خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

يرغب العديد من المواطنين التعرف على طريقة كتابة خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت نظرًا لأن المطالبات المالية تكون من أكثر المطالبات المتداولة في الكويت نتيجة تنوع الأسباب لها، إلى جانب أنه يجب على الشخص معرفة صياغة هذا الخطاب بشكل قانوني ولغوي صحيح كونها أهم خطابات المطالبة المالية مقارنة بالخطابات الأخرى.

حيث يجب أن يكون خطاب المطالبة واضح حتى تتمكن من توضيح الوضع من الناحية القانونية، مع الجدير بالذكر أن الخطابات المالية تكون هي الطريقة الوحيدة التي يتمكن الشخص من خلالها الحصول على جميع المستحقات المالية الخاصة به.

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويتئ

 مطالبة مالية لجهة حكومية
مطالبة مالية لجهة حكومية

يبحث الكثير من المواطنين الكويتيين عن طريقة كتاب خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت لأن الحقوق المالية تختلف وفقًا لطبيعة نشأتها في الفترة القانونية اللازمة لإسقاطها بالتقادم، ويكون التقادم تبعًا للقانون المدني الكويتي هو مرور فترة زمنية على حق ما دون أن يطالب صاحب الحق به، ويمكن القول أن المطالبة المالية للهيئات الحكومية تحدث عندما يكون الشخص دائن لإحدى الهيئات الحكومية.

فعلى سبيل المثال قد تستملك الحكومة قطعة من الأرض مقابل تسديد بدل الاستملاك لمالك تلك الأرض بحيث يكون هناك التزامات حكومية نحو بعض الأشخاص كالمتقاعدين الأمر الذي يترتب عنه التزام الهيئة العامة للتأمينات بدفع تعويضات عن تلك الأرض بجانب معاش المتقاعدين، ويمكن عرض نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة مالية في الكويت على النحو التالي:

نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى بلدية ………………..

مقدم الخطاب المواطن …………. العنوان ……………

موضوع الخطاب: مطالبة مالية بدل الاستملاك.

السيد رئيس البلدية …………… المحترم، أكتب لك هذا الخطاب راجياً الاستجابة السريعة لتسديد المستحقات المالية المترتبة لصالحي مقابل استملاك قطعة الأرض الخاصة بي في منطقة ………. وذلك بناء على المصلحة العامة وهي إنشاء طريق رئيسي، حيث صدر قرار الاستملاك رقم ……… بتاريخ ……….. شاملاً استملاك قطعة أرض العائدة ملكيتها لي، وقد تم احتساب بدل الاستملاك من قبل دوائر المحاسبة لديكم بمبلغ وقدره ………. دينار كويتي، ولغاية تاريخه لم يتم دفع المبلغ.

لذلك أتقدم بهذا الطلب راجياً دفع المبلغ في مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ وصول هذا الخطاب، وفي حال عدم الدفع فإني سأتخذ الإجراءات القانونية بحقكم والتي تتمثل في رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة لتحصيل مستحقاتي المالية.

الكويت في …………

مقدم الخطاب ………

أنواع المطالبات المالية في الكويت 

واستكمالًا لحديثنا عن خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت سوف نعرض أنواع المطالبات المالية التي تترتب عن حالات لا يمكن حصرها نظرًا لتشعبها وتعددها في المجتمع، ويمكن عرض أهم أنواع المطالبات المالية على النحو التالي:

  • مطالبة مالية مترتبة عن سند من الأسناد التجارية مثل الشيك أو الكمبيالة.
  • كذلك مطالبة مالية مترتبة عن حكم قضائي مثل الحكم بالتعويض عن الضرر الناتج عن المسؤولية المدنية التقصيرية.
  • مطالبة مالية مترتبة عن قضايا الأحوال الشخصية مثل النفقة.
  • كذلك مطالبة مالية مترتبة عن دين تقليدي بين شخصين.
  • مطالبة مالية مترتبة عن التزامات مادية تجاه إحدى الهيئات الحكومية يتم المطالبة فيها بالضرائب والرسوم.

ومن الجدير بالذكر أنه في جميع المطالبات المالية يجب أن يكون هناك شخص يطلق عليه دائن يحق له المطالبة بالمستحقات المالية من شخص أخر يطلق عليه المدين يلزم عليه تسديد تلك المستحقات، لذلك منح المشرع الكويتي الدائن الحق في رفع دعوى مطالبة مالية بغض النظر عن سببها أمام المحكمة المختصة.

تابع المزيد: هل دعوى صحة التوقيع تثبت الملكية في الكويت

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

 مطالبة مالية لجهة حكومية
مطالبة مالية لجهة حكومية

وبعد التعرف على خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت سوف نوضح إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، حيث أن هناك بعض الإجراءات التي يجب على الشخص اتباعها حتى يتمكن من رفع دعوى مطالبة مالية، ويمكن عرض تلك الإجراءات على النحو التالي:

أولًا

في البداية تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى تبعًا لقيمة الحق المطالب به لأنه في حال كان المبلغ أقل من 1000 دينار كويتي ترفع الدعوى أمام المحكمة الجزائرية الكويتية التي تكون حكمها قطعي في ذلك، بينما في حال كان المبلغ أقل من 5000 دينار كويتي فيكون حكمها قبل للطعن.

ولكن في حال تم رفع الدعوى أمام المحكمة الكلية وكان المبلغ لا يتعدى 5000 دينار كويتي يكون حكمها قطعي، ولكن في حال كان المبلغ المطالب به يتعدى 5000 دينار كويتي فيكون الحكم قابل للاستئناف.

ثانيًا

يجب على الشخص تجهيز صحيفة الدعوى ورفعها أمام المحكمة المختصة مع ضرورة الاعتماد على محامي مختص في الدعاوى المالية، ويجب أن تشمل صحيفة الدعوى على المعلومات التالية:

  • اسم المدعى ومهنته وعنوانه ومكان عمله واسم من ينوب عنه من المحامين وعنوانه وعنوان عمله.
  • أيضا اسم المدعي عليه ومهنته وعنوانه ومكان عمله واسم من ينوب عنه.
  • يجب على الشخص تحديد موطن محدد للمدعي بالكويت في حال لم يكن له موطن فيها.
  • تحديد موضوع الدعوى والذي يتمثل في دعوى مطالبة مالية.
  • توضيح أحداث الدعوى بالتفصيل.
  • إدراج المستندات القانونية الضرورية في صحيفة الدعوى مع ذكر نصوص أحكام المواد القانونية والأحكام القضائية الصادرة من محكمة التمييز.
  • إرفاق المستندات الضرورية لصحيفة الدعوى مع توقيع المدعى عليه أو من ينوب عنه قانونيًا.

ثالثًا

يتم تقديم صحيفة الدعوى إلى إدارة الكتاب في محكمة بجانب إرفاق صور عنها بعد أن يتم دفع الرسوم المالية الضرورية لرفع الدعوى.

رابعًا

تقوم إدارة الكتاب بتسجيل الدعوى في نفس اليوم الذي يتم فيه تقديم الصحيفة الخاصة بها ثم يتم تحديد تاريخ الجلسة الأولى للنظر بها وإعلام المدعى عليه بذلك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت والذي عرضنا فيه نموذج صيغة الخطاب وإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالكويت.

الأسئلة الشائعة

هل تسقط المطالبة المالية بالتقادم؟

نعم، تسقط المطالبة المالية بالتقادم في حال لم تتم المطالبة المالية بالحق المالي خلال الفترة القانونية المحددة.

ما هي أشكال التقادم؟

تتمثل أشكال التقادم في التقادم الطويل وتكون مدته 15 سنة ويرتبط بالديون العادية والتقادم المتوسط والذي تتراوح مدته بين ثلاث إلى خمس سنوات ويرتبط بالديون التجارية، والتقادم القصير وتكون مدته عام واحد ويرتبط بالديون المترتبة عن المستحقات المالية المستمرة مثل الرواتب.

شارك المقال