دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على طريقة رفع دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت والتي تنشأ عندما يكون هناك خلاف بين الموكل والمحامي فيما يتعلق بالأتعاب أو أن يكون الاتفاق باطلًا، وتكون اتفاقية أتعاب المحامي في الكويت هي عبارة عن مكتوب بين المحامي والمحدد يحدد فيه أتعاب المحامي التي سوف يحصل عليها مقابل الخدمات القانونية التي يقدمها للموكل.

وتبعًا لقانون المحاماة الكويتي تحدد أتعاب المحامي بالاتفاق بين المحامي والموكل، وفي حال لم يتم الاتفاق على أتعاب محددة يقوم القاضي بتحديدها تبعًا لظروف القضية ونوع الخدمات التي قدمها المحامي للموكل، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تابعنا حتى النهاية.

دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

مطالبة اتعاب محاماة في الكويت
مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت رغبة منهم في رفعها عند حدوث خلاف بينهم وبين المحامي الخاص بهم فيما يتعلق بالأتعاب، حيث نظم المشرع الكويتي دعوى مطالبة اتعاب المحامي في الكويت في القانون رقم 42 لسنة 1964 الخاص بتنظيم مهنة المحاماة في الكويت موضحاً فيها شروط العمل في مهنة المحاماة وطريقة الحصول على الترخيص الضروري لمزاولة تلك المهنة مؤكداً على مسؤولية المحامي تجاه موكله في أداء ما تم تكليفه به تبعاً لأحكام القانون وشروط التوكيل.

فمن الطبيعي عندما يتعرض الشخص لدعوى قضائية مرفوعة ضده أن يستعين بمحامي ينوب عنه في الخصومة، وبما أن مهنة المحاماة هي مهنة فكرية تتطلب بدلًا ماديًا مقابل أتعاب المحاماة والجهد الفكري المبذول منه فيجب على الشخص منح المحامي أتعاب عن الدعوى الموكل بها، وتبعًا لقانون المحاماة الكويتي يتم تحديد تلك الأتعاب بموجب عقد مكتوب بين الموكل والمحامي، ولكن في حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين على الأتعاب يكون من حق المحامي رفع دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت.

كيف يتم حساب اتعاب المحامي في الكويت 

واستكمالًا لحديثنا عن دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت سوف نوضح كيف يتم حساب اتعاب المحامي في الكويت، حيث لم يترك المشرع الكويتي موضوع احتساب أتعاب المحامي في الكويت دون تنظيمها بمعايير موضوعية ومنظمة حتى يتم تحديد الأتعاب بشكل يرضي الطرفين في حال حدوث خلاف بينهما حول تلك الأتعاب.

فقد نصت المادة 33 من قانون المحاماة الكويتي على طريقة حساب اتعاب المحامي الكويتي في حال عدم تواجد عقد بين الطرفين أو كان الاتفاق باطلًا، مع الجدير بالذكر أنه في حال حدوث خلاف بين المحامي والموكل بخصوص الأتعاب يتم الاعتماد على الدائرة المدنية في محكمة الاستئناف للفصل في تلك المسألة بقرار نهائي غير قابل للطعن مستعينة في ذلك برأي جمعية المحامين الكويتيين.

مع العلم أن قانون المحاماة الكويتي قد منح أتعاب المحاماة حق الامتياز من الدرجة الأولى على الأموال موضوع الدعوى الموكل بها والتي يقوم بجمعها نتيجة الحكم النهائي، كما أكد القانون على أن المحامي لا يستحق أتعاب المحاماة كاملة إلا بعد صدور الحكم النهائي أو انتهاء وديًا ما لم ينص الاتفاق بين المحامي والموكل على غير ذلك. 

معايير تقدير أتعاب المحاماة 

هناك بعض المعايير التي تحددها المحكمة عند تقدير أحكام المحامي في الكويت منها النظر إلى الجهد المبذول من قبل المحامي نظرًا لأن هناك بعض الدعاوي التي تتطلب جهدًا فكريًا وقانونيًا مقارنة بالدعاوي الأخرى حتى ولو كانت الدعاوي في نفس الميدان القانوني.

فقد تحتاج الدعاوى المدنية التي ترتبط بإثبات المسؤولية المدنية التقصيرية تبعًا للقانون المدني الكويتي مثل مسؤولية المتبوع عن أعمال التابع مجهود أكبر من دعوى أخرى في نفس الموضوع، لذلك تعمل المحكمة على تقييم أتعاب المحامي بالنظر إلى المدة الزمنية التي استغرقتها الدعوى وهل هناك تباطؤ من قبل المحامي لإطالة مدة النزاع أم لا بسبب ظروف قاهرة.

كذلك تقوم المحكمة عند تقييم أتعاب المحامي في الكويت بالنظر إلى الفائدة التي عادت على الموكل من تلك الدعوى مما يجعل تقييم أتعاب المحامي متوقفة على الدعوى في حال كانت رابحة أو خاسرة لأنه ليس من المنطقي أن يتم تحديد أتعاب المحامي بنفس المقدار في حال كسب المحامي الدعوى أم خسرها.

تابع المزيد: مكتب محاماة واستشارات قانونية بالكويت

عوامل تقدير أتعاب المحاماة

مطالبة اتعاب محاماة في الكويت
مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

وبعد التعرف على دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت سوف نعرض العوامل التي تستند عليها المحكمة عند تقدير أتعاب المحامي في الكويت على النحو التالي: 

  • الجهد المبذول من المحامي في الدعوى والقضية بشكل عام.
  • النفع الذي عاد على الموكل.
  • نوع القضية.
  • درجة التقاضي.
  • عدد الجلسات.
  • المدة الزمنية التي استغرقتها القضية.
  • مع الجدير بالذكر أنه يحق للمحامي أو الموكل الاعتراض على حكم التقدير خلال 15 يوم من إعلان المحكمة للحكم بحيث تعمل المحكمة على النظر في التظلم أو الاعتراض على الحكم الصادر على وجه السرعة وفي غرفة المداولة على أن يكون الحكم النهائي غير قابل للطعن.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت والذي تحدثنا فيه عن الحالات التي يحق للمحامي رفع دعوى مطالبة أتعاب محاماة بالكويت، إلى جانب عرض معايير تقدير أتعاب المحاماة بالكويت.

الأسئلة الشائعة 

متى يستحق المحامي أتعابه؟

يستحق المحامي أتعابه في ثلاث حالات أساسية هم عند صدور الحكم النهائي في الدعوى وعند إنهاء القضية بين الطرفين وديًا وعند إلغاء التوكيل للمحامي وتعيين محامي آخر بدلًا عنه.

كم يأخذ المحامي على القضية في الكويت؟

يمكن القول أن تحديد أتعاب المحامي في دولة الكويت يعود إلى الاتفاق الموثق بين المحامي والموكل والذي يخضع لمعايير متنوعة في تقييم تلك الأتعاب وفقاً لنوع الدعوى القضائية وشخصية المحامي والجهد المبذول في تلك الدعوى.

شارك المقال