ما هي أهم أهداف إدارة المبيعات ؟

ما هي أهم أهداف إدارة المبيعات ؟

تشمل أهداف إدارة المبيعات المختلفة العديد من المهام والأهداف الخاصة بهذه الإدارة المتخصصة في المبيعات، مثل متابعة مختلف الأعمال والحرص على تقديم الدعم اللازم من أجل فريق المبيعات الخاص بالشركة أو المؤسسة المعنية، حيث تساعد هذه الأهداف في القيام بتطوير المنتجات التي تناسب المؤسسة.

بالإضافة إلى إمكانية القيام بالاهتمام بوضع العديد من الأسعار المناسبة الخاصة بالمنتجات المحددة للمؤسسة، مع الحرص على توزيع هذه البضائع والمنتجات في الأماكن المناسبة لها، كما تشمل أيضًا أهداف ومهام إدارة المبيعات إمكانية التعاون مع مختلف الإدارات التسويقية الأخرى الموجودة في نفس الشركة، إلى جانب إدارة خدمة العملاء ومجهودات البيع المختلفة الأخرى.

وبذلك تتيح إدارة المبيعات المخصصة للمنشأة أو الشركة إمكانية القيام بوضع الخطط المختلفة للعمل، مع مراقبة مسار هذه الخطط في عملية التنفيذ.

أهداف إدارة المبيعات

أهداف إدارة المبيعات
أهداف إدارة المبيعات

تساعد أهداف إدارة المبيعات على تتبع مختلف النتائج في المبيعات وغيرها، مع إمكانية الاستمرار في المرونة والتكيف من أجل القضاء على أغلب نقاط الضعف الموجودة في أقسام المبيعات داخل المؤسسة، مع الحرص على الاستفادة من كافة الفرص الحقيقية الموجودة أمام تطوير المبيعات.

حيث لا يمكن أن نستغني عن وجود إدارة مهمة مثل إدارة المبيعات المتخصصة داخل المنشأة، ويكون الأهم من مجرد وجود هذه الإدارة بشكل خارجي، هو القيام بتحديد الأهداف التي يراد تحقيقها من خلال إدارة المبيعات، بالإضافة إلى متابعة التوقعات المختلفة التي تنتظرها المنشأة من إدارة المبيعات.

يحمل الفريق المسئول عن إدارة المبيعات في المؤسسة على عاتقه، هذه المهمة الكبيرة التي تعمل على تحقيق النجاح الكبير من أجل المؤسسة، ومن ثم استمرار الشركة أو المنشأة في السوق التجاري بشكل قوي، حيث تتمثل أهم أهداف إدارة المبيعات كما يلي:  

ازدياد حجم المبيعات

تكون أولى أهداف فريق المبيعات الخاص بالشركة أو المؤسسة هو العمل على زيادة كمية وحجم المبيعات الخاص بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء لأقصى درجة متاحة، حيث يمكن أن يترتب على هذه الزيادة الملحوظة في حجم مبيعات الشركة، الوصول إلى نسبة جيدة من الأرباح.

 حيث تسعى إدارة المؤسسة العليا إلى زيادة المبيعات، عن طريق عمليات تدريب الفريق المتخصص في المبيعات داخل الشركة، من أجل زيادة مستوى المهارات التي يمتلكها الفريق، وذلك فيما يخص إمكانية التعرف على السير الدقيق الذي تسلكه عمليات البيع في السوق التجاري الخاص بنشاط الشركة.

 الحصول على العملاء الدائمين للشركة

تعد الأهداف طويلة المدى للشركة من أهم أهداف إدارة المبيعات اللازمة، وذلك نظرًا لأنها تساعد في الحفاظ على العملاء الدائمين لفترة طويلة، وذلك عن طريق إعطاء العملاء العديد من المنتجات التي تتميز بالجودة عالية المستوى، بالإضافة إلى صنع حملات تسويقية كبيرة من أجلهم.

وبذلك تحصل الشركة أو المؤسسة على رضا هذا العميل، وتضمن استمراره مع الشركة لأطول فترة مسموح بها، حيث تكون من الأمور التي تساعد الشركة في الحصول على رضا أغلب العملاء كذلك، هي خدمات بعد البيع المختلفة، والتي تفيد الشركة في معرفة أفكار العملاء عن المنتجات، وآرائهم والعديد من التفضيلات الخاصة بهم، والتي تعمل الشركة على تطبيقها لتحسين المنتجات. 

إيجاد عملاء جدد

يمكن للعديد من الشركات أن تنمو من خلال الاعتماد على العملاء الدائمين لها، ولكن يجب على كل مؤسسة كذلك محاولة الحصول على عملاء جدد طوال الوقت،  وذلك يتم من خلال العمل على إيجاد العديد من الطرق والاستراتيجيات الفعالة، والتي يمكن استخدامها في جذب انتباه المزيد من العملاء الجدد للشركة.

وذلك بهدف زيادة المبيعات الخاصة بالشركة، وبالتالي زيادة الأرباح التي تدخل للمؤسسة، ولذلك يجب على الشركات أن تقوم بالحرص على تدريب كافة أفراد فريق المبيعات الخاص بها، على طريقة تحديد كافة العملاء المحتملين للشركة، مع العمل على إقناع هؤلاء العملاء بمدى جودة المنتج أو الخدمة وفائدته لهم.

وذلك يتم من خلال القيام بتوفير العديد من خدمات ما بعد البيع الخاصة بمختلف المنتجات والبضائع، وذلك حتى يشعر العميل بأهميته لدى الشركة، بالإضافة إلى توفير العديد من العروض الخاصة لجميع العملاء، وغيرها من الطرق والاستراتيجيات الوسائل التي ترفع من ولاء هؤلاء العملاء تجاه الشركة.

وجود مكانة متميزة للشركة في السوق

أهداف إدارة المبيعات
أهداف إدارة المبيعات

تعمل كل مؤسسة أو شركة على وجود مكانة متميزة للمؤسسة في السوق التجاري الخاص بمجالها المتخصص، حيث يساعد ذلك في العمل على تحقيق أهداف إدارة المبيعات على مدى قريب أو بعيد، وذلك نظرًا لاستقرار الشركة في ذهن العميل والمستهلك.

حيث يتطلب مثل هذا الأمر بذل مجهودًا كبيرًا من قبل الشركة والموظفين بشكل عام، و أفراد فريق المبيعات الخاص بالشركة بشكل خاص، حيث يتمثل هذا المجهود في محاولة الجمع بين تقديم منتجات متميزة، مع مراعاة وجود أعلى درجات الكفاءة والجودة المطلوبة، بالإضافة إلى وجود مستوى خدمة عملاء عالٍ واحترافي في التعامل مع العملاء والمستهلكين. 

وضع خطط مستقبلية من أجل تطوير المبيعات

تحرص الشركة على عدم الاكتفاء بتحقيق العديد من النجاحات الجيدة على مستوى أهداف إدارة المبيعات والأرباح كذلك، حيث يجب عليها دومًا السعي إلى تحقيق المزيد من النجاح والتقدم في مجال المبيعات، وهنا يأتي دور الفريق الخاص بإدارة المبيعات، حيث يقوم هذا الفريق بوضع العديد من الخطط المستقبلية.

 التي تعمل على زيادة أرباح ومبيعات المؤسسة بشكل كبير، بالإضافة إلى القيام بمتابعة تنفيذ هذه الخطط، مع إمكانية التحكم في تفاصيل هذه الخطة بشكل دقيق للغاية.

الوظائف المختلفة لإدارة المبيعات

توجد العديد من الوظائف الخاصة بإدارة المبيعات، والتي نذكر بعضها كما يلي:

وضع استراتيجية المبيعات العامة

يسعى الفريق المتخصص في المبيعات داخل المؤسسة، إلى وضع وتحديد العديد من الأهداف العامة الخاصة بمجال المبيعات في الشركة، من أجل القيام بتوزيع الأدوار بطريقة صحيحة على العاملين والموظفين داخل الشركة، بالإضافة إلى وضع العديد من الخطط التي تختص بعمليات البيع المختلفة، ذات المدى الطويل.

تحديد ميزانية المبيعات

تعمل إدارة المبيعات على القيام بتحديد الميزانية التي تتوقعها المؤسسة أو الشركة الخاصة بعملية البيع، مع محاولة تخفيض هذه الميزانية بشكل كبير إلى أدنى حد متاح، وذلك دون الإخلال بجودة المنتجات أو الخدمات التي تعمل الشركة على توفيرها للعملاء، من أجل التمكن من الحصول على هامش ربح كبير.

تحليل الأداء الخاص بالمبيعات

يعمل فريق المبيعات في القيام بمهام تحليل الأداء الذي يشرح حجم المبيعات الخاصة بخدمات ومنتجات الشركة المختلفة، وذلك من أجل معرفة أماكن القوة والضعف في المنتجات، بهدف حلها والتفاعل معها بطريقة جيدة.

تابع المزيد: تحليلات التجارة الإلكترونية 

المساهمة في صنع مختلف القرارات

أهداف إدارة المبيعات
أهداف إدارة المبيعات

حيث يقوم فريق المبيعات بالمشاركة في اتخاذ القرارات العليا الخاصة بالشركة أو المؤسسة، وذلك فيما يتعلق بأجزاء المنتجات المختلفة، وطرق ووسائل التسويق المتبعة داخل المؤسسة، بالإضافة إلى سياسات التوزيع المحددة، وطريقة تسعير المنتجات.

يعمل فريق إدارة المبيعات بالمؤسسة أو الشركة على تحقيق أهداف إدارة المبيعات المتنوعة، وذلك من خلال القيام برفع العديد من التقارير المطلوبة، والتي تشمل كافة المعلومات المهمة وإرسالها إلى الإدارة العليا داخل الشركة، من أجل أن يتم اتخاذ أحسن القرارات المصيرية المتعلقة بالمبيعات

شارك المقال