أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل وأهميتها 

أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل وأهميتها 

يوجد العديد من أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل التي يتم البحث عنها، حيث يعتبر تحليل الأفراد هي أحد المفاهيم التي تساعد على توفير العديد من البيانات الخاص بكل الموظفين والعمل على تخزينها ومن بعد ذلك تحليلها.

في الماضي كانت العملية الخاصة بتحليل الأفراد مقتصرة على الشركة التي تقوم بامتلاك العديد من الموارد البشرية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول ما هو تحليل الأفراد وكل أساليب تحسينه وما مدى أهميته للشركة.

أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل

 أساليب تحسين تحليل الافراد
أساليب تحسين تحليل الافراد

الحصول على كل البيانات من خلال تحليل الأفراد تكون أمر غير كافي من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوب بها من عملية تحليل الأفراد، فإن الفائدة من استخلاص كل البيانات القوية هي عدم القدرة على إدارتها أو القيام بالتحكم، حيث أنه في بعض الحالات قد يجد الفريق الخاص بالموارد البشرية صعوبة كبيرة في العمل على تفسير كل البيانات أو القيام بالتصرف فيها.

لذا سوف نقوم بالعمل على توضيح أهم أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل، ومن أهمها هي الاعتماد على العديد من الأساليب وهي التي تساعد في القيام بتحقيق أقصى استفادة ممكن لتحليل الأفراد داخل المؤسسة ومنها:

تحديد المعلومات 

تحديد المعلومات التي يمكن أن تكون بحاجة لها المؤسسة من أجل العمل على تحسين وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بالأعمال فيها، ومن أهم الأمثلة على ذلك إذا ما كانت المؤسسة في حاجة إلى أفراد وكوادر من أجل إطلاق خدمة المنتج الجديد.

 يستخدم في العمل على تحليل الأفراد في القيام بتحديد الموظفين الذين يكونوا ذوي الأداء القوي من خلال الفريق الحالي في العمل، والعمل على تعيينه بالطريقة المثالية من أجل تحفيزه.

تحديد أطراف التحليل

تحديد أطراف التحليل المشتركة لتحقيق أقصى فائدة، يتعين دمج الخبرات والكفاءات في تحليل الأفراد، مع التنسيق مع قسم الموارد البشرية واستخدام خبرات موظفي التكنولوجيا والتحليل، والاستعانة بمحترفي التحليل من قسمي التخطيط المالي ورؤى المستهلك.

إنشاء لوحات القيادة 

إنشاء لوحات القيادة لتحليل المقاييس الرئيسية يسهل فهم الأحداث في المؤسسة بسرعة، يتطلب ربط البيانات بتحليل واضح يوفر إجابات واضحة حيال معدلات التغيب، مما يتيح لقسم الموارد البشرية فرصة التحقيق التفصيلي.

هذا التحليل المفصل يسمح لقسم الموارد البشرية بفهم الأسباب وراء انخفاض معدل التغيب، ويمكنهم اتخاذ إجراءات فعالة لتحسين الأداء وتعزيز توجيه أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل واستراتيجيات الإدارة العامة.

الحفاظ على سلامة البيانات 

ضمان سلامة البيانات يتم عبر تشجيع الموظفين والمديرين على إضافة معلوماتهم باستخدام برامج الخدمة الذاتية. يساعد ذلك قسم الموارد البشرية في التحقق من دقة المعلومات والتفاصيل الشخصية، ويفضل استخدام برامج الموارد البشرية المناسبة لتسهيل وتسريع عملية إضافة المعلومات مع تقليل خطأ الإدخال.

الاستعانة بأدوات أخرى 

استخدام أدوات إضافية في عملية تحليل السبب الجذري يكون ضروري، حيث لا يكفي الاعتماد على مجموعة بيانات واحدة للحصول على إجابات شاملة في حالة انخفاض معدل التغيب، يتعين الرد على أسئلة محددة، مثل تأثير التغييرات في العمل وتكوين الفريق الجديد على الطلبات المرضية، تساعد هذه الإجابات في تعزيز الإنتاجية من خلال استعراض تحليلات الأفراد ضمن سياق الأعمال الواسع.

لماذا يحتاج الموارد البشرية إلى تحليل الأفراد

من بعد التعرف على أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل لابد من التعرف لماذا يكون فريق الموارد البشرية بحاجة إلى استخدامها، حيث تحليل الأفراد يعزز دور قسم الموارد البشرية فهو يكسبهم شراكة استراتيجية في المؤسسة بفضل فوائد متعددة ومنها:

  • كشف الحقائق: يتيح تحليل الأفراد استعراض البيانات الخاصة بالموظفين، مما يساعد الموارد البشرية في اتخاذ قرارات مستقبلية مستنيرة.
  •  تحليل فعالية القوى العاملة: يمكن تحليل الأفراد من اتخاذ قرارات دقيقة، مما يحقق توازن بين قسم الموارد البشرية والأقسام الأخرى.
  •  تعزيز الجاذبية المهنية: يساهم تحليل الأفراد في استقطاب خبرات ومواهب متنوعة، مما يعزز إدارة الموارد البشرية بشكل استراتيجي.
  •  تحسين عمليات التوظيف: يساعد تحليل الأفراد في تحديد البيانات والمعلومات الحيوية، مما يسهم في اختيار الموظفين المناسبين وتعزيز إنتاجيتهم وتقليل دورانهم ومعدلات الغياب.

ما هو تحليل الأفراد

 أساليب تحسين تحليل الافراد
أساليب تحسين تحليل الافراد

تحليل الأفراد يشمل جمع واستخدام البيانات لفهم القوى العاملة واتخاذ القرارات الشركة الأمثل، لأن الموارد البشرية يعتمدون على هذا التحليل لتحديد كيفية استخدام رأس المال البشري بطريقة تتناسب مع احتياجات الشركة.

يقوم قسم الموارد البشرية بتنفيذ تحليل الأفراد في مختلف المؤسسات، ويفضل الاستعانة بخبراء في تحليل الأفراد لضمان سلامة البيانات وتقديم دعم محترف لإدارة الموارد البشرية في تحليل وتفسير البيانات، يوفر برامج الموارد البشرية خيارات تقارير فورية لتسهيل وتسريع عمليات تحليل الأفراد.

تابع المزيد: أنواع التحليل المالي

أهمية القيام بتحليل الأفراد 

يساعد على تحليل الأفراد الخاصة بالمؤسسة هو الذي يساعدك على تحديد أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل، وأن تحليل الأفراد يعزز الأهمية في مؤسسة، وهي التي تكون متمثلة في التالي:

  • يقوم بالعمل على دعم قرارات الأعمال الاستراتيجية بناء على نتائج تحليل الأفراد.
  • يعزز فعالية قرارات المؤسسة من خلال العمل على تحسين وأيضاً تطوير العمليات القرارية.
  •  يضمن اتخاذ قرارات مستندة إلى الأدلة والبيانات المتاحة، وهو ما يعمل على حماية المؤسسة عند القيام باتخاذ قرارات مستندة إلى الحظ أو التحيز.
  •  يتيح فحص مؤشرات القيادة لتعزيز قدرة المؤسسة على التنبؤ بالتحليل.

في ختام هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على أساليب تحسين تحليل الافراد لنتيجة أفضل، وكل النقاط الهامة التي تدور حولها.

الأسئلة الشائعة 

 كيف يتم تحليل الوظائف؟

من خلال المقابلة والاستبيان والملاحظة أو الجمع ما بين الاستبيان والمقابلة.

ما هي أدوات تحليل العمل؟

تتضمن أدوات تحليل البيانات على SQL و Tableau و Excel.

شارك المقال