مشروع إعادة تدوير الكرتون

مشروع إعادة تدوير الكرتون

يعد مشروع إعادة تدوير الكرتون أحد أهم المشاريع المنتشرة في الفترة الحالية، والتي يبحث عن هذا الموضوع الكثير من الأفراد لأنه يعود بالفائدة الكبيرة على الفرد والمجتمع، وتتمثل الفائدة في تحويل الصناديق القديمة إلى صناديق أخرى جديدة والذي يساعد في توفير المادة الخام التي تستخدم في تصنيع المستلزمات الكرتونية

وأصبح في الفترة الأخيرة انتشار وجود حملات التوعية في الحفاظ على البيئة من خلال منظمات الصحة العالمية ومنظمات البيئة والتي تدعو دائما إلى استغلال كافة الأشياء المستخدمة والعمل على إعادة تدويرها حتى يتم الحفاظ على البيئة بشكل صحيح. 

مشروع إعادة تدوير الكرتون

مشروع إعادة تدوير الكرتون
مشروع إعادة تدوير الكرتون

يعد الكرتون والورق المقوي هو أحد أهم الموارد المثالية للعمل على استغلالها وإعادة تدويرها نظرا لأنها تحتوي على الألياف الخشبية الطبيعية العالية على الرغم من أنه قابل للتحليل، وتستخدم هذه المادة في صنع الكثير من الأنواع المتعددة والمختلفة بالكرتون، وتستخدم صناديق الكرتون في تلبية كافة احتياجات التعبئة والشحن المختلفة والتي تساعد الكثير من الأفراد في أستخدامها على توفير ما يحتاجون إليه. 

كيفية العمل على مشروع إعادة تدوير الكرتون 

إن إعادة تدوير المواد الكرتونية لها العديد من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع، وتساعد بشكل كبير على حماية البيئة وتوفير الطاقة وتجنب إزالة الغابات وتحرير مساحات كثيرة من وجود فرصة لمكبات النفايات، وإليك بعض الطرق التي تساعد على إعادة التدوير: 

العمل على تسطيح صناديق الكرتون 

إن من أفضل الطرق التي تعمل على إعادة تدوير الكرتون (الورق المقوي) القيام وتسطيحها قدر الإمكان، والذي يتم ذلك من خلال تسطيح الصناديق الإلكترونية، حيث يمكن من خلالها جمع وتخزين المزيد من الصناديق، كما أنها تسهل على الشركات إدارة النفايات الخاصة بها والعمل على إعادة تدويرها بالشكل السليم. 

وأيضا إذا تعرضت الصناديق الكرتونية إلى التلف في أي جزء خاص بها، فيمكن القيام بقص الجزء التالف وإعادة تدوير الباقي وتحويلها إلى صناديق مسطحة والذي يجعلها سهلة في النقل من منشأة إلى أخرى. 

إزالة المواد الأخرى 

إن الصناديق الكرتونية تستخدم في عمليات التغليف والتي تتضمن بعض المواد الأخرى التي تصحبها في عملية التغليف مثل المواد اللاصقة والبلاستيك الواقي داخل الصناديق الكرتونية فيمكن من خلال ذلك العمل على إعادة هذه المواد الأخرى التي تصاحب المواد الكرتونية. 

إتباع النظام

من الممكن أن تكون الأوراق والمواد الكرتونية متناثرة ومتباعدة عن بعضها البعض، فيجب العمل على إعادة جمعها بطريقة منظمة من خلال إتباع نظام بسيط وبعد الاستخدام نقوم بإزالة الأوراق اللاصقة وأي قطع بلاستيكية خاصة بهذه الصناديق، وبعد ذلك يتم تسوية الصناديق وتخزينها للعمل على إعادة تدويرها بشكل سليم. 

الفصل والتخزين 

من الممكن أن تصبح الصناديق الكرتونية مع الاستخدام الكثير الخاص لها في تخزين العديد من المنتجات أن تتعرض إلى مواد دهنية أو ملوثة تؤدي إلى تلفها وبالتالي تكون هذه الصناديق غير صالحة إلى إعادة التدوير، ويجب على الفرد الانتباه إلى هذه النقطة والعمل على فصلها عن الصناديق الجيدة كي يتم تدويرها بطريقة أخرى خاصة بها. 

مراحل إعادة تدوير الكرتون 

تعد مشروع إعادة تدوير الكرتون من أهم المشاريع التي تختص في استغلال كافة المواد المستخدمة، والتي تساعد على حماية البيئة بشكل كبير وتجنبها من التعرض لأخطار الانقراض لبعض الأشياء الطبيعية التي من خلالها يتم تصنيع هذه المواد، وإن إعادة التدوير تشمل العديد من المراحل الذي يتم من خلالها إنشاء منتج جديد، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي: 

مرحلة التجميع 

  • وتعد هذه المرحلة هي أولى الخطوات التي تعمل على إعادة تدوير الأشياء، حيث يتم من خلالها تجميع وتصنيف وجمع المواد وأيضا فصل المخلفات المتعلقة بها على أساس المواد الخام المتواجدة بها. 
  • ثم يتم عمل إعادة التصنيع على حسب كل تجميعه معينة والعمل على أساسها. 
  • وفي هذه المرحلة يتم فيها تجميع كافة المواد والتي تهدف إلى حماية البيئة من كثرة وجود المخلفات وأيضا نقص العناصر مع مرور الوقت بسبب استخدامها في عمليات التصنيع. 

مرحلة الفرز 

وفي هذه المرحلة يتم فرز المواد الكرتونية التي تختلف عن بعضها البعض، ويتم فرزها على حسب طريقة التصنيع والمواد الداخلة في التصنيع. 

وينقسم المواد الكرتونية إلى أصناف أساسية وهم: 

  1. الكرتون المموج (المضلع). 
  2. الكرتون الرقيق. 
  3. الكرتون الأقل سمكا. 

مرحلة التقطيع

وتعد هذه المرحلة من المراحل المتوسطة، والتي يتم فيها تقطيع الكرتون من خلال استخدام آلة معينة في ذلك وتقطع إلى قطع صغيرة، أو يتم تقطيع هذه المواد يدويا عن طريق استخدام المقص ويتم هذا عند عدم توافر آلة التقطيع الخاصة. 

مرحلة المعالجة

مشروع إعادة تدوير الكرتون
مشروع إعادة تدوير الكرتون

وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الأخيرة، والتي تعمل في عملية المعالجة الخاصة بالمواد الكرتونية من خلال غمر الكرتون في أحواض تحتوي على المياه وبعض المواد الكيميائية الخاصة بمجال إعادة التدوير للعمل على فصل الألياف وتحويلها إلى عجينة تسمى اللب. 

تابع أيضًا: دراسة جدوى مشروع الريزن

مرحلة الإنتاج 

وتعد هذه آخر مراحل إعادة تدوير الكرتون، حيث يتم فيها العمل على إنتاج وتصنيع الكرتون من خلال المواد القديمة المستخدمة والتي تم العمل على تطويرها من خلال المراحل السابقة، لكي تصنع بشكل افضل من جديد. 

وفي الختام نكون قد قدمنا إليكم بعض التفاصيل والمعلومات عن مشروع إعادة تدوير الكرتون والذي قد يساعدك على معرفة الكثير من المعلومات التي تخص هذا الموضوع. 

أسئلة شائعة ؟ 

ما هي عملية إعادة التدوير ؟ 

هي عملية يقوم بها الفرد على تجديد شئ قديم لديه وإصلاحه حتى يصبح في النهاية صالح للاستخدام مرة أخرى. 

ماذا يمكن أن نصنع من صناديق الكرتون ؟ 

يتم العمل على الكثير من الأشياء التي يتم تصنيعها والتي تتمثل فيما يلي: 
حقيبة تخزين. 
إطار للصور. 
صندوق لحفظ الأكسسوارات. 
فواصل درج الخزانة. 
سيارات كرتونية للأطفال. 
مقلمة كرتونية. 
ترقيم باب شقة. 
أنشطة مدرسية. 

شارك المقال