ما هي أفضل وأهم مشاريع الكويت الجديدة

ما هي أفضل وأهم مشاريع الكويت الجديدة

تعتبر مشاريع الكويت الجديدة من أهم الاستثمارات التي تقوم عليها الدولة، حيث ارتفعت وتيرة الأنشطة في الكويت بالربع الأول من عام 2023 وتعد المشروعات الاستراتيجية أداة مهمة لتحفيز النمو الاقتصادي ومصدرا لجذب الاستثمارات الفريدة والأجنبية وخلق فرص وظيفية جديدة للعاملين.

وأيضا لأهميتها في دعم وتوسيع دور القطاع الخاص ومشاركته في النشاط الاقتصادي، حيث رصدت دولة الكويت 19.6 مليار دينار لتنفيذ نحو19 مشروعا استراتيجيا خلال خطة التنمية السنوية الحالية، وتعتبر هذه المشروعات التي قد تنفذ من قبل الجهات والحكومات المختصة للعمل على بدء هذه المشروعات التي ستعود بالنفع على الدولة وتعمل على تقدمها الاستراتيجي.

مشاريع الكويت الجديدة 

مشاريع الكويت الجديدة 
مشاريع الكويت الجديدة

توزيع المشروعات، حيث قالوا القائمين على المشاريع أن الخطة الحالية تستند على رؤية الحكومة في تحويل الكويت إلى مركز مالي جاذب للاستثمار يقود فيه القطاع الخاص النشاط الاقتصادي سوف يتم العمل علي:

  • إنشاء صندوق سيادي جديد مخصص للاستثمار المحلي خلافا الصندوقين الحالين على مشاريع الكويت الجديدة 
  • العمل على افتتاح المطار الجديد وتشغيله بأسس عالميه علي ارض الواقع.
  • تطوير مشروع الربط الخليجي للسكك الحديد وتجهيز محطات قطار.
  • تطوير خط السكة الحديد بين الكويت والسعودية.
  • تطوير منصة مركزية للمشتريات الحكومية.
  • تجديد وتطوير جزيرة فيلكا وجهة ثقافية وسياحية.

كما تتضمن الخطة أيضا محاور نفطية:

  • تطوير حقل الدرة البحري المشترك مع السعودية.
  • رفع طاقة إنتاج النفط.
  • اعمل على زيادة الطاقة التكريرية من 775 إلى 1455 برميل نفط يوميا.

وأضافوا أيضا القائمين علي هذا التطور انهم يتمنوا تحقيق هذه المشاريع ولكنها تعتبر أن الحكومة لن تكون قادرة على تحقيق الخطة دون وضع استراتيجيات وآليات لتحقيق منهجيات قبل وضع برنامج عمل إذا لم تقم الحكومة باتباع ذلك لن يتم تقييم المشاكل والعمل علي حلها لصالح مشاريع الكويت الجديدة 

توزيع المشروعات والخطط

من حيث الاعتمادات المالية السنوية المرصودة من خلال الجهات المختصة للمشروعات الاستراتيجية في الخطة السنوية 2022/2021 وصلوا إلى أن الإشارة إلى وجود 8 مشروعات ليست بحاجة إلى اعتمادات مالية خلال سنة الخطة، والمتمثلة في مشروعات الشراكة وعددها 4 مشروعات، ومشروع شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية، التابع للهيئة العامة للاستثمار.

ومشروع تطوير تأسيس وتشغيل منظومة ضمان للرعاية الصحية وتبع شركة مستشفيات الضمان الصحي بالإضافة إلى مشروع شبكة السكك الحديد في الكويت – المرحلة الأولى استشارية. 

مشروع مدينة الحرير والجزر المرحلة الأولى والتابع جهاز تطوير مدينة الحرير وجزيرة بوبيان التي تعتمد عليها مشاريع الكويت الجديدة اعتمادات مالية.

وفي ضوء ما ذكر سابقا أن عدد المشروعات الاستراتيجية ذات الاعتمادات المالية السنوية 11 مشروعا 

 كما أن يشير الموقف التنفيذي للمشروعات الاستراتيجية إلى أنه تم إنجاز مشروع واحد وهو تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان والأعمال المكملة لها ووجوده في المراحل التنفيذية جميعها مستمرة، في مشروعات في المرحلة التحضيرية، مشروع في مرحلة التسليم – مصفاة الزور – بنسبة إنجاز كلية 97.6% ومشروع لم يبدأ، مدينة الحرير والجزر.

تطوير البلاجات ومطار الكويت

وأضيف أيضا إلى المهام ذات الأهمية واقتصاد متنوع ومستدام 3 مشاريع تنتهي في 2028، وهي تطوير شارع البلاجات مشروعين لتطوير وتشغيل منظومة المياه المعالجة بالمنطقة الشمالية، وآخر في المنطقة الجنوبية.

وحدد في 2029 موعدا للانتهاء من البناء وتستغل مجمع للإنتاج الاقتصادي للأسماك والربيان، ضمن الخطط الداعمة للأمن الغذائي الوطني، وتطوير وحدة إنتاج اصبعيات اسماك السلمون في 2027، ومشروع لتطوير شبكة المختبرات الوطنية المحلية.

توسعة مطار الكويت

كما أن لدى وزارة الأشغال العامة مشروعان استراتيجيان تقوم بتنفيذها وهما في مراحل التنفيذ مشروع توسعة مطار الكويت مبنى الركاب 2، حيث يواجه المشروع تحديات بسبب فيروس كورونا منها تأخر إصدار الموافقات اللازمة لدخول العمالة وكذلك العمل على عدم تأخر المقاول لأنه يسبب ضعف الإنتاجية في الموقع وقلة العمالة.

 كما أن الأعمال المرتبطة بالمصانع والتوريدات المهمة من خارج البلد انعكست سلبا على مشروع ميناء مبارك الكبير حيث يواجه المشروع تحديات تتعلق بتأخر وزارة الكهرباء في اعتماد مخططات وحساب الأحمال والتكلفة الكهربائية للمشروع.

وبالتالي التأخر في إيصال التيار الكهربائي للمشروع، بالإضافة أيضا إلى تأخر إصدار التراخيص والموافقات اللازمة من الجهات المختصة لتخصيص أرض الميناء، حيث قامت وزارة الأشغال بمخاطبة بلدية الكويت وأحيل الموضوع إلى اللجنة الفنية في المجلس البلدي التي قررت توجيه هذا الطلب من قبل الجهة المالكة وهي جهاز مدينة الحرير وجزيرة بوبيان لصالح تطوير مشاريع الكويت الجديدة.

مشاريع وزارة الصحة بالكويت

مشاريع الكويت الجديدة 
مشاريع الكويت الجديدة

وبالانتقال إلى مشاريع وزارة الصحة فإن لديها 3 مشاريع استراتيجية تقوم جميعها في المراحل التنفيذية، وهي مشروع مبان جديدة بمستشفى الفروانية.

  •  ومبان جديدة بمستشفى العدان.
  • ومشروع مستشفى الصباح الجديد.
  •  وكما بينت إفادة وزارة الصحة فإن تلك المشاريع تعترضها تحديات فنية تتعلق بقيام الهيئة العامة للمشروعات للطرق والنقل البري بتطوير شبكة الطرق المحيطة بالمشروع لضمان استيعاب الطرق لمستخدمي المستشفى بعد الانتهاء من تنفيذه.

كما أن الإجراءات الحكومية التي اتخذت للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد كان لها أثر كبير على نسب الإنجاز في هذا المشروع وكذلك في مشاريع كثيرة مثل: مشروع المباني الجديدة في مستشفى الفروانية ومشاريع المستشفيات بصفة عامة الذي يقوم بناءا على مشاريع الكويت الجديدة.

تابع المزيد: الأنشطة المحظورة في المشاريع الصغيرة

تساهم مؤسسة البترول الكويتية تسهم مشروعين استراتيجيين 

مشروع الوقود البيئي ومشروع مصفاة الزور، وهما في مرحلة التسليم النهائي، وقد أفادت البترول بأن انتشار فيروس كورونا والحظر الشامل والجزئي على البلاد كان له تأثير على تأخير أعمال المقاول المتعلقة بتوريد المواد وأعمال البناء والتشغيل كما أثر على وجود ممثلين الموردين والمختصين والعمال ليتم عملية التسليم النهائي للمعدات.

 وأخيرا مشروع مدينة الحرير والجزر، يشارك به جهاز تطوير مدينة الحرير وجزيرة بوبيان، لم يبدأ ولم يحدث به أي تقدم منذ الربع الأول من سنة الخطة 2018/2019 على مشاريع الكويت الجديدة 

تنظيم الوقت عند البدء في المشروع

مشاريع الكويت الجديدة 
مشاريع الكويت الجديدة

يعتبر تنظيم الوقت من أهم الأسس والأفكار التي تساعد على تحقيق المشاريع الناجحة في الكويت، حيث يكون المشروع الذي يعمل عليه هو مصدر دخل ثانوي رئيسي للبعض، لهذا عند القيام باختيار الموظفين يجب اختيارهم من خلال البحث والتعرف بالأسباب التي دفعتهم للعمل وقدرتهم على تنظيم الوقت، والعمل ضمن المشروع بكل جديه وثقة بما يضمن الاستمرار وتحقيق النجاح.

وختاما نكون بينا خلال مقالنا كل المعلومات والأهداف المتعلقة للتقدم المتطور التي تعتمد على مشاريع الكويت الجديدة وأهم مشاريع الناجحة في الكويت.

الأسئلة الشائعة

ماهو افضل مشروع صغير في الكويت؟ 

يعتبر افضل مشروع صغير في الكويت: مطعم للفول والفلافل، سوبر ماركت، الخضار والفواكه، توزيع المواد الغذائية، صالون للحلاقة، إنتاج مشتقات الحليب.

ماهي المشاريع الصغيرة الإلكترونية؟

يعد من أهم المشاريع الصغيرة الإلكترونية: إنشاء مدونة كبيره، البدء بتفعيل بقناة يوتيوب، بيع الصور على الإنترنت، البدء بأعمال التصميم والأداء الصوتي، خدمات الترجمة، تصميم العروض التقديمية والمسرحية.

ماهو افضل مشروع ناجح برأس مال صغير؟

من افضل المشاريع الناجحة والتي تحتاج إلى رأس مال صغير الدخل بشراكة ضمن أحد المشاريع الناجحة، شركة لخدمات النظافة، مشاريع التعبئة والتغليف، صناعة العطور، مصنع للبلوك، مؤسسه مقاولات، ماكينة البيع الذاتي.

شارك المقال