ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024

ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 نظراً لأن مجال التجارة الإلكترونية ديناميكي للغاية ويتطور بشكل مستمر متأثراً بالعديد من التغيرات التي تطرأ في عالم التكنولوجيا وتطور التسوق عبر الإنترنت.

ويمكن القول أن هذا العصر هو عصر ازدهار التجارة الإلكترونية نظراً لأن مبيعات التجارة الإلكترونية بلغت أكثر من تريليوني دولار على مدار الـ 25 سنة الماضية، حيث بلغت المبيعات الإلكترونية سنة 2022 أكثر من 850 مليار دولار، مع العلم أن تلك النسبة في زيادة ملحوظة كل سنة، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن مستقبل التجارة الإلكترونية واتجاهاتها تابعنا حتى النهاية.

ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024

مستقبل التجارة الالكترونية
مستقبل التجارة الالكترونية

يرغب العديد من الأشخاص التعرف على إجابة ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 لأنه على الرغم من المحاولات التي يقوم بها الأشخاص لتوقع ما هو مستقبل التجارة الإلكترونية إلا أنه يكون من الصعب الوصول إلى توقعات دقيقة، وتكمن الإجابة في أنه من المتوقع أن تتم 23% من إجمالي المبيعات عبر الإنترنت خلال العام القادم الأمر الذي يحفز الابتكار والاتجاه أكثر نحو البيع الرقمي باستعمال التقنيات الحديثة، إما بالنسبة لاتجاهات وإحصائيات التجارة الإلكترونية فسوف نعرضها على النحو التالي:

إحصائيات التجارة الإلكترونية 

يمكن عرض إحصائيات التجارة الإلكترونية لعام 2024 على النحو التالي:

  • بلغت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت 4.9 تريليون دولار أمريكي في كافة أنحاء العالم ومن المتوقع أن تزداد تلك النسبة لتكون 50% خلال السنوات الأربع المقبلة.
  • تستمر التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول في النمو منذ سنة 2021 والتي تم تحقيق فيها 3.56 تريليون دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة من مستعملي الهاتف المحمول، كما تعمل مواقع التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي على تحسين تجربة الهاتف المحمول من أجل زيادة مبيعاتها عبر الإنترنت في السنوات القادمة.
  • 58.4% من مستخدمي الإنترنت يشترون المنتجات عبر الإنترنت كل أسبوع، مع الجدير بالذكر أن المنتجات الإلكترونية هي الأكثر شراءً عبر الإنترنت يليها الأزياء.
  • حققت الصين إيرادات بقيمة 351.65 مليار دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة من خلال منصات التواصل الاجتماعي أي عشرة أضعاف مما حققته الولايات المتحدة.
  • وفقاً للمؤسسات تكون إيرادات مبيعات التجزئة من المتاجر المادية تماثل تقريباً مبيعاتها الرقمية مما جعل العلامات التجارية تستثمر في أدوات القنوات المتكاملة التي تعاونها على البيع في أي مكان.

إحصائيات عامة للتجارة الإلكترونية 

واستكمالاً لحديثنا عن ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 سوف نوضح إحصائيات عامة للتجارة الإلكترونية والتي تمكنك من الحصول على أفكار مميزة وجديدة عن تقدم البيع عبر الإنترنت والتوجهات التي يجب التركيز عليها للحصول على مبيعات أكثر ونجاح لا مثيل له بين منافسيك، ويمكن عرض أهم الإحصائيات للتجارة الإلكترونية لسنة 2024 على النحو التالي:

  • 79% من العملاء يتسوقون عبر الإنترنت مرة واحدة في الشهر.
  • بحلول سنة 2026 من المتوقع أن تتم 24% من مشتريات التجزئة عبر الإنترنت.
  • بحلول سنة 2026 من المتوقع أن يبلغ إجمالي سوق التجارة الإلكترونية إلى أكثر من 8.1 تريليون دولار.
  • يعتبر متجر AliExpress eBay و Walmart من أكثر المتاجر الإلكترونية زيارة.
  • وضح 57% من العملاء عبر الإنترنت أنهم تسوقوا على المستوى الدولي.
  • السبب الأكثر انتشاراً وراء تخلي العملاء عبر الإنترنت عن سلة التسوق الخاصة بهم هو المصاريف الإضافية التي تتمثل في الشحن والضريبة والرسوم.

سلوك المتسوق عبر الإنترنت

مستقبل التجارة الالكترونية
مستقبل التجارة الالكترونية

وبعد التعرف على ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 سوف نوضح سلوك المتسوق عبر الإنترنت على النحو التالي:

  • 31.7% من مستخدمي الإنترنت يعثرون على العلامات التجارية من خلال محركات البحث، حيث تكون تلك الطريقة هي الأكثر انتشاراً لاكتشاف العلامات التجارية فوق الإعلانات التلفزيونية.
  • يأخذ حوالي 51% من العملاء عوامل الاستدامة والصداقة البيئة في الاعتبار عند اتخاذ القرارات على الرغم من أن العوامل البيئية والاجتماعية والحكومية تأتي في المرتبة الثانية من الأولويات مقارنة بالسعر والجودة.
  • ينجذب 25% من العملاء عبر الإنترنت إلى العلامات التجارية التي تشاركهم قيمهم بينما يتجه 66 % منهم إلى العلامات التجارية التي تتسم بالشفافية فيما يرتبط بمصادر موادها وثقافة المؤسسة وطريقة تعاملهم مع موظفينهم.
  • 57% من العملاء يهتمون بشكل كبير بطريقة استعمال العلامات التجارية لمعلوماتهم الشخصية، بينما يوافق 44% من العلامات التجارية على استعمال البيانات الشخصية لتقديم المحتوى والعروض ذات صلة.
  • 70% من العملاء يفضلون التخصيص طالما أن العلامات التجارية تستعمل البيانات التي قاموا بمشاركتها مباشرة.

تابع المزيد: كيفية بدء التجارة الالكترونية وإنجاحه 

اتجاهات مستقبل التجارة الإلكترونية 

واستكمالاً لحديثنا عن ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 سوف نتحدث عن اتجاهات مستقبل التجارة الإلكترونية، حيث تتغير اتجاهات مستقبل التجارة الإلكترونية باستمرار تبعاً لمعايير التكنولوجيا وتطورات سلوك العملاء، ويمكن عرض الاتجاهات الأساسية التي قد يشهدها مجال التجارة الإلكترونية في المستقبل على النحو التالي:

  • التسوق عبر الهواتف المحمولة: مع استمرار انتشار الهواتف الذكية يزداد عدد العملاء الذين يقومون بالتسوق من خلال تطبيقات التجارة الإلكترونية على هواتفهم المحمولة، كما تزيد أهمية تطوير تجربة المستخدم على تلك الأجهزة.
  • الواقع الافتراضي والواقع المعزز: يتوقع أن تلعب تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز دور فعال في تعزيز تجربة التسوق عبر الإنترنت، حيث يمكن للعملاء تجربة المنتجات الرقمية بشكل أفضل والتفاعل معها قبل الشراء.
  • الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات: يزداد استعمال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات مما يساهم في تخصيص عروض المنتجات وتطوير تجربة التسوق الشخصية لكل عميل.
  • تحسين تجربة المستخدم: يتوقع أن يتم تطوير التجربة المتكاملة للمستخدم من خلال تحسين سرعة التنزيل وسهولة التنقل وتحسين طرق الدفع الإلكتروني.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن ما هو مستقبل التجارة الالكترونية؟ أهم الاتجاهات والإحصائيات 2024 والذي عرضنا فيه أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية والاتجاهات التي قد يشهدها مجال التجارة الإلكترونية في المستقبل.

الأسئلة الشائعة 

ماذا استفدت من التجارة الإلكترونية؟

القردة على شراء وبيع المنتجات بضعة في أي وقت ومن أي مكان عبر المتاجر الإلكترونية.

لماذا تفشل التجارة الإلكترونية؟

تفشل التجارة الإلكترونية لأنها لا تراعي أساسيات التجارة الإلكترونية.

شارك المقال