ما هو نظام الانضباط الوظيفي السعودي

ما هو نظام الانضباط الوظيفي السعودي

إن صدور نظام الانضباط الوظيفي السعودي يعكس الجهود المستمرة لتحديث وتطوير الأنظمة وتعزيز التنمية المجتمعية بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 ويعتبر نظام الانضباط الوظيفي، الذي يعد واحدًا من أهم الأنظمة في هذا السياق، أداة حيوية لضمان سلامة وانتظام سير العمل وتحفيز الموظفين على تقديم أفضل أداء لوظائفهم.

يضم النظام مجموعة من القوانين المكونة من 25 مادة تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الشورى السعودي، وتفصل الإجراءات المتبعة للتعامل مع حالات الخروج عن الانضباط الوظيفي وينطبق على جميع الموظفين باستثناء الذين يعملون وفقًا لأنظمة خاصة بهم، تنص على إجراءات تأديبية محددة وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على هذا النظام وأهميته.

نظام الانضباط الوظيفي السعودي

نظام الانضباط الوظيفي السعودي
نظام الانضباط الوظيفي السعودي

تم إصدار نظام الانضباط الوظيفي السعودي من قبل الدولة بغاية تعزيز وتطوير الأنظمة المتعلقة بالانضباط في بيئة العمل  ويعتبر الانضباط الوظيفي عنصراً حيوياً في تحقيق أهداف المؤسسات الإنتاجية والخدمية المختلفة، ولذلك ركزت الدولة على تحديث وتحسين المفاهيم والأنظمة المتعلقة بالانضباط.

يتميز النظام الجديد، الذي صدر في العام 1443 بأنه يوضح في المادة الأولى مفاهيم هامة كانت محل جدل ولبس في التعريفات السابقة والتي كانت تسبب بالالتباس بين الموظفين والمنشآت على سبيل المثال، يعرف النظام “المخالفة التأديبية” بأنها أي عمل أو امتناع عن العمل يؤدي إلى خرق الواجبات المنصوص عليها، أو ارتكاب محظورات وظيفية، أو يؤدي إلى مساس بشرف الوظيفة كما أوضحت المادة الأولى مصطلح “كف اليد” بأنه إيقاف مؤقت للموظف عن أداء مهام وظيفته.

لجنة للنظر في مخالفات الموظفين

إن نظام الانضباط الوظيفي السعودي ينص على تشكيل لجنة للنظر في المخالفات التي تقوم بها العاملين، وأولت اللائحة التنفيذية لهذا النظام اهتمامًا كبيرًا لتشكيل هذه اللجنة وكيفية عملها وتقديم توصياتها، حيث جاء في اللائحة ما يلي:

  • تتألف اللجنة من رئيس متخصص في الأنظمة وعضوين أساسيين وعضو احتياطي، على أن يكون أحد أعضائها من ممثلي إدارة الموارد البشرية في المنشأة.
  • يمنع من عضوية اللجنة أي شخص له علاقة مباشرة مع الموظف المخالف، سواء كان رئيسه المباشر أو كانت تربطه به صلة قرابة أو مصاهرة حتى الدرجة الرابعة.
  • تلزم اللجنة بالحفاظ على السرية التامة في أعمالها، ويمنع من الاطلاع على محضر التحقيق إلا أعضاء اللجنة فقط، ما لم يكن هناك موافقة مسبقة من الوزير المختص بشؤون الوزارة.

طريقة التحقيق مع الموظف المخالف

بصدد الحديث عن نظام الانضباط الوظيفي السعودي نوضح أنه إذا اكتشفت المنشأة ارتكاب موظف لمخالفة فيحال الموظف  إلى اللجنة للتحقيق معه أو محاكمته جنائيًا، وترفع اللجنة توصياتها إلى الوزير، وتعتمد هذه التوصيات بقرار منه، مع ملاحظة وجوب وقف الإجراءات الإدارية عن المخالفة إلى أن تنتهي اجراءات التحقيق أو المحاكمة، وفيما يلي خطوات إجراء التحقيق مع الموظف:

تقوم اللجنة باستدعاء الموظف إلى التحقيق عن طريق إعلامه  وإبلاغ رئيسه  كي يمتثل أمام اللجنة في مكان  ووقت محدد على أن يشتمل الطلب  على توضيح للمخالفة التأديبية التي نسبت إليه.

طريقة إبلاغ الموظف بالمخالفة

يتم إبلاغ الموظف عن طريق بواحدة أو أكثر من هذه الطرق:

  • إرسال رسالة على الهاتف المحمول المدرج لدى المنشأة.
  • رسالة بريدية عبر البريد الإلكتروني  الخاص بالعمل.
  • الحساب المسجل في نظام الآلية الحكومية.
  • يرسل على عنوان البريد الوطنى.
  • في حال تعذر حضور الموظف لأي سبب وكان التحقيق لا يحتمل التأجيل فمن المتاح للجنة التحقيق أن تنتقل إلى مكان تواجد الموظف لإجراء التحقيق، كما يجوز لها إجراءه في مكان المخالفة التأديبية إذا استدعت مصلحة التحقيق هذا ويجوز للجنة أيضا إجراء التحقيق عن بعد عبر وسائل الاتصال الرقمية.
  • لا يجوز استعمال وسائل الإكراه أو الضغط أو التهديد في أثناء التحقيق ويجب أن يقتصر التحقيق والاستجواب على الموضوعات ذات الصلة المباشرة بالمخالفة التأديبية.

تابع المزيد: ارقام سائق توصيل مدارس في الكويت 

شروط إيقاع جزاء على الموظف

نظام الانضباط الوظيفي السعودي
نظام الانضباط الوظيفي السعودي

في  نظام الانضباط الوظيفي السعودي نجد أن  الجزاء  على المخالفين يطبق على أي موظف قد أوضحت اللجنة أنه قد قام بارتكاب مخالفة من أي نوع سواء كانت مادية أو مخالفة إدارية أو حتى سلوكية قد أُرت على واجباته الوظيفية،  وقد نظم النظام كيف يمكن إيقاع الجزاء وفقًا لعدد من الشروط التالية:

  • يشترط أولاً إجراء التحقيق مع الموظف ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه مع سماع أقواله وتقديم دفاعه.
  •  يجب أن يكون القرار بإيقاع الجزاء مسببًا ومتناسبًا مع درجة المخالفة، ولا ينبغي توقيع أكثر من جزاء واحد عن المخالفة نفسها أو المخالفات المتصلة ببعضها.
  • يعفى الموظف من الجزاء إذا كانت المخالفة ناتجة عن تنفيذ أمر صادر من رئيسه مع علمه بالمخالفة وتنبيهه لها وتشمل العقوبات وفقًا للنظام الجديد ما يلي:
    • الإنذار المكتوب.
    •  الحسم من الراتب بنسبة محددة لا تتجاوز صافي راتب ثلاثة أشهر، ولكن لا يمكن أن يكون المحسوم شهريًا أكثر من ثلث صافي الراتب الشهري.
    • الحرمان من علاوة سنوية واحدة.
    •  عدم النظر في ترقيته لفترة محددة.
    • الفصل من الخدمة بالإضافة إلى فرض غرامة لا تتجاوز ثلاثة أمثال صافي آخر راتب شهري كان يتقاضاه الموظف.
    •  تسري هذه العقوبات حتى على الموظف الذي انتهت خدمته.

بهذا نكون قد تعرفنا على نظام الانضباط الوظيفي السعودي وأهم التفاصيل المتعلقة به التفصيل.

أسئلة شائعة

ماذا يحدث إذا امتنع الموظف عن التحقيق؟

الموظف يمتنع عن التحقيق في إحدى هذه الحالات الثلاثة عند تبليغ الموظف لمرتين، أو التغيب دون عذر أو إن قدم عذرًا يحق للجنة أن تقبل العذر أو ترفضه مع إشعاره بنتيجة القبول والرفض مع توضيح السبب وفي حال امتنعاه عن إبداء أقواله أو التوقيع على أقواله بعد الانتهاء.

متى تسقط العقوبة التأديبية؟

في حالة وفاة الموظف أو إصابته بعجز كلي  أو مرور سنتين على تاريخ اكتشاف وقوع المخالفة دون اتخاذ إجراء التحقيق

شارك المقال