محامي عام في الكويت

محامي عام في الكويت

محامي عام في الكويت تطلق هذه الرتبة على مستشارين في النيابة العامة الكويتية، ولكل منهم اختصاصات محددة ونطاق عمل معين ويمارس المحامون العامون مهامًا وصلاحيات محددة وفقًا لاختصاصاتهم.

محامي عام في الكويت

يميل بعض المحامين إلى تكريس جهودهم لنوع محدد من القضايا مفضلين التعمق واكتساب الخبرة المتراكمة في مجال تخصصهم ويطلق على هؤلاء المحامين اسم “المحامين العامين” أو “متعددي الاختصاصات” لذا يرجى مراعاة اختيار أفضل محامي عام في الكويت الذي يتمتع ببعض من هذه الخصائص.

  • قبل اختيار أي محام يرجى تحديد طبيعة قضيتك بدقة لتضييق نطاق البحث عن محام ذي خبرة في مجال تخصصك.
  • من الأفضل اختيار المحامين المؤهلين ذوي الخبرة الطويلة في هذا المجال.
  • اختر المحامي القادر على شرح الأمور ببساطة ووضوح حيث تعتريك الراحة إزاء التحدث معه.
  • تأكد من أتعاب المحاماة  تناسب ميزانيتك فلا تبدأ بالاتفاق الفعلي قبل معرفتها.
  • احصل على عقد مكتوب يوضح شروط التعاقد مع المحامي.
محامي عام في الكويت

مهام محامي عام في الكويت

يلعب محامي عام في الكوي دورًا هامًا في المنظومة القانونية حيث يتولى مهامًا متنوعة متعددة، والتي تكون مثل:

  • الإشراف على سير العمل القضائي

يشرف المحامي العام على عمل النيابات العامة ضمن دائرته ويتأكد من سير العمل بسلاسة وكفاءة كما يتابع سير التحقيقات في القضايا الجنائية ويضمن اتباع الإجراءات القانونية بشكل صحيح فضلًا عن مراجعة قرارات النيابة العامة ويقدم المشورة القانونية اللازمة.

  • مثيل النيابة العامة في المحاكم

يمثل المحامي العام النيابة العامة في مختلف أنواع القضايا بما تتضمنها القضايا الجنائية والمدنية والتجارية حتى إنه يلقي المرافعات ويقدم الأدلة لدعم موقف النيابة العامة ويدافع عن حقوق المجتمع ويطالب بتطبيق القانون بشكل عادل.

  • مراجعة الأحكام القضائية

يراجع المحامي العام الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم ضمن دائرته كما يتأكد من صحة الأحكام وتوافقها مع القانون، وإذا وجد أي مخالفات يتخذ الإجراءات اللازمة للطعن على الحكم.

  •  متابعة الشكاوى والتظلمات

يتلقى المحامي العام الشكاوى والتظلمات من المواطنين المتعلقة بأعمال النيابة العامة أو القضاء ثم يحقق في هذه الشكاوى ويقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها مع ضمان حصول المواطنين على حقوقهم ويحميهم من أي ظلم.

  •  المشاركة في صياغة القوانين والتشريعات

يشارك المحامي العام في صياغة القوانين والتشريعات المتعلقة بالعمل القضائي مع تقديم خبراته القانونية ويساهم في تطوير النظام القانوني والسعي لضمان أن تصبح القوانين والتشريعات عادلة وتخدم مصالح المجتمع.

محامي عام في الكويت

اختصاصات محامي عام في الكويت

يتولى أفضل محامي عام باقة واسعة من المسؤوليات المرتبطة بقضايا ومشكلات العملاء، تشمل ما يلي:

  • النظر في القضايا المحالة من قبل رؤساء النيابات الكلية مثل جرائم القتل العمد والضرب الشديد، بالإضافة إلى قضايا الخطف وهتك العرض والقضايا التي تحال إلى جهة الشرطة المختصة.
  • التدقيق في الأحكام القضائية الصادرة مع إمكانية الطعن عليها بالاستئناف أو التمييز.
  • الإشراف على تسجيل وتتبع التحقيقات في البلاغات والشكاوى المُقدمة ضد المحامين.
  • متابعة سير تحقيقات جرائم أمن الدولة والإشراف على إجراءاتها.
  • الرقابة على تسجيل ومتابعة التحقيقات في البلاغات والشكاوى المقدمة ضد أعضاء القضاء والنيابة العامة.
  • القيام بزيارات ميدانية إلى مقار النيابات الجزئية والتخصصية للاطلاع على سير العمل وضمان انتظاميته.

اقرأ المزيد: استشارات قانونية اسرية في الكويت

أبرز محامي عام في الكويت

تتفاوت كفاءة كل محام عن الآخر، فهنالك العديد من المحامين العاميين ومن أجل اختيار الأبرز بينهم، يجدر بالعميل التفقد جيدًا. 

  • خبرة قانونية راسخة

يتمتع أبرز محامي عام في الكويت بقدرة فائقة على التعامل مع مختلف المشكلات والتحديات القانونية بفضل خبرته العملية الواسعة كما يمتلك معرفة شاملة بالقوانين واللوائح مع مواكبته المستمرة لأي تعديلات جديدة تطرأ عليها.

  • سجل حافل بالنجاحات

يتميز بسجل حافل بالإنجازات والانتصارات في مختلف القضايا حيث يثبت كفاءته العالية مما يجعله يحظى بتقييمات إيجابية وآراء مثنية من قبل العملاء الذين سبق لهم التعاون معه.

  • مهارات تحليلية متقدمة

يمتلك مهارات تحليلية استثنائية تمكنه من دراسة القضايا بدقة وتعمق واستخلاص الأدلة والبراهين المقنعة.

  • مهارات تواصل فائقة

يتحلى بقدرة ممتازة على التواصل الفعّال مع العملاء والشرح الواضح للقضايا وإيصال الأفكار بنجاح ويجيد التحدث بلغة واضحة ومباشرة مع مراعاة احتياجات العملاء ومخاوفهم.

  • التزام أخلاقي راسخ

يؤمن بأخلاقيات المهنة ويطبقها بكل حرص حيث يطلع العملاء على كافة التفاصيل المتعلقة بالقضية وتطوراتها بصدق ووضوح كما يدافع عن حقوق موكليه بكل أمانة ونزاهة دون أي مجاملات أو تحيز مع الحفظ على سرية المعلومات الخاصة بالعملاء بكل حرص ودقة.

أبرز محامي عام في الكويت

اقرأ المزيد: نظام النوبات حسب قانون الخدمات المدنية الكويتية 2024

أسعار المحامين العامين في الكويت

يتساءل الجميع عن أسعار المحامين العامين ولكن مما يظهر أنه هناك تفاوت جلي بين أسعار خدمات كل محام إثر تفاوت بعض العوامل، فقد تتباين أتعاب المحامين حسب نوعية كل قضية، فمثلًا لا يمكن أن تتساوى أتعاب قضايا الأحوال الشخصية مع القضايا الجنائية، بالإضافة إلى أنه تختلف أتعاب المحامين تبعًا لطبيعة القضايا، فثمة قضايا تحتوي على الكثير من التعقيدات والغموض وهذا النوع من القضايا يتطلب مجهودًا كبيرًا في حله.

وجراءً لهذا سيجني محامي عام في الكويت أتعابًا أكثر من المطلوبة إثر جهده ووقته المبذول من قبله في حل هذه القضايا، ناهيك على أنه قد تختلف الأتعاب حسب عدد أعوام خبرات المحامي ومقدار نجاحه في التعامل مع القضايا بكل احتراف.

الأسئلة الشائعة

من هم المحامون العامون؟

المحامي العام هو المحامي الذي يمارس مهام وصلاحيات قانونية ضمن نطاق اختصاصه تحت إشراف النائب العام كما ينوب عن النائب العام في بعض مهامه.

كيف يتم تعيين المحامي العام؟

يتم تعيين النائب العام المساعد والمحامي العام الأول وباقي أعضاء النيابة العامة بقرار من رئيس الجمهورية ولا يتم التعيين إلا بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى.

كم يبلغ راتب المحامي في الكويت؟

يتعرض المحامي لعدد من المخاطر خلال ممارسته المهنة، تشمل كل من التهديدات الجسدية ومحاولات شراء الذمة والتشويه السمعي بالإضافة إلى الإجهاد النفسي.

شارك المقال