أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر

يحدث أحياناً أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر عند عرض أي منتج من خلال الإنترنت ولكن لا غني عن التجارة الإلكترونية لأننا في وقتنا الحالي تشهد التجارة الإلكترونية تحول كبيرا لأن أصبحت عمليات الشراء عبر موقع التواصل الاجتماعي أمراً لا يستهان به لأنه يوفر الوقت والجهد بشكل كبير كل ما عليك أن تتصفح في المتاجر الإلكترونية وتختار من بينهم ومن ثم قم بطلبة وشرائه على الفور، علاوة على ذلك توفر لك سهولة الاسترجاع في حالة أي مشاكل في المنتجات التي اخترتها، إذا كنت من الأشخاص المهتمة لهذا الأمر عليك أن تتبع مقالنا هذا الذي يشمل عدد من التفاصيل حول الأخطاء التي تتواجد في بعض الأحيان في التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر.

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر 

أخطاء التجارة الإلكترونية
أخطاء التجارة الإلكترونية

يوجد العديد من أخطاء التجارة الإلكترونية التي يمكن أن يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية عند البدء في إنشاء المتاجر الخاصة بهم عند طرح المنتجات للجمهور، وهذه الأخطاء ممكن أن تؤثر بالسلب على سمعة المتجر والأرباح الخاصة به، حيث تتمثل تلك الأخطاء الشائعة في التجارة الإلكترونية، كما يلي:

إهمال إجراء دراسة جدوي وافية للمنافسين

تعتبر دراسة السوق بشكل مميز في بداية الأمر ومعرفة أهم نقاط القوة لدي عدد من المنافسين والحرص على معرفة كل تفاصيل المتاجر الخاصة بالمنافسين بشكل دقيق ومع العروض المقدمة لكل عملائها وأهم السلع والمنتجات التي يقوم بالتركيز على تواجدها في المتاجر الخاصة بهم.

مع معرفة العروض والخصومات التي يقوموا بها للعملاء ومدي تفاعل العملاء معهم، وكل هذا حتي تكون على معرفة كافة مجريات السوق وتقديم الخطط التسويقية للمنتجات الموجودة في المتاجر الإلكترونية.

عدم معرفة الجمهور المستهدف

يعتبر بذل المجهود في البداية وهذا الأمر من أجل معرفة من هم الجمهور المستهدف، وما هي نوعية المنتجات التي يتواجد عليها إقبال كبير، وما يحتاجوه وما هي أهم المميزات التي تمتاز بها منتجاتك، أن تعرف الجمهور الذي تعرف المنتج له هذا الأمر يساعدك في الحصول على العديد من الأرباح، بجانب تحصل على شهرة كبيرة بين المتاجر الأخري، كما تساهم في عدد كبير من زيادة عدد المتابعين على الصفحة الإلكترونية الخاصة بك أو الحساب التجاري التابع لك.

التقليل من أهمية وضع استراتيجية تسويقية مميزة

من ضمن أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر هي كيفية معرفة الجمهور المستهدف بالمتجر الإلكتروني الخاص بك من تلقاء نفسه وبهذا الأمر أنت في حاجة كبيرة إلى أختيار استراتيجية تسويقية مناسبة لمجريات العمل الخاصة بك وأيضاً طبيعة السوق والجمهور المستهدف والعمل عليه بشكل مميز وأحترافي وذلك من أجل تحقيق التوسع والانتشار الذي ترغب به للمتجر الإلكتروني التابع لك.

جدير بالذكر أن يوجد الكثير من المتاجر الإلكترونية في وقتنا الحالي لذلك ترتفع نسبة المنافسة بينهم بشكل ملحوظ لذلك علي كل صاحب متجر إلكتروني أتباع استراتيجية تسويقية مميزة ومختلفة عن غيره من باقي المتاجر الأخري.

تقديم تجربة تسوق صعبة على العملاء

من المعروف أنه كلما كانت تجربة التسوق ذات سهولة ويصل كل عملي للمنتجات التي يبحث عنها كل جمهور بشكل سهل والعمل على إتمام عملية الشراء كلما زادت حركة المبيعات من خلال موقعك تساعدك على ارتفاع أرباحك.

عليك الأخذ بعين الاعتبار مراعاة التصميم الجيد لصفحتك الإلكترونية وأقسام المنتجات بها لأن هذا الأمر يساعد بشكل كبير في جذب جمهورك المستهدف وبقائه في الموقع الخاص بك لوقت مديد، بالإضافة إلى أنه يعدل من إتمام عمليات الشراء بشكل كبير، علاوة على ذلك تقسيم الموقع إلى أقسام يساهم في مشاهدة كافة المنتجات والشراء من بينها حسب احتياجات كل عميل.

عدم تأمين الموقع بشكل جيد

ومن الأخطاء الشائعة التي يجب على كل تاجر تجبنها هي عدم تأمين الموقع بشكل جيد، حيث يمكن أن تؤدي ثغرات الأمان إلى تعريض بيانات العملاء للخطر، مما يؤثر سلبًا على سمعة المتجر وقدرته على جذب العملاء، كما يكون من ضمن تلك الأخطاء عدم توفر خيارات دفع متعددة قد يؤدي إلى فقدان العملاء الذين يفضلون طرق دفع معينة.

تجاهل خدمة العملاء

يعتبر تجاهل خدمة العملاء من ضمن أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر من حيث عدم الرد على استفسارات العملاء أو حل مشكلاتهم بشكل فعّال قد يؤدي إلى تراجع الثقة في المتجر وفقدان العملاء.

عدم تحليل البيانات

يعتبر هذا الأمر من ضمن أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر لأن عدم استخدام البيانات المتاحة لتحسين العمليات وتحديد اتجاهات السوق يمكن أن يمنع المتجر من تحقيق أقصى قدر من النجاح، كما تعتبر تجربة المستخدم عادةً تكون موقع المتجر غير سهل الاستخدام أو يفتقر إلى تجربة مستخدم جيدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة العملاء وتراجع المبيعات.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق

إدارة غير فعالة للمخزون

أخطاء التجارة الإلكترونية
أخطاء التجارة الإلكترونية

كما يعتبر عدم تحديث إدارة المخزون بانتظام قد يؤدي إلى بيع منتجات غير متوفرة، مما يسبب إزعاج العملاء وفقدان ثقتهم، وأيضاً من ضمن أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر هو نقص في التسويق الرقمي من حيث عدم الاستثمار في التسويق الرقمي المناسب قد يؤدي إلى عدم وصول المتجر للعملاء المحتملين.

وفي ختام مقالنا تعرفنا عن العديد من التفاصيل حول أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر وعند تجنب تلك الأخطاء سوف تلاحظ الفرق في الحصول على انتشار وتوسع في المتجر الإلكتروني الخاص بك بشكل كبير ومميز وهذا يساعد في تواجد عدد من المتابعين 

شارك المقال