نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل الأخير الذي قام به وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان، الدكتور سالم الحجرف، وهذا حيث تنظم لوائح التعاقد المباشر في الكويت عمليات إبرام العقود بين الجهات الحكومية والأطراف الأخرى دون الحاجة إلى اللجوء إلى عمليات مناقصة أو إجراءات أخرى.

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

أصدر الدكتور سالم الحجرف وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان قرارًا يظهر فيه نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل، وقد ذكر فيه:

  • “(مادة أولى) يستبدل بنص المادة (4) من لائحة التعاقد المباشر الصادر بالقرار الوزاري رقم (146) لسنة 2014 المشار إليه والمعدلة بالقرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020، النص التالي:
  • «تشكل لجنة التعاقد بقرار من الوزير بناء على موافقة مجلس الإدارة برئاسة أحد نواب المدير العام وعدد من الأعضاء لا يقل عن خمسة ولا يزيد على سبعة من بينهم الرئيس ونائبه من ذوي الخبرة والدراية بأعمال المناقصات والممارسات والمسابقات، على أن يكون من بين أعضائها ممثل عن إدارة الفتوى والتشريع وممثل عن الجهاز المركزي للمناقصات العامة ويحدد قرار تشكيل أعضائها، وأمين سرها ونظام أعمالها واجتماعاتها. 
  • ويجوز للجنة الاستعانة بمن ترى الحاجة إليه من داخل المؤسسة او من خارجها على ألا يكون له صوت معدود».
  • (مادة ثانية) ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ نشره، وعلى كل فيما يخصه تنفيذه، ويلغى كل ما يخالف أحكامه.”
  • وهذا يكون نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل.

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر

ما هي لائحة التعاقد المباشر الكويتية؟

لائحة التعاقد المباشر الكويتية هي مجموعة من القواعد التي تنظم عملية إبرام العقود بين الجهات الحكومية الكويتية والجهات الأخرى دون الحاجة إلى إجراء مناقصة أو ممارسة.

أهداف لائحة التعاقد المباشر الكويتية

تسعى لائحة التعاقد المباشر الكويتية الصادرة عام 2014 إلى تحقيق جملة من الأهداف الرامية إلى تحسين كفاءة وفعالية تنفيذ المشاريع الحكومية مع تعزيز الشفافية والمساءلة في عمليات الإنفاق العام وتشمل هذه الأهداف الرئيسية:

  • تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الحكومية ذات الأولوية خاصة تلك المتعلقة بالبنى التحتية والخدمات الأساسية من خلال تبسيط إجراءات التعاقد المباشر.
  • ضمان جودة وكفاءة تنفيذ المشاريع من خلال تحديد معايير محددة لاختيار الجهات والمقاولين المؤهلين وتأكيد خبرتهم وكفاءتهم.
  • تعزيز الشفافية والمساءلة من خلال توثيق جميع خطوات التعاقد المباشر وإتاحة المعلومات للجمهور.
  • دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل مشاركتها في تنفيذ بعض المشاريع.
  • معالجة الحالات الطارئة والكوارث الطبيعية بسرعة وفعالية من خلال التعاقد المباشر.

تابع أيضًا: ما هو مفهوم العلامة التجارية في التجارة الإلكترونية

وتشمل الأهداف الفرعية:

  • تقليل تكاليف المشاريع الحكومية عن طريق تجنب تكاليف الاعلانات والمناقصات.
  • خلق بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة.
  • تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال الاستفادة من خبرات وقدرات شركات القطاع الخاص.

مع العلم أن اللائحة قد خضعت للتعديل في عامي 2017 و 2023 و2024 للتطوير وتحسين فعاليتها وتلبية متطلبات واحتياجات الدولة مثل نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل.

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

متى يسمح بالتعاقد المباشر؟

لا يجوز التعاقد المباشر إلا في الحالات التالية:

  • تعذر إجراء المناقصة أو الممارسة لأسباب محددة يقررها الوزير المختص مثل قلة عدد المتقدمين وصعوبة تحديد مواصفات محددة للسلعة أو الخدمة المطلوبة.
  • إذا كانت قيمة العقد لا تزيد عن 500,000 دينار كويتي وتحدد هذه القيمة بقرار من مجلس الوزراء بهدف إلى تبسيط الإجراءات وتقليل التكاليف للمشاريع ذات القيمة المنخفضة.
  • إذا كانت هناك ضرورة ملحة لتنفيذ العمل لا تحتمل التأخير.
  • توجد حالات استثنائية أخرى يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء أو من الجهة المختصة حسب طبيعة كل حالة مثل عقود الصيانة الدورية وعقود شراء قطع الغيار وغيرهم.

من يصدر لائحة التعاقد المباشر؟

يصدر لائحة التعاقد المباشر في الكويت وزير الدولة لشؤون الإسكان، ولكن قبل إصدار هذه اللائحة، يجب استيفاء شرطين أساسيين:

  • الحصول على موافقة مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية حيث إنها تلعب دورًا هامًا في تنفيذ مشاريع الإسكان في الكويت لذلك، تُعد موافقة مجلس إدارتها ضرورية لضمان انسجام لائحة التعاقد المباشر مع خطط واستراتيجيات المؤسسة.
  •  مراجعة وتوافق مع أحكام القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة والقوانين واللوائح ذات الصلة.

بناءً على هذين الشرطين، يصدر وزير الدولة لشؤون الإسكان لائحة التعاقد المباشر بعد التأكد من استيفائها لجميع المتطلبات القانونية و ملائمتها أهداف وخطط المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

حالات التعاقد المباشر الكويتية

يمكن التعاقد مباشرة في الكويت في عدة حالات منها الحالات الطارئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الفنية المحددة والعقود المتعلقة بالبحث والتطوير. تتطلب هذه الحالات اتباع إجراءات محددة وتوثيق عمليات العقد وفقًا للوائح والقوانين الكويتية.

تابع أيضًا: التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

ما هي عقوبة مخالفة أحكام اللائحة؟

تتضمن لائحة التعاقد المباشر الكويتية عادةً عقوبات متنوعة للمخالفين مثل فرض غرامات مالية وتوقيف العقود مؤقتًا أو دائمًا، وحتى التعرض للمسائلة القانونية والعقوبات الجنائية في حالات الخروقات الجسيمة. 

هذه العقوبات تهدف إلى تحقيق الالتزام بأحكام اللائحة وضمان نزاهة وشفافية عمليات التعاقد في الكويت لذا يرجى الالتزام بها مثل نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل

وختاماً، يحدد نص المادة 4 من لائحة التعاقد المباشر الكويتية بعد التعديل آليات إبرام عقود التراضي، وتُلزم الجهات الحكومية بالحصول على موافقة مسبقة من جهات مختصة قبل اللجوء إلى هذا النوع من التعاقد.

وتسعى هذه الأحكام إلى تحقيق التوازن بين مرونة التعاقد المباشر وضرورة ضمان الشفافية والمساءلة في استخدام الأموال العامة لذا فإننا نشدد على ضرورة الالتزام التام بجميع أحكام المادة الرابعة.

الأسئلة الشائعة:

ما هو نظام التعاقد المباشر؟

تربط الخدمة الباحثين عن عمل بالمنشآت عبر تسجيل الأفراد الراغبين بالعمل مع نشر السير الذاتية في سوق العمل للتعاقد المباشر ليتسنى للمنشآت الاستفادة من الباحثين عن عمل عبر سوق العمل من خلال تقديم العروض للباحثين عن عمل حسب متطلبات المنشآت.

كم مدة التعاقد؟

العقد هو وحدة تقليدية لقياس الوقت تعادل 10 سنوات.

ما هي حالات التعاقد بالاتفاق المباشر؟

يجوز الاتفاق المباشر كاستثناء في حالات الطوارئ القصوى التي تستدعي سرعة التصرف.

شارك المقال