ما هو مشروع التحرير والمونتاج؟ وأهم متطلباته

ما هو مشروع التحرير والمونتاج؟ وأهم متطلباته

يعتبر مشروع التحرير والمونتاج من مشاريع الفئة الصغيرة، حيث إن المونتاج هو فن ترتيب اللقطات التي تم تصويرها بترتيب زمني مدروس بحيث يتم تحويل المشاهد المصورة إلى رسالة واحدة متجانسة، كما تتمكن من إضافة مقاطع صوتية، إضافة إلى أن التكنولوجيا الحديثة قامت بتوفير تكاليف غالية وأوقات كثيرة في تنفيذ عملية المونتاج، حيث أنها في السابق كانت تعتمد على التنفيذ اليدوي واستعمال آلات خاصة في التركيب والتقطيع، واليوم كل ما نحتاجه هو جهاز كمبيوتر بإمكانيات جيدة وبرنامج ملائم.

ما هو مشروع التحرير والمونتاج

مشروع التحرير والمونتاج
مشروع التحرير والمونتاج

في السابق كان يتم طبع الفيديو على شرائط، كما أن عملية المونتاج كانت تقوم على أساس يدوي وأيضًا أجهزة تناظرية.

وفي العصر الحالي الحديث يتم تصوير المقاطع علي أجهزة إلكترونية وتعمل المعالجات الحسابية على تحليل البيانات القادمة من المقطع الذي تم تصويره أو المصدر في تلك الحالة ويتم إضافة بيانات عليه أو يتم مسح البيانات من خلال برامج مخصصة.

فلذلك يعد مشروع التحرير والمونتاج من المشاريع التكنولوجية الحديثة التي قامت بفرض نفسها خاصة مع تطوير وسائل التواصل الاجتماعي والرغبة الكبيرة في إظهار الموهبة والشهرة.

الأشخاص المستفيدين من مشروع التحرير والمونتاج 

إن مشروع المونتاج والتحرير يستهدف عدد من الفئات التي تقوم بطلب تلك الخدمة والتي تعود بالأرباح على صاحبها، وسوف تتعرف على الفئات المستهدفة من خلال النقاط التالية:

شركات إنتاج المحتوى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

تعد قفزة تابعة لإمكانية تطوير تكنولوجيا مواقع التواصل، حيث أن شركات إنتاج المحتوى من أحد أبرز  أيقونات مواقع التواصل، كما أنها تهدف إلى تصوير ونشر محتوى يجذب الجمهور لإمكانية تحقيق نسبة مشاهدات عالية تمكنها من وضع إعلانات وتحقيق الأرباح.

السينما والتلفزيون 

إن المونتاج وتحرير الفيديو تم إنشاؤه مع صناعة السينما وتطوير من خلال الزمن ليصل إلى القطاعات الأخرى المختلفة، وأن شركات الإنتاج والإخراج السينمائي تحتاج تلك الخدمة لكي يتمكنون من ضبط إيقاع الفيلم وضبط حركة المشاهد. 

الدعاية و الإعلان

إن شركات الدعاية تقوم بإنتاج محتوى إعلاني ليتم الترويج لمنتج محدد، حيث يلزم أن يتميز ذلك المنتج بالبساطة والجاذبية في العرض. 

شركات الرسوم المتحركة 

إن شركات الرسوم المتحركة تحتاج إلى شكل محدد في التحريك، حيث أن المونتاج يعتبر العنصر الحاسم والمهم لجذب المشاهد، حيث أنه يعتمد نسق المشاهد عليه.

متطلبات مشروع التحرير والمونتاج 

إن مشروع التحرير والمونتاج يحتاج عدد كبير من المهارات أكثر من الأدوات، حيث أن كل البرامج الحديثة تحتاج إلى تحرير الفيديو لكي يتم الإلمام بالعديد من المعلومات والتفاصيل لإمكانية إنتاج مقطع يتميز بالبساطة والوحدة والموضوعية، وسوف نتعرف على متطلبات المشروع بالتفصيل من خلال السطور التالية: 

جهاز كمبيوتر محمول

يعتبر جهاز الكمبيوتر المحمول هو الوحدة الأساسية والرئيسية لإمكانية العمل، كما يلزم أن يكون جهاز الكمبيوتر مزود بمعالج قوي يكون قادر على تحليل واستقبال ومعالجة البيانات القادمة من المصدر وهو “مقطع الفيديو” وذاك لمنح وتقديم أحسن النتائج الممكنة.

تعتبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بمعالج سباعي النواة أو كما متعارف عليه في عالم التكنولوجيا الحديثة أجهزة core i7 الخيار الأفضل والأمثل لك لتبدأ به ذلك المشروع.

مصدر خام 

إن معنى المصدر الخام هنا يم تقسيمه إلى معنيين، وهما مقاطع خامات تقوم بالاحتفاظ بجودتها كاملة، وذاك بمعنى أنه لا يكون سبق وتم التعديل عليها من خلال برامج التعديل الأخرى.

المعنى الآخر هو أنها تكون بدون أي حقوق ملكية فكرية أو صاحبها يكون متضامن في العمل.

برامج التعديل  

إن الشركات التكنولوجية الكبرى تعمل على توفير مجموعات متنوعة من برامج التعديل، حيث يتم استعمال كل منها في هدف محدد.

كما أن الشركات تقوم بتوفير تلك البرامج من خلال اشتراك سنوي أو تقوم ببيعها الشركات على أقراص مدمجة.

تابع المزيد: مشروع التوصيل للمنازل 

معوقات مشروع التحرير والمونتاج

مشروع التحرير والمونتاج
مشروع التحرير والمونتاج

لكي تصبح مونتير ناجح ومتميز فقط تحتاج إلى مقومات عديدة يمكن ألا تتوفر بسهولة، وسوف نتعرف على أبرز تلك المقومات من خلال السطور التالية:

  • جهاز كمبيوتر محمول ولكن في الوقت الحالي غلاء ثمنه يكون مشكلة بالنسبة لبعض الأشخاص. 
  • إضافة إلى النسخ المسروقة من قبل برامج المونتاج التي يلجأ لها بعض الأشخاص  ليتمكنوا من خفض تكلفة البدء، ولكنها في النهاية تكون سبب انهيار الجهاز.
  • الحاجة إلى التدريب الجيد، ويجب أن تكون على يد محترفين جيدين قبل البدء في المشروع الخاص بك، كما يمكن أن يأخذ  التدريب وقت طويل.

إن مشروع التحرير والمونتاج يعد من النماذج التي تنتمي أغلب أصحابها إلى فئة الفنانين، حيث يجب أن يتمتعوا برؤية ونظرة خاصة لإمكانية إنتاج المحتوى بشكل جيد، حيث أن المونتاج هو الذي يتحكم في رتم العرض بالكامل وعلى أساسه يتم تحديد أن الشخص المشاهد مستمتع بالعمل أو لا يكون مستمتع. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على متطلبات مشروع التحرير والمونتاج، والأشخاص المستفيدين من ذلك المشروع، إضافة إلى معوقات المشروع وتفاصيل أخرى حول التحرير والمونتاج.

أسئلة شائعة

ماذا يعني تحرير الفيديو؟

تحرير الفيديو هو فن ترتيب المشاهد واللقطات التي تم تنسيقها وتصويرها ضمن تتابع زمني مدروس، بحيث تحول إلى رسالة مميزة وجذابة، ومحددة المعنى ومترابطة.

ما هو دور المونتاج؟

دور المونتاج هو تركيب مشاهد عديدة بشكل سريع لإمكانية إظهار التحويل السريع على شخصية معينة أو شخصيات محددة في خلال فترة محددة.

من هو المونتاج الخطي؟

إن المونتاج التلفزيوني الخطي هو يعد نوع قديم للمونتاج التلفزيوني، حيث يتم استخدامه إلى الآن.

شارك المقال