ما هو ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

ما هو ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

ما هو ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت؟ هو سؤال يتردد في أذهان بعض الأزواج في الكويت حيث يعتبر الاستئناف في حكم الطلاق وسيلة قانونية بحتة بغرض الاعتراض على الحكم الأولي الصادر من خلال محكمة الشؤون والأحوال الشخصية في دولة الكويت، إذ يقدم هذا الطلب بناءً على اكتشاف خطأ في قرار الطلاق الصادر من المحكمة حال توفر خطأ قانوني أم شكلي.

ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت
ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

يتساءل البعض عن ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت حيث قد يخسر المستأنف حقه ما إذا لم يتقيد بالمهلة المحددة من قبل القانون ألا وهي 30 يومًا من موعد صدور حكم الطلاق، ويمكن أن تكون المهلة أقل وتصل إلى 15 يومًا في القضايا المستعجلة وفقًا للمادة 141 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

وتنص المادة 142 من هذا القانون على أنه في حالات معينة، تعتبر مهلة الاستئناف مفتوحة وذلك عندما يثبت وجود أوراق مزورة أو غش أو شهادة زور آلت إلى صدور حكم الطلاق، ومن خلال إجراءات الاستئناف يعاد طرح موضوع الدعوى بأكملها أمام القضاء، حيث يعاد النظر فيها بشكل لضمان حق المستأنف تمامًا في إلغاء حكم الطلاق.

إجراءات استئناف حكم الطلاق

في سياق الحديث عن ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت، فيمثل استئناف حكم الطلاق وسيلة شرعية للاعتراض على الحكم الأولي الصادر من محكمة الشؤون والأحوال الشخصية الكويتية وذلك في حال توفر خطأ قانوني أو شكلي في الحكم ويهدف الاستئناف إلى فتح القضية من جديد وإعادة دراستها وفقاً لقانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي رقم 38 لسنة 1980 في المادة 137. 

يحق للزوج أو الزوجة المتضررين من حكم الطلاق أن يقدما طلب الاستئناف ولتقديم الاستئناف، يجب تقديم الدعوى إلى دائرة الاستئناف التابعة، ويجب على المستأنف التقيد بشروط وإجراءات الاستئناف المنصوص عليها في الكويت حيث تتضمن هذه الإجراءات:

  • رفع الدعوى إلى إدارة كتاب محكمة الشؤون والأحوال الشخصية.
  • دفع كفالة تبلغ 20 دينارًا للأحكام الصادرة عن المحكمة الجزئية و50 دينارًا للأحكام الصادرة عن المحكمة الكلية ويتم تقديم هذا الطلب خلال فترة لا تتعدى 30 يومًا من موعد صدور حكم الطلاق.

الوثائق المطلوبة لاستئناف حكم الطلاق

وفي إطار التعرف على ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت وإمكانية استئنافه، فينبغي التطرق إلى الوثائق المطلوبة لهذه الإجراءات حيث يتضمن استئناف قضية الطلاق في الكويت الحاجة إلى الوثائق التالية: 

  • وثيقة كتابية تدعى صحيفة الدعوى وهي توضح أسباب الاعتراض والطعن.
  • إيصال الكفالة إثباتًا لإيداع قيمة الكفالة المطلوبة وفقًا للقانون.
  • صورة من قرار المحكمة بالطلاق تحمل القرار الأولي الصادر من محكمة الأسرة.
  • وأخيرًا يشترط صورة من البطاقة الشخصية للقائم على الاستئناف.

بالإضافة إلى ذلك يستلزم للموافقة على بيان الاستئناف وجود المعلومات التالية:

  • اسم الدائرة الاستئنافية المختصة.
  • الاسم الخاص بالمستأنف والمستأنف ضده.
  • وثيقة حكم الاستئناف.
  • وقائع وحيثيات الاستئناف.
  • دوافع الطعن.
  • مقتضيات الاستئناف.

الطلاق في غياب الزوجة

استكمالًا لموضوع ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت يتردد في أذهان البعض هل يجوز الطلاق في غياب الزوجة أم لا؟ فبموجب قانون الأحوال والشؤون الشخصية في الكويت، يمكن طلاق الزوجة بدون حضور زوجها مباشرة حيث يكفي حضور وكيل يمثلها أو إخطارها بذلك وتؤكد هذه القوانين أن طلاق الزوجة يمكن أن يتم بمبادرة من الزوج دون وجود سبب محدد أو بقرار قضائي وبناءً على القانون نفسه.

يحق للزوجة المطالبة بالطلاق في حال تعرضها لأذى من قبل زوجها وقد تم تعديل قانون الأحوال الشخصية ليشمل بعض التحسينات في أوضاع المطلقات حيث يحرص على توفير حقوق المطلقة وأطفالها في النفقة حتى إذا كانت تمتلك موارد مالية وتفرض القوانين أيضًا على الزوج توفير سكن للمطلقة المحتضنة أو دفع إيجار سكن لها وإذا لم يتم دفع النفقات، فإنه يمكن اتخاذ إجراءات تنفيذية ضده.

تابع المزيد: ما هي نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت؟

قضايا الطلاق الكويتية

ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت
ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

تشهد معدلات الطلاق في الكويت ارتفاعًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة وتشير الإحصائيات الرسمية لوزارة العدل الكويتية إلى ازدياد حالات الطلاق وتتنوع أسباب الطلاق في الكويت وتشمل ما يلي :

الضغوطات المالية

تعد العوامل المالية أحد أهم وأبرز أسباب الطلاق في الكويت حيث تعاني العديد من الأسر من صعوبات مادية تؤدي إلى خلافات ونزاعات بين الزوجين.

التدخلات الخارجية

 تلعب تدخلات العائلة والأصدقاء في شؤون الحياة الزوجية دورًا رئيسيًا في تفاقم المشكلات الزوجية وصولًا إلى أمر الطلاق.

الاختلافات الشخصية

 قد تنشأ خلافات بين الزوجين بسبب اختلافات في الطباع والقيم والسلوكيات مما يعيق استمرار الحياة الزوجية.

الزواج المبكر 

إن الزواج المبكر أحد العوامل التي تعزز من مخاطر الطلاق إذ إن لا يكون الزوجان ناضجين بما يكفي لتحمل مسؤوليات الزواج.

قلة الوعي الزوجي

 يلاحظ نقص في برامج التوعية الزوجية في الكويت مما يؤول إلى ضعف مهارات التواصل والتفاوض وحل المشكلات لدى الزوجين.

غياب المساندة الأسرية

 قد تعاني بعض الأسر من نقص في الدعم والمساندة من قبل أفراد العائلة مما يفضي إلى تفاقم المشكلات الزوجية.

وختامًا لمقالنا حول ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت وبعد معرفة الإجراءات والوثائق المطلوبة الخاصة بتقديم طلب استئناف الطلاق، فمن الأفضل الحرص على الاستعانة بمحام مختص بمعالجة هذه الأمور حرصًا على ضمان نجاح هذا الاستئناف.

الأسئلة الشائعة 

كم تستغرق ورقة الطلاق في الكويت؟

تتفاوت مدة إجراءات الطلاق بين الحالات حيث يمكن أن تستغرق مدة تتراوح بين أسبوعًا واحدًا وحتى ثلاثة أسابيع وذلك وفقًا لظروف كل حالة محددة.

متى يمكن استئناف حكم الطلاق؟

حتى يصدر حكم الطلاق، يمنح كل زوج فترة قانونية تبلغ شهر واحد لتقديم استئناف وإذا لم يتم تقديم الاستئناف خلال هذه الفترة، يصير الحكم نهائيًا.

هل الاستئناف يغير الحكم في الكويت؟

في حال عدم موافقة محكمة الاستئناف على حكم محكمة الدرجة الأولى في الدعوى المطروحة أمامها، يمكن أن تقوم بتغيير الحكم وإصدار قرارها الخاص بها.

شارك المقال