متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري

متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري

متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص في العالم الإسلامي والوطن العربي، حيث يعد يوم عرفة من أهم أيام السنة الإسلامية، وبعده تقام شعائر الحج في مكة المكرمة، والصيام فيه من الأعمال العظيمة التي ينال المسلم والمسلمة عليه أجر عظيم، وقد وصى بصيامه النبي صلى الله عليه وسلم، فمتى يوم عرفة ومتى ينتهي هذا ما سنتناوله في هذا المقال بالتفصيل.

يوافق يوم عرفة في عام 2024 يوم الخميس 10 ذي الحجة 1446 هـ ووفق تقويم العجيري، فإن يوم عرفة ينتهي عند غروب الشمس يوم الخميس 10 ذي الحجة 1446 هـ وبذلك تبدأ وقفة عرفات عند غروب شمس يوم الخميس 10 ذي الحجة 1446 هـ، وتنتهي عند فجر يوم الجمعة 11 ذي الحجة 1446 هـ ويقضي الحجاج يوم عرفة في الدعاء والابتهال والتضرع إلى الله تعالى ويعد الوقوف على عرفة ركنًا من أركان الحج، ولا يجوز للحاج أن يفوته وتقام صلاة العصر قصرًا في عرفة، ثم تجمع مع صلاة المغرب.

المواعيد الفلكية لعيد الأضحى

متى ينتهي يوم عرفة 2024 
متى ينتهي يوم عرفة 2024

في صدد الحديث عن متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري نوضح أنه فيما يتعلق بالمواعيد الفلكية، فقد أعلن المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية أن شهر ذي الحجة سيبدأ يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران 2024، وسيتزامن يوم عرفة مع يوم السبت 15 من الشهر نفسه، في حين سيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 من الشهر.

ومن المتوقع أن تمتد إجازة عيد الأضحى لمدة أربعة أيام كحد أدنى، حيث ستبدأ يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، وستنتهي في نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر نفسه في العديد من الدول العربية والإسلامية ومن المعتاد أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الخميس 20 يونيو/حزيران، على الرغم من أن بعض الدول العربية قد تمنح إجازة تصل إلى أسبوع كامل.

إجازات عيد الأَضحى في الدول العربية 

بعد أن عرفنا متى ينتهي يوم عرفة 2024 فيما يلي نوضح لكم توقعات إجازة عيد الأضحى لعام 2024/1445 في بعض الدول العربية والإسلامية والتي من الشائع أن تضع إجازة رسمية لعيد الأضحى:

إجازة عيد الأضحى في مصر

بعد أن أوضحنا متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري نوضح أن الحكومة المصرية لم تصدر بيانًا رسميًا بعد حول موعد إجازة عيد الأضحى، لكن يفترض عمومًا أن تبدأ العطلة الرسمية في يوم عرفة، متبوعة بأربعة أيام عمل وبناءً على هذا، من المحتمل أن تبدأ الإجازة في مصر يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر نفسه.

إجازة عيد الأضحى في السعودية

من المتوقع أن تبدأ الإجازة الرسمية في المملكة العربية السعودية يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، ولكن لم يتم الإعلان الرسمي بعد عن مدى استمرارها حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر نفسه، أو تمتد حتى نهاية يوم السبت 22 يونيو/حزيران و الوضع لا يزال غير واضح في انتظار الإعلان الرسمي.

إجازة عيد الأضحى في قطر

وفقًا لموقع “ميزان” التابع لوزارة العدل في قطر، تتمثل العطلات الرسمية للوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة خلال عيد الأضحى في الآتي: عطلة تمتد لمدة 3 أيام، تبدأ من التاسع من شهر ذي الحجة وفي حال تداخلت أيام العطلات الرسمية أو الأسبوعية، يتم إضافة أيام الإجازة إلى تلك العطلات وإذا كان هناك يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين، فإنه يعتبر عطلة ضمن العطلتين.

إجازة عيد الأضحى في الإمارات

وفقًا للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، فإن إجازة عيد الأضحى لعام 2024 سوف تمتد لمدة 4 أيام، تبدأ من يوم عرفة وتنتهي بنهاية اليوم الثالث من أيام العيد.

إجازة عيد الأضحى في الكويت

من المتوقع أن يعلن ديوان الخدمة المدنية رسميًا موعد الإجازة خلال شهر ذي الحجة، وعلى الرغم من ذلك، فقد أصبحت العادة أن تبدأ العطلة من يوم عرفة وتستمر لمدة 4 أيام.

إجازة عيد الأضحى في عمان

وفقًا للمرسوم السلطاني المتعلق بأيام الإجازات الرسمية، فإن إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان تبدأ في يوم عرفة وتنتهي بنهاية اليوم الثالث من أيام العيد ومن المقرر عودة الموظفين الحكوميين إلى أعمالهم في 13 ذي الحجة، والذي من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران.

إجازة عيد الأضحى في البحرين

وفقًا للموقع الرسمي لمصرف البحرين المركزي، تبدأ إجازة عيد الأضحى في البحرين يوم الأحد 16 يونيو/حزيران، وتستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء 18 منه، على أن يستأنف الموظفون أعمالهم يوم الأربعاء.

إجازة عيد الأضحى في الأردن

بالرغم من أن الحكومة لم تعلن الرسمي حتى الآن، فإن وسائل الإعلام المحلية تشير إلى أن إجازة عيد الأضحى لعام 2024 ستبدأ في السبت 15 يونيو/حزيران، وستستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 منه.

تابع المزيد: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024 في الكويت

إجازة عيد الأضحى في المغرب

متى ينتهي يوم عرفة 2024 
متى ينتهي يوم عرفة 2024

حتى الآن، لم تحدد الحكومة المغربية موعد إجازة عيد الأضحى أو عدد أيامها، ومن المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي في بداية شهر ذي الحجة.

بهذا نكون قد تعرفنا متى ينتهي يوم عرفة 2024 وفق تقويم العجيري ومتى يبدأ، ما تمكنا من عرض كافة التفاصيل المتعلقة بإجازات عيد الأضحى المبارك لعام 2024 وكل عام وأنتم بخير.

أسئلة شائعة

متى عيد الأضحى 2024؟

عيد الأضحى المبارك لهذا العام يبدأ من يوم 10 ذو الحجة إلى يوم 13 ذو الحجة.

هل يوم عرفة واحد عند كل المسلمين؟

من المفترض أن يكون عيد الأضحى ويوم عرفة موحد عند جموع المسلمين.

شارك المقال