هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت؟ يعتبر من ضمن العديد من الأسئلة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، الكويت هي إحدى الدول العربية و الإسلامية التي يحق فيها للرجل الزواج بأكثر من زوجة بناء على أحكام الشريعة الإسلامية، لكن هذا الأمر من الممكن أن يسبب مشاعر متباينة ما بين الزوجات.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال هل يجوز للزوجة أن تقوم طلب الطلاق بسبب زواج زوجها من أخرى، حيث أن هذا السؤال يتطلب النظر في القوانين الكويتية والشريعة الإسلامية لتقديم إجابة صحيحة للجميع.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق
هل يجوز طلب الطلاق

للإجابة على سؤال هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت يجب أن تكون على علم إن زواج الرجل من امرأة ثانية يعد أمر مباح شرعًا وقانونًا وليس عليه أي مشاكل من حيث المبدأ، ومع ذلك يتم طرح العديد من التساؤل حول ما إذا كان يجوز للزوجة طلب الطلاق نتيجة زواج الزوج من أخرى. 

من الناحية الشرعية لا يجوز للزوجة إقامة دعوى الطلاق لهذا السبب بالتحديد إلا إذا كان هذا الزواج قد ألحق الضرر بها  في هذه الحالة يعتبر الضرر مبرر شرعي من أجل طلب الطلاق. 

أما من الناحية القانونية فإن القانون الكويتي لا يتضمن على نص يشير صراحة إلى حالة الطلاق بسبب الزواج الثاني، ومع ذلك فقد أتاح القانون الكويتي الطلاق لعلة الضرر حيث يمكن تحديد حالة الزواج الثاني على أنها نوع من الإضرار المعنوي بالزوجة سواء تم هذا الزواج بعلمها أو دون علمها. 

بناء على كل ذلك فالإجابة هي أنه يحق للزوجة طلب الطلاق في حالة ما كانت قد تعرضت للضرر جرّاءِ زواج الزوج من امرأة أخرى، كما قد نص قانون الأحوال الشخصية الكويتي وكذلك قانون الأحوال الشخصية الجعفري على هذا الأمر بشكل صريح وواضح.

إجراءات طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت

بعد الإجابة على سؤال هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت؟ يجب العلم أنه عند طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت يجب على الزوجة تقديم كافة الوثائق والإثباتات التي تبين مقدار الضرر الذي لحق بها، وذلك من أجل أن تتمكن المحكمة من النظر في الدعوى والبت فيها بشكل عادل، كما يجب عليها اتباع إجراءات الطلاق للضرر بناء على القانون الكويتي والتي تكون كالتالي:

توكيل محامي أحوال شخصية

من المهم العمل على توكيل محامي ذو خبرة في قضايا الطلاق والأحوال الشخصية  وهو ما يوفره لك مكتبنا من أجل أن يساعدك في تقديم دعواك بشكل قانوني وصحيح.

إعداد صحيفة الدعوى

يقوم المحامي بالعمل على إعداد صحيفة الدعوى وإرفاق كل المستندات المطلوبة ومنها عقد الزواج وأي وثائق أخرى تثبت الضرر الذي قد تعرضت له الزوجة نتيجة الزواج الثاني.

إيداع كل الأوراق في المحكمة

من بعد قيام المحامي بإعداد الصحيفة والمستندات يقوم أيضًا بالعمل على إيداعها في قلم المحكمة والعمل على تسليمها للموظف المختص وذلك من أجل ضمان تسجيل الدعوى بشكل رسمي.

تحديد موعد الجلسة

 بعد إيداع الأوراق تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة النظر في الدعوى، كما يجب على المحامي حضور الجلسة والعمل على تقديم الدفوع والطلبات نيابة عنك.

دراسة القضية من خلال المحكمة

 تقوم المحكمة بالعمل على دراسة القضية بشكل تفصيلي بما في ذلك تحديد جميع الأدلة والوثائق المقدمة والاستماع إلى دفوع الطرفين.

إصدار الحكم

بناء على ما تم تقديمه في قضية طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت من دفوع وأدلة تصدر المحكمة حكمها النهائي بالطلاق للضرر إذا ثبت أن الزواج الثاني قد ألحق بك ضرر.

أهم أسباب تستحق الطلاق 

هناك مجموعة كبيرة للغاية من الأسباب التي تستحق فيها الزوجة طلب الطلاق شرعًا داخل دولة الكويت، سنتعرف على هذه الأسباب كما تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت بالفقرات السابقة:

عجز الزوج عن توفير حقوق الزوج

 يشمل ذلك النفقة والمعاشرة  أو السكن المستقل.، في جالو ما إذا كان الزوج عاجز عن توفير هذه الأمور يمكن للزوجة أن ترفع دعوى الطلاق.

إهانة الزوج للزوجة

 وهو ما يشمل على الضرب غير المبرر و السب واللعن حتى لو حدث ذلك مرة واحدة فمن يحق للزوجة طلب الطلاق.

تضرر الزوجة من غياب الزوج الطويل

هل يجوز طلب الطلاق
هل يجوز طلب الطلاق

في حالة سافر الزوج لمدة تتجاوز ستة أشهر وخافت الزوجة على نفسها الفتنة يجوز لها طلب الطلاق، وهم ما ذكره ابن قدامة وقد حدد الإمام أحمد فترة غياب الرجل عن أهله بستة أشهر.

حبس الزوج لمدة طويلة

حسب المالكية يجوز التفريق إذا حبس الزوج لأكثر من سنة وتضررت الزوجة من غيابه، حيث  يعتبر الحبس هنا بمثابة الغياب المبرر من أجل طلب الطلاق.

تابع المزيد: مشروع مكتب خدمات عامة 

وجود عيب كبير في الزوج

 يشمل ذلك العقم و عدم القدرة على الوطء أو وجود مرض خطير ومنفر في هذه الحالات يحق للزوجة طلب الطلاق في حالة ما كان العيب يؤثر بشكل كبير على حياتها الزوجية.

في نهاية هذا المقال قد تحدثنا حول هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حولها.

الأسئلة الشائعة 

متى يتم رفض دعوى الطلاق؟

في حالة ما قامت الزوجة بإبداء أسباب غير منطقية.

ماذا يفعل الرجل اذا زوجته طلبت الطلاق منه؟

في حالة ما قد طلبت الزوجة الطلاق من زوجها وكان من المستحيل استمرارهم مع بعض فالأولى أن يطلقها.

هل من حق الزوجة طلب الطلاق إذا تزوج عليها زوجها؟

نعم من حق الزوجة طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت وذلك في حالة ما قد تعرضت للضرر نتيجة هذا الزواج.

شارك المقال