زيادة مبيعات المطاعم | 6 استراتيجيات ستساعدك

زيادة مبيعات المطاعم | 6 استراتيجيات ستساعدك

تتعرض المطاعم في بعض الفترات إلى حالة من الركود لذلك يبحث أصحابها عن فرصة لزيادة مبيعات المطاعم لذلك من خلال فقرات هذا المقال نوضح لك بعض الاستراتيجيات التي توفر لك ذلك، والتي يمكن من خلالها زيادة الطلب على مطعمك سواء عن طريق الموقع أو المتجر الإلكتروني أو من المطعم نفسه، تابع القراءة معنا للتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

زيادة مبيعات المطاعم

زيادة مبيعات المطاعم
زيادة مبيعات المطاعم

لكي يتمكن أصحاب المطاعم من زيادة المبيعات يجب وضع استراتيجية واضحة تساهم بدورها في تحقيق نسبة مبيعات مرتفعة خلال مدة زمنية محددة وإليك أهم 6 استراتيجيات تساعدك على ذلك:

انشر وجباتك ببساطة وإبداع

تعد جاذبية الطعام أمر ضروري بالطبع جميعًا يعلم أن العين تأكل قبل البطن وأن جاذبية الوجبة المقدمة إليك عنصر مهم وأساسي، لذلك قد يفيدك هذا جدًا في إنشاء قائمة طعام إبداعية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما هو سائد في الوقت الحالي للعديد من المطاعم خاصة بعد جائحة كورونا، يفضل أيضًا نشر القائمة على خرائط جوجل وعلى مواقع التواصل المختلفة مثل انستقرام، تيك توك فهما من أقوى المنصات التي تنشر محتوى طعام مصور.

ننصحك هنا بالنقاط صور قائمة الطعام الخاصة بك وصور لديكور مطعمك يمكنك ذلك من خلال الاستعانة بمصور متخصص في تصوير ديكور الوجبات، لكن يجب عليك متابعة الأمر بدقة، والتأكد من أن الوجبات تبدو بمظهر جيد.

الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي

واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تساعد في زيادة مبيعات المطاعم هي الإعلانات المدفوعة وبالرغم من ضرورة التواجد وأهمية إنشاء محتوى إبداعي للعملاء المحتملين  بالرغم من أهمية التواجد وإنشاء محتوى إبداعي يجب أيضًا أن تتواجد من خلال الإعلانات التجارية لكي تتمكن من زيادة عدد عملائك وتستطيع بناء ثقة بينك وبين العملاء، مع ضرورة مراعاة أن تحدد الجمهور المستهدف بدقة وذلك يتم من خلال معرفة من هم العملاء المحتملين وأنسب وقت لعمل الإعلانات، مع ضرورة تقييم الحملات الإعلانية التي تقوم بها وقياسها على أرض الواقع.

 استخدام موقع مطعمك للترويج

يمكنك من خلال موقع الإلكتروني ناجح خلق انطباع جيد رائع وتصميم نابض تتحدث فيه وجباتك عن نفسها لتبهر زوارك، وذلك خلال تصفحهم للموقع من قائمة الطعام لخيارات التوصيل ثم الحجز في المطعم نفسه، يجب أن تتأكد من الموقع سهل الاستخدام وسريع أيضًا حتى لا يضطرهم بطء الموقع إلى البحث في مكان آخر، كما يمكنك أن توضح نكهاتك بالألوان والصور عالية الجودة مع إمكانية إضافة الدردشة الحية على موقعك مع إمكانية الرد السريع على العملاء.

التسويق بالمؤثرين

واحدة من الطرق التي تمكنك من زيادة مبيعات المطاعم وهي فعالة جدًا وذلك من خلال استخدام المؤثرين أو بعض الأشخاص المهتمين بتذوق الوجبات ومشاركة تجاربهم وآرائهم على الموقع، حيث يؤثر هؤلاء الأشخاص بدرجة كبيرة في ثقة العملاء بسرعة كبيرة فإذا قمت باتباع هذه الاستراتيجية يجب أن تتأكد من أن المؤثر الذي تعاقد معه سيعكس بشكل واضح ومبسط رونق المكان ومدى إعجابه بالوجبات.

تقييمات العملاء والترشيح للموقع

جميع العملاء الذين يطلبون من المطاعم عبر المواقع يعتمدون بدرجة كبيرة على تقييمات العملاء السابقين وذلك قبل اتخاذ قرار الطلب، ومن هنا تكمن أهمية تقييمات العملاء في التسويق للمطعمك، وينصح أيضًا بأن تضيف مطعمك في بعض البوابات الرقمية التي لديها جميع الفنادق والمطاعم الموجودة في كل مكان.

التسويق الشفهي

إحدى الاستراتيجيات الهامة والفعالة بدرجة كبيرة في زيادة مبيعات المطاعم هي التسويق الشفهي والذي يتم من خلال زيارة شخص ما لمطعمك أو موقعك وأعجبته التجربة بالتأكيد يكررها مرة أخرى مع أصدقائه وأقاربه والميزة في هذا النوع من التسويق أنه مجاني بالكامل مع ولاء العملاء لك طول الوقت، لذلك من الضروري الاهتمام بأدق التفاصيل المحيطة في مطعمك ليس فقط الوجبات لكن الإضاءة، الخدمة، دورة المياه لأن الاستثمار في هذه التفاصيل يمكنك من اكتساب ثقة عملائك.

وهناك أيضًا طرق أخرى للتسويق الشفهي وهي الخصومات، القسائم، بطاقات الولاء والتي يمكن للعملاء المميزين إعادة استخدامها وذلك بعد إتمام عدد معين من الطلبات أو تحضير بعض المفاجآت للعميل مثل مشروب مجاني وغيرها من الأمور التي تشجع العميل على العودة إلى مطعمك مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: طرق إنشاء موقع إلكتروني

أفكار إبداعية في المطاعم

زيادة مبيعات المطاعم
زيادة مبيعات المطاعم

يبحث الكثير من أصحاب المطاعم عن تجارب جديدة وأفكار إبداعية تمكنهم من زيادة مبيعات المطاعم، ولن يتم ذلك إلا من خلال طرح المزيد من الأفكار الإبداعية والترويج لها بشكل جيد، وذلك مع المنافسة الشديدة التي يشهدها مجال المطاعم وإليك أهم هذه الأفكار:

  • يمكنك البدء في طرح مسابقة طبخ على موقع التواصل الاجتماعي وهي مسابقة رائعة لإعادة العملاء إلى مطعمك.
  • مسابقة طبخ المشاهير والأطباق المشهورة ويحظى هذا النوع بإقبال كبير حيث ينظر له على أنه وسيلة لإظهار مهاراتهم في الطبخ وحصولك على دعاية لمطعمك.
  • استخدام التريند الأكثر تداول للمشاهير في الطبخ أو في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال استخدام علامات التصنيف.
  • التصوير بطريقة إبداعية ومشاركتها على المنصات التي تشهد إقبال كبير.
  • يمكنك أيضًا عمل بث حي لطريقة طبخ وجبة مشهورة.
  • جمع قاعدة بيانات خاصة بالعملاء والتواصل معهم بشكل مستمر والتعرف على شكاواهم ومقترحاتهم.

ختامًا تعرفنا على كيفية زيادة مبيعات المطاعم وتناولنا بعض الأفكار الابداعية التي تساعدك في كسب ثقة عملائك وتحقيق نسبة أرباح عالية.

الأسئلة الشائعة

كيف اكتب محتوى عن مطعم؟

من خلال الترويج للعروض والخصومات، مشاركة الصور ومقاطع الفيديو المختلفة، نشر الأحداث والمناسبات القادمة.

كيف تشهر مطعمك؟

فهم طبيعة الجمهور المستهدف، وضع أهداف محددة، استخدام بعض الاستراتيجيات فلا يوجد نهج واحد للتسويق.

شارك المقال