محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما

محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما

يبحث العديد من الأشخاص عن محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما والتي تتمثل في المتغيرات التي تؤثر بشكل سلبي أو إيجابي على كمية المنتجات أو الخدمات المقدمة في السوق وكمية المنتجات أو الخدمات التي يرغب العملاء في شرائها، ويمكن القول أن تلك المحددات تكون من الأمور المهمة لتوازن السوق وتحديد الأسعار وحجم الإنتاج وبدون تلك المحددات سوف يتغير المنحنى بأكمله ويخلق توازناً جديداً.

ويمكن القول أن التفاعلات بين العرض والطلب تكون هي المسبب الأساسي للكثير من الأحداث والنتائج التي تحدث بالاقتصاد، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن محددات العرض والطلب والعوامل التي تؤثر عليهما تابعنا حتى النهاية.

محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما

محددات العرض والطلب
محددات العرض والطلب

يرغب العديد من الأشخاص التعرف على محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما نظراً لأن العرض والطلب من أهم القوى السوقية التي تحرك الاقتصادات المتباينة مما يحتم علينا دراسة المحددات التي تؤثر عليهما بدقة، وذلك لأن تلك المحددات تتسبب في منحنيات العرض والطلب بتحرك كامل على نفس المنحنى، ويمكن عرض محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما على النحو التالي:

محددات الطلب 

يمكن القول أن محددات الطلب هي العوامل التي تؤثر على قرار الأشخاص أو العملاء في شراء منتج ما أو طلب ما، إلى جانب أن محددات الطلب يكون لها جوانب متنوعة يأخذها العملاء في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء بجانب أنها تتفاعل معاً لتشكل الطلب النهائي على المنتجات والخدمات وتؤثر في سلوك العملاء وقراراتهم في السوق.

العوامل التي تؤثر على محددات الطلب 

يمكن عرض العوامل التي تؤثر على محددات الطلب على النحو التالي:

  • السعر: يعد السعر من أهم محددات الطلب لأن الطلب يزداد على المنتجات عندما يكون سعرها مناسب للعملاء بينما ينخفض الطلب عندما يكون السعر مرتفعاً.
  • الدخل: يتأثر الطلب على المنتجات والخدمات بمستوى دخل العملاء بمعنى أنه عندما للأشخاص دخل أعلى يكون ذلك مؤشر لزيادة قدرتهم على الشراء وعلى زيادة الطلب على المنتجات والخدمات.
  • التوقعات: تؤثر التوقعات المستقبلية للعملاء على قرارات الشراء بمعنى أنه في حال كانت التوقعات الإيجابية عن الاقتصاد ومستقبل الدخل والتوظيف يزداد الطلب على المنتجات ولكن في حال كانت التوقعات سلبي يتراجع الطلب عن المنتجات.
  • الذوق والتفضيلات الشخصية: يتأثر الطلب بذوق واهتمامات العملاء بمعنى أنه يكون هناك طلب متزايد على منتجات محددة بناء على الذوق الشخصي والاتجاهات الثقافية والموضة.
  • العوامل الاجتماعية والثقافية: تلعب العوامل الاجتماعية والثقافية دور مهم في تحديد الطلب، فالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية تؤثر على اتجاهات الشراء وتحديد الطلب على مجموعة متعددة من المنتجات.

اقرأ المزيد: كيفية زيادة ارباح اليوتيوب بطريقة شرعية في عام 2024

محددات العرض 

تكون محددات العرض هي العوامل التي تؤثر على كمية المنتجات أو الخدمات التي يتم عرضها في السوق من قبل المنتجين أو الموردين، إلى جانب أن محددات العرض تؤثر على قدرة واستعداد الشركات والأشخاص لتوفير المنتجات والخدمات في السوق، كما تتفاعل تلك المحددات معاً لتحديد كمية المنتجات والخدمات التي تم عرضها في السوق، لذلك نجد أن المنتجون يسعون إلى تحقيق توازن بين محددات الطلب ومحددات العرض لضمان توفير المنتجات والخدمات المطلوبة في السوق تبعاً لاحتياجات ورغبات العملاء.

العوامل التي تؤثر على محددات العرض

محددات العرض والطلب
محددات العرض والطلب

 

واستكمالاً لحديثنا عن محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما سوف نعرض العوامل التي تؤثر على محددات العرض على النحو التالي:

  • القدرة الإنتاجية: تعد القدرة الإنتاجية للمنتجين أو الموردين من أهم محددات العرض لأنها ترتبط بقدرتهم على إنتاج وتوفير المنتجات والخدمات بالكميات المطلوبة.
  • الموارد المادية: تتمثل الموارد المادية في المواد الخام والماكينات والمعدات التي تستعمل في عمليات الإنتاج، وتؤثر تلك الموارد وكفايتها في القدرة على زيادة العرض.
  • التكنولوجيا والابتكار: يلعب الاستعمال المبتكر للتكنولوجيا دوراً مهم في تحديد العرض بحيث يزيد تطور التكنولوجيا من كفاءة الإنتاج ويساهم في زيادة العرض.
  • التكاليف الإنتاجية: تتضمن التكاليف الإنتاجية في تكلفة المواد الخام والعمالة والطاقة والإيجارات والصيانة، وعندما تكون تلك التكاليف منخفضة يساهم ذلك في زيادة العرض.
  • القوانين واللوائح: تؤثر القوانين واللوائح التي تلزمها الحكومة على العرض، فقد تفرض متطلبات للإنتاج أو توزيع المنتجات والخدمات تؤثر على العرض المتاح في السوق.
  • التكامل في سلسلة الإمداد: يتأثر العرض بتكامل وتنسيق سلسلة الإمداد بمعنى أنه عندما يتم تحسين ترتيب سلسلة الإمداد وإدارتها بشكل احترافي سوف يتم زيادة العرض وتوفير المزيد من المنتجات.

اقرأ المزيد: تكوين وبناء فريق العمل وأهم المراحل والمهارات والعوامل والاستراتيجيات والأنشطة

العوامل المؤثرة على العرض والطلب في السوق 

محددات العرض والطلب
محددات العرض والطلب

وبعد التعرف على محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما سوف نعرض العوامل المؤثرة على العرض والطلب في السوق على النحو التالي:

  • مرونة الطلب السعرية: تعد مرونة الطلب السعرية من أهم العوامل التي تؤثر على العرض والطلب في السوق لأنه عندما يكون الطلب مرناً يترتب عن التغير البسيط في السعر تغيير أكبر نسبياً في الكمية المطلوبة، ولكن عندما يكون الطلب غير مرن فإن التغير في السعر يكون له تأثير صغير نسبياً على الكمية المطلوبة.
  • توافر البدائل: يعتبر توافر البدائل من العوامل المهمة التي تؤثر على العرض والطلب لأنه عندما يكون هناك الكثير من البدائل المتوفرة لمنتج أو خدمة معينة يكون لدى العملاء المزيد من الخيارات للاختيار من بينها، ويترتب على تلك المنافسة بين البدائل انخفاض الطلب على منتج أو خدمة معينة.

 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن محددات العرض والطلب وأهم العوامل المؤثرة عليهما والذي عرضنا فيه العوامل التي تؤثر على محددات العرض والطلب، إلى جانب عرض العوامل المؤثرة على العرض والطلب في السوق.

الأسئلة الشائعة 

من العوامل المؤثرة على محددات الطلب؟

تتمثل العوامل التي تؤثر على محددات الطلب في دخل المستهلك والتوقعات السعرية وعدد المستهلكين وأذواقهم.

ما هي محددات العرض؟

تتمثل محددات العرض في العوامل التي تؤثر على كمية المنتجات أو الخدمات التي يتم عرضها في السوق من قبل المنتجين أو الموردين.

شارك المقال