أنواع التحليل الفني وأهم الأدوات التحليلية

أنواع التحليل الفني وأهم الأدوات التحليلية

أنواع التحليل الفني في عالم الأسواق المالية  والمتغير باستمرار، حيث يمثل فهم الأنماط والاتجاهات السوقية أمرًا حيويًا للمتداولين والمستثمرين، هنا، يبرز التحليل الفني كأداة أساسية تمكِّن المحترفين والهواة على حد سواء من استكشاف أعماق أسواق المال واتخاذ قرارات مستنيرة.

يعكس التحليل الفني فلسفة متطورة لفهم الأسواق، حيث يعتمد على دراسة تاريخ أداء الأسهم والأسواق واستخدام نماذج ومؤشرات فنية لتوقع الاتجاهات المستقبلية، وهذا النوع من التحليل يتجاوب مع فكرة أن تاريخ السوق يكرر نفسه، ومن خلال تحليل الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية، يمكن تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة بشكل أفضل.

أنواع التحليل الفني

أنواع التحليل الفني
أنواع التحليل الفني

سيتم استكشاف أنواع التحليل الفني المختلفة، من النماذج إلى المتوسطات المتحركة والمؤشرات الفنية البارزة، سنتأمل في كيفية تفسير هذه الأدوات واستخدامها بشكل فعّال لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة، هل تعكس الشموع اليابانية إشارات قوية؟ كيف يمكن لتقاطع المتوسط المتحرك توجيه اتجاه السوق؟ تلك الأسئلة ستكون جزءًا من رحلتنا المثيرة في عالم التحليل الفني، حيث يتحول الرسوم البيانية إلى لغة تفسير يتقنها الفهم المستنير للأسواق ودينامياتها.

أنواع التحليل الفني في الفوركس

تتوزع أنواع التحليل في سوق الفوركس على ثلاثة أشكال، ويعتمد علم التداول في هذا السوق على هذه الأشكال الثلاثة، وبالتأكيد، سمع كل متداول في بداية مشواره عن هذه الأنواع، ومن المحتمل أن يركز بعضهم على نوع واحد فقط، وهذا النهج متبع بشكل واسع من قبل المحللين الفنيين.

تقوم بعض الأشخاص الذين يتبعون استراتيجيات التداول طويلة المدى بدمج التحليل الفني والتحليل الأساسي، وهناك مجموعة أخرى من المتداولين الذين يقومون بدمج ثلاثة أنواع من التحليل وهي التحليل الفني والتحليل الأساسي وتحليل معنويات السوق لكي يحققوا أكبر قدر من الأرباح.

تعريف التحليل الفني

التحليل الفني هو واحد من أهم أنواع التحليل المستخدمة لتحقيق توقعات في أسواق التداول، يتم فيه فحص الرسوم البيانية لكسب فهم حول أنماط الأسعار التي توفر أدلة على حركة الأسعار المستقبلية، يستند التحليل الفني بشكل أساسي على البيانات السابقة للأسعار، يتضمن التحليل الفني عدة نظريات مثل نظرية موجات اليوت ونظرية وايكوف ونظرية داو التي تستند إليها جميع النظريات السابقة.

من بين الأدوات المعتمدة بشكل رئيسي من قبل المحللين الفنيين، تتألق المؤشرات الفنية كأداة فعالة تدعم استراتيجيات متعددة، بالاستناد إلى المتوسطات المتحركة لتحديد اتجاهات السوق أو استخدام مؤشرات التذبذب مثل مؤشر الماكد لقياس الزخم، عند جمع هذه الأدوات المختلفة للتحليل الفني، يتسنى لتجار الفوركس تنفيذ تحليل دقيق للرسم البياني، مما يمهد الطريق لاستحقاق أفضل فرص التداول في النهاية.

أدوات أنواع التحليل الفني 

إن التحليل هو أحد أكثر الطرق التحليلية شهرة وانتشارًا، ويعود ذلك إلى وجود العديد من الأدوات المستخدمة فيه، والتي يُجرى تحسينها بشكلٍ متواصل، ومن بين هذه الأدوات الشهيرة.

الدعوم والمقاومات

إذا كنت ترغب في تعلم التحليل الفني، عليك أن تبدأ بدراسة الدعوم والمقاومات، الفكرة هي أنه من الأفضل أن تبدأ بتعلمها، لأن معظم استراتيجيات التحليل الفني تعتمد عليها بشكل أساسي، خاصة الاستراتيجيات طويلة المدى، عندما ينشأ سعر الأصل قمة عند سعر محدد.

 من المتوقع أن يحدث ارتداد للسعر عندما يعود السعر مرة أخرى إلى هذا المستوى في المستقبل، أحيانًا، يمكن للسعر أن يكسر هذا المستوى ويستمر في الارتفاع، وهذا هو سبب استخدام بعض الأشخاص لهذه المستويات نقاط دخول وخروج في الصفقات.

خطوط الاتجاه

أنواع التحليل الفني
أنواع التحليل الفني

الترند أو الاتجاه هو صديق المتاجر، وهذه هي الجملة الأولى التي يتعلمها المتداول في التحليل الفني، وتعني أنه يجب عليك عدم اتخاذ قرار بفتح أو إغلاق الصفقة قبل النظر إلى خط الاتجاه، يعمل خط الاتجاه دعم ومقاومة بمعنى أنه يربط مجموعة من القمم و/أو مجموعة من القيعان بحركة السعر، وذلك اعتمادًا على اتجاه الاتجاه العام، ذكرنا أعلاه أن الدعوم هي مستويات مهمة جدًا لحركة الأسعار، ومن الطبيعي أن تزداد أهمية الدعوم والمقاومات عندما تكون مجتمعة معًا.

المؤشرات الفنية

يستعمل العديد من المتداولين الفنيين المؤشرات جنبًا إلى جنب مع خطوط الدعم والمقاومة والخط الاتجاهي، وهناك نوعان من المؤشرات التي يتم استخدامها في التحليل الفني.

  • المؤشرات المتخلفة 
  • المؤشرات الرائدة

المؤشرات المتخلفة

يُطلق أيضًا على المؤشرات المتأخرة في انواع التحليل الفني؛ اسم مؤشرات تأكيد الاتجاه، ويرجع سبب تسميتها بذلك إلى أن الإشارات التي تصدر عن تلك المؤشرات تأتي بعد حدوث الحدث على الرسم البياني.

الفائدة الرئيسية للمؤشرات المتأخرة هي توفير نسبة عالية نسبيًا من الإشارات الناجحة، ولكنها في المقابل لا تعطي الإشارة إلا بعد تغيير الاتجاه بعد عدد من النقاط، مما يقلل من الربح المتوقع، من بين أشهر هذه المؤشرات يُذكر المتوسطات المتحركة ومؤشر البولنجر باند.

المؤشرات الرائدة

تعتبر هذه المؤشرات في الغالب مؤشرات تذبذب، وتُطلق عليها لقب الرائدة لأنها تعطي إشارة قبل حدوث احتمالية تغير الاتجاه في الرسم البياني، بالتالي، فإن الفائدة الرئيسة التي تحققها لك هذه النوعية من المؤشرات هي الاستفادة بها.

ومع ذلك، فالمؤشرات الفنية ليست مثالية تمامًا حيث يمكن أن تعطي في بعض الأحيان إشارات خاطئة كثيرة، وهذا يؤثر على نسبة نجاح صفقاتك وقدرتك على اتخاذ القرار الصحيح، وبالتالي ، لا يمكنك الاعتماد فقط على المؤشرات الفنية ، بل يجب استخدامها كأداة مساعدة جنبًا إلى جنب مع أدوات تحليل فني أخرى مثل مؤشر ستوكاستيك ومؤشر القوة النسبية ومؤشر الزخم.

فهم أنواع التحليل الفني

تتميز أنواع التحليل الفنية عن التحليل الأساسي بتركيزها على دراسة السعر والحجم، بدلاً من مراجعة نتائج الأعمال مثل المبيعات والأرباح لتقييم قيمة الأوراق المالية، تستخدم أدوات التحليل الفني أيضًا لاستكشاف كيفية تأثير العرض والطلب على الأوراق المالية والأصول في التغيرات في السعر والحجم والتقلبات في الأسواق.

غالبًا ما يتم استخدام تحليل فني لتحديد إشارات تداول قصيرة الأجل من الرسوم البيانية المختلفة، ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين تقييم الأمن واستخدامه في السوق العام أو قطاعات محددة، حيث تساعد هذه المعلومات المحللين الفنيين في تحسين تقدير الأداء العام للسوق.

يمكن استخدام أنواع التحليل الفني على أي ورقة مالية أو أصول مالية أخرى، بما في ذلك الأسهم والعقود الآجلة والسلع والدخل الثابت والعملات وغيرها من الأوراق المالية، عن طريق دمجها مع البيانات التداول التاريخية.

تابع المزيد: قراءة البيانات المالية بذكاء

أنماط التحليل الفني

أنواع التحليل الفني
أنواع التحليل الفني

قام الباحثين بتطوير الأنماط لدعم تحليل الأسواق المالية، حيث طور المحللون الفنيون أيضًا العديد من أنظمة التداول لمساعدتهم في التوقع والتداول على حركات الأسعار.

يتم التركيز على شكل السوق، بما في ذلك مناطق الدعم والمقاومة، أما بعض الأشكال الأخرى من التحليل الفني، فتركز على تحديد قوة الاتجاه واحتمالية استمراره، وتشمل هذه الأشكال المؤشرات الفنية وأنماط الرسوم البيانية المستخدمة عادة، مثل خطوط الاتجاه والقنوات والمتوسطات المتحركة ومؤشرات الزخم، بشكل عام، يقسم المحللون الفنيون أنواع التحليل الفني إلى:

  • تحليل اتجاهات الأسعار.
  • تحليل نماذج وأنماط الرسم البياني.
  • تحليل إشارات مؤشرات الحجم والزخم.
  • تحليل إشارات المذبذبات.
  • تحليل إشارات المتوسطات المتحركة.
  • تحليل مستويات الدعم والمقاومة.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بأنواع التحليل الفني، كذلك فهم الأنماط المختلفة لهذا النوع من التحليل لسوق الفوركس.

شارك المقال