مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن كيفية عمل مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت بسبب وجود الكثير من القضايا المتعلقة بطريقة إعداد تلك المذكرة، حيث يحق لأي طرف في الدعوى الاعتراض على تقرير الخبرة الصادر في حال كان التقرير غير سليم أو غير معتمد على وقائع سليمة.

 إلى جانب أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى كتابة مذكرة اعتراض على تقرير الخبرة منها ما هو مرتبط بأسباب إجرائية ومنها ما هو مرتبط بالخبير نفسه، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على طريقة كتابة مذكرة اعتراض على تقرير خبرة بالكويت وبعض النصائح التي تعاونك في الاعتراض على تقرير الخبرة بالكويت تابعنا حتى النهاية.

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة
مذكرة اعتراض على تقرير خبرة

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على طريقة كتابة تقرير خبرة في الكويت مستوفية جميع الشروط القانونية، ويمكن عرض طريقة كتابة مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت على النحو التالي:

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة مقدمة من السيد ………… ( مدعي) ضد السيد …………… ( مدعى عليه).

في الدعوى رقم …….. لعام ………. مدني كلي ………… والمحدد للنظر فيها في جلسة  /    /   .

الدفاع عن الجلسة والواقعات 

يمكن عرض عوامل الدفاع والوقائع التي يجب تفسيرها في مذكرة الاعتراض حتى يتمكن الشخص من كتابة مذكرة اعتراض احترافية على النحو التالي:

أولًا

كافة عوامل الدفاع التي قمنا بعرضها والتي تم كتابتها في الصحيفة بجانب المستندات التي تم تقديمها إلى هيئة العدالة والتي احتوت على اعتراضات تم تفسيرها بالتفصيل في تقرير الخبير.

ثانيًا

 تجاهل الخبير المنتدب في الدعوى الحكم التمهيدي ولم يقم بتطبيقه بالشكل الصحيح والمطلوب الذي يتماشى مع الواقع والقانون، مما يترتب عن ذلك ظهور فساد بين في التقرير وذلك يتم عن طريق التخلص من الأخطاء الواضحة التي ترد فيها الخبير.

ثالثًا

قام الخبير بالتخطي فيما يتعلق بمهنته الرئيسية في الخبرة والتي يقتصر على ما يرتبط بالتحقق من الأدلة والحقائق المادية، حيث عمل الخبير في تقريره على تحدي وتصدى عمل القاضي من خلال فصله في المسائل القانونية التي زعم فيها الخبير المنتدب فيما يتعلق بالصحيفة رقم ……….

مما يضعنا أمام يقين أن السيد الخبير قام بتعيين نفسه خصمًا وفي نفس الوقت حكمًا مما يترتب عنه بطلان عمله بجانب إهدار التقرير بشكل كامل، وفي تلك الحالة لم يترك الخبير المنتدب للمحكمة أي شيء لأنه قام بالفصل في المسائل القانونية غير مسموح التعرض لها، ذلك الأمر الذي يكون مخالف للقواعد والقوانين العامة المرتبطة بذلك الأمر.

رابعًا

بعد التعرف على مذكرة اعتراض على تقرير خبير في الكويت سوف نتحدث عن البند الرابع الذي يجب كتابته في مذكرة الاعتراض، حيث زعم الخبير المنتدب من عدالة المحكمة فيما يتعلق بمعرض مواجهتها للرد على الإفادة الرسمية التي تم تقديمها من الطاعن والمنسوب ………….، وفي تلك الحالة يكون الخبير الحسابي المكلف من قبل عدالة المحكمة قام بتعيين نفسه خبيرًا من خبراء الطب الشرعي مما جعله يقوم بالتزييف والتزوير لتضليل صحة الإفادة المطروحة عليها لتقوم باستبعادها من الحسابات الخاصة بها.

مع الجدير بالذكر أن طبيعة العمل الذي يقوم به الخبير يقتصر على بحث الأعمال الفنية والمادية من دون أن يتم التدخل إلى جوانب أخرى بعيدة عن المجال الرئيسي أو أن يتم الدخول إلى الجوانب القانونية في الخصومة التي تم طرحها عليها.

خامسًا

واستكمالًا لحديثنا عن مذكرة اعتراض على تقرير خبير في الكويت سوف نتحدث عن البند الخامس الذي يجب كتابته في مذكرة الاعتراض، حيث قام الخبير المنتدب بذكر ما يلي في الصحيفة رقم ……… من تقريره الموجود في ملف الدعوى ردًا على الاعتراض الذي بدء من الطاعن بشأن ………..

وبناء على ما سبق نطالب بأن يتم إعادة كافة الأوراق إلى مكتب خبراء وزارة العدل ليعقد بذلك لجنة ثلاثية تقوم بدراسة الاعتراضات التي تم ذكرها في مذكرة الدفاع الخاصة بنا، كذلك القضاء للطاعن بطلباته المذكورة في ختام صحيفة الدعوى.

وكيل المدعي                                                                                                   المحامي 

…………                                                                                                   ………..

تابع المزيد: صيغة دعوى حوالة حق في الكويت

الدفوع في تقرير الخبير

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة
مذكرة اعتراض على تقرير خبرة

بعد التعرف على مذكرة اعتراض على تقرير خبير في الكويت سوف نتحدث عن الدفوع في تقرير الخبير، حيث يكون الدفاع هو استهداف أصل الحق وأساسه بجانب رفض الحكم بشكل كامل أو جزئي، وتتمثل طريقة الدفوع في تقرير الخبير كما نص الطعن رقم 4217 مكتب فني 33 صفحة رقم 830 على أن للمحكمة المختصة في الدعوى السلطة الكاملة في أن تقيم الدليل.

كما لها الحق في تجزئة الأدلة التي يتم تقديمها لها وأن تأخذ ما تتأكد منه وتقتنع به بما يرتبط بأقوال الشهود بجانب طرح مالا تثق فيه من تلك الأقوال، وبذلك تكون الكلمة القاطعة والنهائية صاحبة الحكم للمحكمة المختصة التي تقتنع بسلامة المعطيات وهي المعنية بتصديقها من عدمها.

كذلك يجب أن يتسم الخبير بحيادية شاملة في التقرير فلا يسمح له أن ينحاز لطرف ما أو يقوم بتوجيه أي معلومة خلال التقرير تكون غير صحيحة، وقد أكد المشرع على ذلك عندما سمح بتقديم الاعتراض من خلال كتابة المذكرة بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن مذكرة اعتراض على تقرير خبير في الكويت والذي عرضنا فيه طريقة كتابة مذكرة تقرير على الخبير بالتفصيل شاملة الدفاع والادعاءات الواجب تواجدها في التقرير.

الأسئلة الشائعة

متى يمكنني الاعتراض على تقرير الخبير؟

يمكن للشخص الاعتراض على تقرير الخبير في حال تم التأكد من تحيز أو عدم الشعور بالراحة فيما يتعلق بالتقرير الذي قام الخبير بتجهيزه، كذلك يمكن الاعتراض في حال كان التقرير يشمل على ما ينفي الحقائق والأدلة والمعطيات.

ماذا يحدث إذا كان تقرير الخبير باطلًا؟

في حال كان التقرير باطل يجب على الطرف الذي ظلم حقه أن يتمسك بحقه ويعترض على التقرير وإلا سوف يسقط حقه.

شارك المقال