مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت

مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت والتي تختلف عن الدعاوى الأخرى لأن الدعوي العمالية يكون لها شروط استئناف خاصة بها في القانون الكويتي مما يجعل مواعيد استئناف الدعاوى العمالية بالمحاكم هي أكثر ما يشغل بال المواطنين الكويتيين.

إلي جانب أن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية تهم الأطراف المحكوم ضدها في تلك الدعاوى وذلك حتى يتمكنوا من المطالبة بتعديل الحكم، حيث تخضع الكثير من الأحكام العمالية للاستئناف بشرط أن يتم الاستئناف في موعده المحدد دون تأخير، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول الدعاوى العمالية وإجراءات استئناف الدعوى العمالية في الكويت تابعنا حتى النهاية.

مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت

مواعيد استئناف الدعاوى العمالية

ازداد البحث في الفترة الأخيرة من قبل المواطنين الكويتيين عن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت والتي تكون شهر واحد من إعلان المحكوم عليه بحكم محكمة أول درجة، حيث يكون ذلك الحكم هو الأساس الذي تبنى عليه طريقة حساب مواعيد الاستئناف بحيث يحق للمحكوم سواء كان الموظف أو صاحب العمل والذي يعتقد أن الحكم به أخطاء موضوعية أو قانونية إعادة فتح القضية أمام محكمة أعلى درجة وقضاة أكثر خبرة من خلال الاستئناف، وبذلك تعيد الدائرة العالمية الاستئنافية تقييم القضية مرة أخرى بأحداثها وأدلتها وطلباتها، وفي حال اتضح أن حكم أول درجة قد بني على باطل تقوم بإلغائه وتغييره بينما في حال كان سليماً تبقيه كما هو.

إجراءات استئناف الدعاوى العالمية في الكويت 

واستكمالاً لحديثنا عن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت سوف نعرض إجراءات استئناف الدعوى العمالية في الكويت، على النحو التالي:

  • تقديم طلب استئناف أمام الدائرة الاستئنافية العمالية الموجودة في المحكمة الكلية من قبل الموظف أو صاحب العمل بشرط الحضور الشخصي أو من خلال الوكيل القانوني.
  • التأكد من استيفاء شروط استئناف الحكم سواء من الناحية الشكلية أو الموضوعية بجانب الالتزام بالفترة القانونية المحددة لاستئناف قانون العمل.
  • التحقق من شمول تقديم الاستئناف على بيانات المستأنف والمستأنف ضده من الاسم والعنوان ورقم الهوية المدنية للمستأنف ورقم هاتف المستأنف وأسباب الاستئناف والدفوع القانونية والطلبات بحيث لابد أن تكون نفس الطلبات في القضية التي صدر فيها حكم أول درجة دون تعديل أو إضافة وتوقيع المحامي.
  • إرفاق المستندات الضرورية بطلب الاستئناف والتي تتمثل في نسخة من دعوى أول درجة وصورة الحكم الابتدائي ورقمه وتاريخه.
  • سوف تنظر المحكمة في الاستئناف المقدم إليها وتعيد فتح الفضية من جديد وتصدر قرارها بقبول الاستئناف وإلغاء الحكم في حال وجدت خطأ شكلياُ أو قانونياً أو تبقيه كما هو في حال رأته سليما.

ماذا بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية 

وبعد التعرف على مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت سوف نجاوب على سؤال ماذا بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية، حيث في حال صدور حكم المحكمة العمالية وكان قابلاً للاستئناف يتم منح الطرفين مدة 30 يوماُ لتقديم طلب الاستئناف، بينما في حال كان الحكم الصادر غير قابلاً للاستئناف يتم تنفيذ الحكم ولا يكون هناك مجال للاستئناف.

ويمكن القول أن القضايا العمالية غير قابلة للاستئناف تتمثل في القضايا التي لا تتعدى قيمة المطالبة فيها عن 5000 دينار كويتي، لذلك يكون من أهم شروط الاستئناف العمالي أن تكون القضية قابلة للاستئناف أي المطالبة تتعدى 5000 دينار كويتي مع أهمية الالتزام بما نصت عليه مواعيد استئناف الدعاوى العمالية لضمان الموافقة على الاستئناف شكلياً.

إجراءات تنفيذ المحكمة العمالية

مواعيد استئناف الدعاوى العمالية

بعد صدور حكم المحكمة العمالية وانتهاء مدة الاستئناف المحددة يكون الحكم قابل للتنفيذ ويجب على الشخص تقديم طلب التنفيذ، ويمكن عرض إجراءات تنفيذ المحكمة العمالية على النحو التالي:

  • صدور الصيغة التنفيذية للحكم على النسخة الأصلية للحكم.
  • الذهاب إلى إدارة تنفيذ الأحكام العامة.
  • إنهاء إجراءات إعلان الحكم من خلال دائرة التنفيذ.
  • سوف يتم إعلان الطرف المدعى عليه في القضية خلال ثلاث أيام من تاريخ تقديم طلب التنفيذ.
  • إما بالنسبة للفترة الزمنية المستغرقة في تنفيذ أحكام المحكمة العمالية فهي تتباين وفقاً لظروف القضية ولكن هناك بعض القضايا العمالية الطارئة التي يتم تنفيذ الحكم فيها بسرعة كونها من قضايا النفاذ المعجل.

تابع المزيد: اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك الكويت

إجراءات رفع الدعوى العمالية 

واستكمالاً لحديثنا عن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت سوف نعض إجراءات رفع الدعوى العمالية، حيث هناك بعض الإجراءات التي يجب على الشخص القيام بها حتى يتمكن من رفع الدعوى العمالية بشكل سليم، ويمكن عرض تلك الإجراءات على النحو التالي:

  • يجب أن يتقدم العامل بطلب إلى الهيئة العامة للقوى العاملة قبل أن يرفع الدعوى حتى تقوم باستدعاء الطرفين أو من ينوب عنهما لتسوية الخلاف سوياً على أن يكون ذلك خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • في حال فشلت الإدارة في تسوية الخلاف ودياً خلال المدة المحددة تعمل على إحالة الطلب إلى الدائرة العمالية في المحكمة الكلية للفصل به.
  • يجب أن تشمل إحالة الطلب للمحكمة العالمية مذكرة تحتوي على ملخص شامل عن الخلاف ودفوع الطرفين وتعليقات الإدارة.
  • لابد على المحكمة العمالية النظر في الدعوى التي تصل إليها في أسرع وقت ممكن لأنه يتوجب على إدارة كتاب المحاكمة أن تقوم خلال ثلاث أيام من تاريخ استلام الطلب بتحديد جلسة للنظر في الدعوى وإعلان طرفي الخلاف بها.
  • تحكم المحكمة العمالية في الدعوى وفي حال صدر حكمها لصاحب العامل لابد من دفع مستحقاته المالية وإعطائها حق الامتياز على كافة أموال صاحب العمل عقارات ومنقولات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت والذي عرضنا المواعيد المحددة لاستئناف الدعاوى العمالية إجراءات استئناف الدعاوى العمالية في الكويت، إلى جانب عرض إجراءات رفع الدعوى العمالية.

الأسئلة الشائعة

كم من الوقت من الممكن أن تأخذ القضية العمالية وقت في الاستئناف؟

تنظر محكمة الاستئناف إلي قضايا العمل في أسرع وقت ممكن لأنها تعتبر من القضايا المستعجلة التي لا يمكن التأخر في البت بها.

هل يجوز الاستئناف في القضايا العمالية بعد ميعادها؟

لا، لا يسمح باستئناف القضايا العمالية بعد ثلاثين يوماً من تاريخ صدور حكم أول درجة وإعلان المحكوم عليه.

شارك المقال