتاج إليها الزوجة، وذلك بالنظر إلى ما هو سائد في العرف، وهو ما يضمن للزوجة معيشة كريمة.

كيفية حساب النفقة الزوجية

في سياق الإجابة على متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت تُقدر النفقة الزوجية في دولة الكويت تبعٌا للأجر الشهري للزوج، وتتراوح نسبة النفقة فيما بين 15% إلى 20 %،  ولكي يتم الأمر فيجب أن يقدم الزوج ما يثبت وظيفته التي يعمل بها ومن ثم راتبه الشهري الخاص به، حتى تقدر النفقة الواجب الالتزام بها، وهي تنفق في ميعاد محدد من كل شهر دون التقاعس عنها.

القيمة الخاصة بالنفقة الزوجية

لكن يقتضي الأمر بنا تسليط الضوء على عنصر هام وهو أن القيمة الخاصة بالنفقة الزوجية يمكن أن تزداد أو تقل نظرًا إلى ما يلي:

  1. اختلاف الحالة المادية للزوج سواء تيسرت أو تعسرت، فهو أمر يأخذ به القاضي عند حساب النفقة الزوجية.
  2. تغيير ظروف الحياة في الدول، من حيث ارتفاع الأسعار والمعيشة وغيرهم من الأوضاع التي تتعلق بتحديد النفقة.

لكن لا يجوز زيادة النفقة أو تقليلها إلا بعد مرور سنة كاملة على تحديد النفقة الأخيرة التي أقرتها السلطة القضائية، إلا في بعض الحالات الخاصة، والتي تعود إلى السلطة التقديرية للقاضي، أما إذا تأخر الزوج عن دفع النفقة أو الامتناع عنها من تاريخ استحقاقها، فإنها تظل دينًا عليه لا تسقط إلا إذا قام بأدائها أو بالتنازل عنها من خلال الزوجة.

ما هي حالات بطلان النفقة الزوجية؟

تطرقنا فيما سبق إلى الرد على تساؤل متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت، وأنها تتم بمجرد وجود عقد صحيح فيما بين الزوجين، ولكن هناك بعض الحالات في قانون الأحوال الشخصية بدولة الكويت تقوم على بطلان النفقة الزوجية، وهو ما يعني أن الزوجة لا تستحق النفقة، وهذه الحالات كما يلي:

  1. عصيان الزوجة لزوجها والخروج عن طاعته دون وجود أسباب تؤدي إلى ذلك، الأمر الذي يتسبب في سقوط حقها في النفقة.
  2. في حالة قيام الزوجة بالزنا فإنها مدانة ومن ثم تُبطل النفقة الزوجية.
  3. إذا قامت الزوجة عن عمد بممارسة بعض الأنشطة التجارية الغير مصرح بها قانونيًا
  4. بناءً على ما سبق فإن الزوجة إذا توافرت فيها واحد من الحالات السابق ذكرها فيسقط حقها في الحصول على النفقة الزوجية. 

تابع المزيد: حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها

نفقة الأبناء في القانون الكويتي

متى تستحق الزوجة النفقة
متى تستحق الزوجة النفقة

في سياق الرد على متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت، فيأخذنا الأمر إلى التعرف على نفقة الأب للأبناء، وهي التكاليف الملزم بها الزوج للإنفاق على أبنائه، وتوفير المأكل والمشرب والملبس والمسكن والتعليم، وتظل النفقة سارية على الزوج حتى يبلغ الأبناء عمر 21 عام تبعًا لنصوص القانون الكويتي، وفي حالة التحاق الأبناء بمرحلة التعليم العالي فإن النفقة تستمر حتى بلوغ عمر 24 عام، ويتم تحديد مقدار النفقة بحسب الحالة المادية للأب والأجر الشهري الخاص به كما هو الحال للنفقة الزوجية، وهو ما يضمن للأبناء حياة كريمة ومستقرة.

أنواع النفقات

تعرفنا معًا على متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت، ولكن هناك بعض النفقات الأخرى التي يجدر بنا التعرف عليها، وهي كما يلي:

  • النفقة الزوجية: وهي النفقة التي يلتزم بها الزوج تجاه زوجته.
  • نفقة العدة: وهي النفقة الواجبة على الزوج في حالة طلاق الزوجة، وهي أثناء مدة العدة، وهي المدة التي تلي الطلاق مبشرةً.
  • نفقة الأبناء: يلتزم بها الأب تجاه أبنائه بالإنفاق عليهم حتى الوصول إلى العمر الذي أقرته النصوص القانونية.

إذن فيمكننا القول أن النفقة الزوجية أمر مقرر شرعًا وقانونًا يلتزم به الزوج تجاه زوجته، ومن خلال هذا المقال نكون قد أجبنا عن متى تستحق الزوجة النفقة في الكويت، من حيث تلبية جميع احتياجتها بقدر المستطاع، بما يشمل الأمر من غذاء أو دواء وملبس وتوفير مسكن مستقر وأمن، وذلك تبعًا للأجر الشهري والحالة المادية للمعيشة الخاصة بالزوج. 

شارك المقال