أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب عليك تجنبها 2024

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب عليك تجنبها 2024

يوجد مجموعة كبيرة من أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر فهي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الثقة لدى العملاء مع التاجر وبالتالي تقليل العوائد على الاستثمار، كما تتضمن بعض تلك الأخطاء عدم فهم السوق المستهدف بشكل صحيح وعدم معرفة الجمهور المستهدف وتجاهل تجربة المستخدم، وأيضًا عدم توفير معلومات كافية عن المنتجات أو الخدمات.

بالإضافة إلى الإهمال في تحديث المحتوى والعروض بانتظام، والعمل على تجنب كل تلك الأخطاء يساعد في بناء سمعة قوية للعلامة التجارية من خلال الإنترنت وزيادة فرص النمو في عالم التجارة الإلكترونية، في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي تلك الأخطاء وكيف نتجنبها.

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر

أخطاء التجارة الإلكترونية
أخطاء التجارة الإلكترونية

أخطاء التجارة الإلكترونية هي عبارة عن الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الأعمال عبر الإنترنت أثناء العمل على إدارة متاجرهم الإلكترونية، تلك الأخطاء هي التي تتضمن على قرارات خاطئة أو استراتيجيات ضعيفة يمكن أن تؤدي إلى تدهور أداء العمل التجاري على الإنترنت وأيضًا التقليل من فرص تحقيق نجاح.

ويوجد مجموعة كبيرة من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها التاجر وهي التي تتمثل في التالي:

عدم تحديد الجمهور المستهدف 

عدم تحديد جمهورك المستهدف يعتبر من أهم  أخطاء التجارة الإلكترونية، وهو الذي يحدث نتيجة عدم فهم التاجر من هم العملاء المحتملين الذين يهتمون بالمنتجات التي يقدمها وما هي احتياجاتهم ورغباتهم، لذا قبل أن تبدأ في بيع منتجاتك عبر الإنترنت من الضروري أن تستثمر وقتك وجهدك لفهم شخصية واهتمامات كل العملاء المستهدفين.

تأتي أهمية معرفة الجمهور المستهدف في أنها تساعدك على تحديد ما هي استراتيجيات التسويق الفعالة والعمل على توجيه جهودك بصورة أكثر دقة نحو الفئات المناسبة لمنتجاتك وخدماتك، عندما تفهم من هم عملائك المحتملين يمكنك تصميم بعض من الحملات التسويقية وتقديم المنتجات بشكل يلبي كل احتياجاتهم بطريقة أفضل.

كيفية تجنب هذا الخطأ

 ينبغي عليك البحث الدقيق حول سلوكيات واهتمامات العملاء المحتملين، مع استخدم الاستطلاعات وتحليلات السوق من أجل تحديد ما يبحث عنه العملاء وكيف يمكن لمنتجاتك أن تلبي احتياجاتهم.

 قم بالعمل على تحديد الشرائح السوقية المثالية بوضع خطط تسويقية مخصصة لكل فئة، مع استثمار الوقت في فهم ما هو الجمهور المستهدف حيث يمكنك بناء علاقات قوية مع العملاء وتحقيق نجاح في عملك عبر الإنترنت.

اختيار منصة تجارة إلكترونية خاطئة

يعتبر أحد أخطاء التجارة الإلكترونية وهو عبارة عن بيع المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة التي منها أمازون أو نون من دون النظر إلى المنصة التي تعمل على تلبية كل احتياجاتك بشكل أفضل والتي تضمن لك تحقيق الأرباح المطلوبة من دون دفع عمولات مرتفعة.

من الضروري أن تختار المنصة المناسبة لك بناء على نوع العمل الخاص بك والتي تسهل عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف بطريقة أكثر دقة، كل منصة يكون لها جمهور مستهدف مختلف وتقدم العديد من الخيارات التسويقية المتنوعة، لذلك من الضروري أن تختار المنصة التي تناسب نوع منتجاتك واحتياجات عملك.

كيفية تجنب هذا الخطأ

 يجب عليك تحديد أهدافك بشكل واضح والعمل على اختيار المنصة التي تدعم تحقيق هذه الأهداف، كما يمكن أن يكون هناك بعض من الأهداف المتنوعة التي منها زيادة المبيعات واستعادة العملاء القدامى و جذب المزيد من العملاء الجدد أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لذا قم باختيار المنصة التي توفر لك الأدوات والموارد اللازمة من أجل تحقيق أهدافك بطريقة احترافية وفعالة.

عدم الاهتمام بكل صفحات المنتجات 

عدم الاهتمام بكل صفحات المنتجات يعتبر من أهم أخطاء التجارة الإلكترونية، حيث تعتبر صفحات المنتجات إحدى الوسائل الرئيسية التي يتعرف عن طريقها العملاء على كل منتجاتك المراد رائها، لذا في حالة عدم إعطاء صفحات منتجاتك الاهتمام الكبير يمكن أن تفقد العديد من الفرصة لجلب عملاء جدد.

 كيفية تجنب هذا الخطأ

  • يجب أن يكون هناك  وصف لكل منتجاتك بطريقة شاملة ودقيقة، حيث يشرح التارج جميع مزايا المنتج بطريقة واضحة ومفهومة للعملاء.
  • من الضروري العمل على عرض مجموعة من الصور والفيديوهات التي تعرض منتجاتك واضحة وجذابة، وهو ما يساعد العملاء على فهم المنتج بطريقة أفضل وأيضاً يزيد من احتمالية شرائه.

صعوبة تجربة التسوق 

صعوبة تجربة التسوق تعتبر واحدة من العوامل التي يمكن أن تزيد من الإحباط للعملاء وأيضًا تقلل من فرص البيع الناجحة في التجارة الإلكترونية، عندما يصل العميل إلى صفحة إتمام الطلب من الضروري أن تكون عملية الشراء سريعة وبسيطة من دون وجود عوائق تعيقه.

تابع المزيد: طرق إنشاء موقع إلكتروني 

كيفية تحسين تجربة التسوق

أخطاء التجارة الإلكترونية
أخطاء التجارة الإلكترونية
  •  يجب جعل عملية الدفع سهلة أكبر قدر ممكن مع استخدام ميزة تخصيص صفحة إتمام الطلب التي توفرها منصة ويلت وذلك من أجل تسهيل إضافة أو حذف المعلومات المطلوبة من العميل.
  •  عدم فرض الحاجة للتسجيل من أجل شراء المنتج بل يمكن للعملاء الشراء كضيوف من دون إنشاء حساب.
  •  توضيح كافة الرسوم والتكاليف بطريقة واضحة قبل إتمام الطلب وذلك من أجل تجنب إحداث صدمات للعملاء.
  •  توفير العديد من خيارات الدفع المتعددة للعملاء وذلك لكي تتناسب احتياجاتهم وتفضيلاتهم.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر وكيفية علاجها وتجنبها بطريقة صحيحة وبدون إحداث أيي مشاكل.

الأسئلة الشائعة 

لماذا تفشل بعض المتاجر الإلكترونية؟

عدم توافر أي من طرق الدفع التي تناسب العميل، أو نتيجة قلة المنتجات في المتجر، ضعف خدمة العملاء.

من عيوب التجارة الإلكترونية؟

المخاطر الرقمية وهي التي يمكن أن تهدد المتاجر الإلكترونية وهي التي تحتاج إلى تكاليف كبير من أجل الحماية منها.

شارك المقال