مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت

مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت

مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت هي تعد أحد أهم المذكرات التي يتم اللجوء إليها في حالة إساءة استعمال حق التقاضي، وتضمن حق المتضرر في استعمال التقاضي للحصول على تعويض ورد حقه فنجد أن إساءة استعمال حق التقاضي في الكويت من أحد الجرائم الكبرى الأكثر انتشارا في الكويت حيث أنها يتم مفاجأة المتضرر بصدور حكم من الأحكام القضائية الصادرة عليه وهي ما تكون باطلة وغايتها الأساسية الكيد والنيل من كرامة أحد الأفراد والعمل على ابتزازه وتهديده، ولعل الجدير بالذكر أنه لا يتم تحقق إساءة استعمال حق التقاضي إلا بإثبات اللدد في النزاع أو القصد الضار على الفرد للإضرار به وابتزازه.

مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت

مذكرة دفاع في دعوى تعويض
مذكرة دفاع في دعوى تعويض

أشكال اساءة حق التقاضي في الكويت من خلال مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت: 

  1. استعمال حق التقاضي بغرض إيذاء الغير .
  2. استعمال حق التقاضي وذلك فقط لتحقيق استفادات لا تتسق مع الضرر الناتج عن هذه الاستعمالات.
  3. أحيانا يلجأ الأفراد إلى استخدام حق التقاضي للحصول على المنافع ولكن بطرق غير مشروعة.

فلاحظ أنه من الممكن تعطيل الجهة القضائية بالقيام بدورها بسبب سوء استعمال الخصوم لحقوقهم المشروعة وبالتالي يحدث المماطلة والإطالة في إصدار الأحكام القضائية،ومما ينتج عن ذلك إطالة النزاع الكبير بين الأطراف الخصومة، ولعل ما يهم بالإشارة إلى أن هذه الأفعال تؤدي بالضرورة إلى إلحاق الضرر بالطرف الآخر مما ينتج عنه تأخر عملية تحقيق المساواة والعدل بين أطراف النزاع.

وأهم تلك الأضرار أن أحد المتخاصمين يتقدم بالطعن في حكم معين ، فالغاية الأساسية تأخير الحسم والحد من تحقق النفع الطرف الآخر من القرار الذي سيتم صدوره من قبل القاضي.

كيفية تعويض المتضرر عن اساءة حق التقاضي

إن إساءة استعمال حق التقاضي ينتج عنه الضرر للطرف الآخر:  فلابد بعد ذلك تقديم التعويضات اللازمة عما أصابه من أذى نتيجة التعدي على حق هذا الفرد حيث يمكن أن يتمكن من رفع مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت وهي تعد أهم الدعاوى القضائية التي تكون بين الأطراف الخصومة ولهذه المذكرة المرفوعة أهداف.

تعويض كل ما أنفقه أحد أطراف الخصوم:

والتي في حالة تبين أنه صاحب الحق في النهاية فلابد من تعويضه على كل ما أنفقه تعويضا عن كل الأضرار التي لحقت به.

ولاحظ أن الدعوى التي يقوم برفعها المحامي قد ترفع منفصلة تماما بعد اكتساب الحكم القضائي النهائي الذي لا يمكن النظر فيه مرة أخرى ، أو أخذ شكل طلب طلب عارض على القضية المرفوعة ذاتها بين الخصوم.

لعل الجدير بالذكر أنه قبل البدء بتقديم الطلب بالتعويض القضائي عن اساءة استخدام حق التقاضي يجب أن يقوم الطرف الذي يريد رفع الدعوى بالتأكد من أحقيته بهذه الدعوى إلا تعتبر أنها بلاغ كيدي .

إجراءات قبل رفع دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت

يجب مراعاة والأخذ في الاعتبار عند رفع مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت المحكمة عدة عناصر ولعل من أهمها:

أن يكون الطالب بالتعويض مضطرا للجوء إلى التقاضي لحصول الطالب على حقه وهذا يكون خاص بحصر الدعوى الأساسية التي قامت بين الخصوم، ومنها أن يكون المدعى عليه قد عمل على المماطلة في إعطاء المدعي حقه الذي يطالب به وهذه المماطلة تكون متعمدة وعدم وجود أي أسباب لهذه المماطلة ولا مبررات.

هناك حالات لا تستدعي من المدعي أن يلجأ إلى رفع الدعوى الأصلية ولكن المدعي قد يلجأ لرفع مذكرة الدفاع لحدوث تعدي كبير على حقه من قبل خصمه .

لاحظ أن من أهم ضوابط رفع مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن إساءة حق التقاضي وجود أذى حقيق قد لحق بالمدعي لذلك لجأ للقضاء ومنها على سبيل المثال منعه من السفر وتعطيله لتحقيق مصالحه واضطراره إلى توكيل محامي وذلك ترتب عليه دفع الكثير من الأتعاب التي تخص المحامي التي لجأ إليه لرفع الدعوى فهذه كلها تعد من الأضرار التي تلحق بالمدعي.

تابع المزيد: مهام ومسؤوليات أفضل محامي كويتي

تعريف مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي

مذكرة دفاع في دعوى تعويض
مذكرة دفاع في دعوى تعويض

تقدم هذه المذكرة للتعويض عن الشخص الذي تضرر من فرد آخر والذي قام باستغلال والاستفادة من حقه في التقاضي بشكل متعنت ومبتز والذي يكون فيه بوضوح سئ النية في تصرفه هذا وهدفه الأول هو إلحاق الأذى للشخص الآخر فقط لا غير، ولعل الجدير بالإشارة أن القانون الكويتي عادل ومنصف لا يعاقب من استخدم  حقه في القانون استخداما مشروعا لتحقيق مصالحه لا تتعارض بالضرورة مع ما يلحق الآخرين بالأضرار.

 الأسئلة الشائعة

وفي الختام أهم ما يجب ذكره في مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن اساءة حق التقاضي في الكويت النظر إلى اسم المدعي واسم المدعى عليه والأماكن التي يقيم فيها كلا من المدعي والمدعى عليه وذكر الضرر الواقع، ومن أهم ما يتم مراعاته عند رفع دعوى رد وتعويض اساءة حق التقاضي في الكويت هو تقديم جميع المستندات أو الوثائق أو ما تسمى بالإفادات من الشهود الخاصة بالقضية للتأكيد على صحة وأحقية الأسباب المقدمة لمحكمة الكويت.

ماهي أهم الشروط لأخذ التعويض عن اساءة حق التقاضي؟

لا يسمح بالتعويض عن الإساءة إلا في حالة: العمل على إثبات اللدد في الخصومة وفي القصد السلبي حتى يلحق الضرر على رافع الدعوى.

ما هي أهم أنواع الإساءات التي تستحق التقاضي؟

استعمال حق التقاضي بهدف إيذاء الغير وإلحاق الضرر عليه.
العمل على استعمال حق التقاضي لتحقيق منفعة لا يتم توافقها مع الضرر أو كانت غير مشروعة.

شارك المقال